أخبار المال والأعمال

بواسطة مجلة السودان
267 مشاهدات

عبد الوهاب جمعة

  • هذا الاسبوع

في أسبوع حافل بالأنشطة الاقتصادية، يبرز قطاع المال والأعمال والاقتصاد في المقدمة. مجلة السودان تلقي نظرة على أبرز فعاليات المال والاقتصاد بالسودان في أسبوع.

  • التعدين، ارتفاع مساهمة

أكد مدير عام الشركة السودانية للموارد المعدنية مبارك عبد الرحمن أردول أن قطاع التعدين زادت مساهمته في الاقتصاد ، فقد قفز نصيبه في الناتج القومي من 1% الى 7% .

  • نادي رجال الأعمال

قال عضو وفد نادي رجال الأعمال ياسين تاج السر الشاذلي في تصريح صحفي عقب  لقاء بروفيسور صديق تاور عضو مجلس السيادة الانتقالي الرئيس المناوب للجنة العليا للطوارئ الصحية، أن اللقاء تطرق للنجاح الذي حققته مبادرة نادي رجال الأعمال في إجلاء العالقين، حيث كانت المبادرة تستهدف إجلاء 1000 عالق ولكن بفضل جهود رجال الأعمال تم إجلاء عشرة ألف من السودانيين العالقين بالخارج.

  • انجاح موسم زراعي

أشاد اللواء الركن يس إبراهيم عبد الغني والي ولاية النيل الأزرق المكلف رئيس اللجنة العليا لإنجاح الموسم الزراعي باستجابة مدراء المصارف والبنوك ومؤسسات التمويل وجاهزيتهم للمشاركة في إنشاء محفظة لإنجاح الموسم الزراعي الصيفي بالولاية .

  • سرعة تخليص البضائع

أكد عضو الغرف التجارية معاوية أبا يزيد أهمية سرعة تخليص البضائع بالموانئ السودانية، بما يساهم في تقليل التكلفة ويسرع من حركة البضائع والواردات حيث تزداد التكلفة حال تطاول مكوث الصادر والوارد إذ تدفع رسوم أرضيات تزداد قيمتها كلما تأخر تخليص البضاعة المستوردة أو الصادرة.

وقال إن البطء  المصاحب للإجراءات يؤدى لتكدس البضائع  و بالتالي يحّجم من حركة الاستيراد والترحيل الخارجي والداخلي والتوزيع داخل المدن المختلفة.

  • ما وراء الاخبار

القطاع الخاص يقود صادر الذهب بعد تحرير المعدن النفيس

الخرطوم: مجلة السودان

خلال اسبوعين تمكن السودان من تصدير 4 طن من الذهب تقدر قيمتها بمليار درهم اماراتي. القطاع الخاص يطلق عنان قوته لصادر المعدن النفيس بعد القرارات الأخيرة بتحرير صادر المعدن الأصفر.

قال أكبر اتحاد تجاري بالخرطوم أن السودان صدر(2) طن ذهب في غضون (5) أيام فقط بعائد بلغ (120) مليون دولار.

وقال هيثم تبيدي الأمين المالي لاتحاد الغرف التجارية أن أول عملية صادر ذهب بلغت ألفا كيلو جرام من خلال إجراءات النافذة الواحدة في غضون 5 أيام حققت 120 مليون دولار.

وأضيف الذهب كمورد جالب للعملات الصعبة بعد انفصال الجنوب عن الدولة الأم في 2011.

وعزا تبيدي ذلك للجهود المشتركة والإجراءات التي اتخذت في المسار الصحيح للصادر، مشيرا إلى تحصيل ووصول عائد العملية.

ويأتي معظم إنتاج الذهب من التعدين التقليدي في أكثر من 12 ولاية، تشغل أكثر من (2) مليون مُعدّن ذهب.

وكشف أن نجاح العملية يعود إلى مشاركة اتحاد الغرف التجارية وغرفة المصدرين في وضع الاجراءات الاصلاحية لقطاع صادر الذهب من خلال العقودات وتسهيل وضبط وتسريع الاجراءات للصادر وصولا لتحقيق هدف النافذة الواحدة .

وقال تبيدي أن عمليات تصدير للذهب ووصول عائدات الصادر الخاصة بها ستظهر في تدعيم الأسس الجديدة لصادر الذهب، وكشف أن هناك مزيد من عمليات صادر الذهب المقبلة وبكميات أكبر.

وقال إن ذلك سينعكس إيجابا علي سعر الصرف وتقوية العملة الوطنية وعلي تحقيق الاستقرار للاقتصاد الوطني مؤكدا استمرار الاتحاد في دعم الجهود لتحقيق المزيد من النجاحات الاقتصادية.

يعول السودان على صادر الذهب لتعزيز موارد النقد الأجنبي المخصصة لاستيراد السلع الاستراتيجية، والتي تشمل المشتقات النفطية والقمح والأدوية.

أبدى الأمين العام للغرفة القومية للمصدرين  ارتياحه الشديد لانسياب صادرات الذهب بشكل سريع وسهل بعد السياسات الأخيرة والمشجعة للتصدير عبر القنوات الرسمية.

وكشف الأمين العام للغرفة الاستاذ نادر الهلالي في تصريحات صحفية عن وصول حصائل صادر نهاية الاسبوع المنصرم تقدر بمبلغ 500 مليون درهم بالإضافة للكمية الجاهزة للتصدير البالغة 2 طن الاسبوع الحالي والتي تقدر قيمتها أيضا بنصف مليار درهم .

وقال الهلالي استمرار صادرات الذهب بنفس الوتيرة بواقع 2 طن اسبوعيا وعائدات صادر تقدر بمبلغ 2 مليار درهم شهريا سينعكس ذلك ايجابا علي اسعار الصرف والتي بدأت في الاستقرار منذ صدور منشور سياسات صادر الذهب وقبل بداية التصدير الفعلي ونزول الاسعار بعد تدفق الحصائل نهاية الاسبوع المنصرم.

وتوقع انخفاض كبير في اسعار الصرف بداية الأسبوع المقبل بعد وصول الدفعة الثانية من حصائل صادر الذهب وانعكاس ذلك علي أسعار السلع الاستهلاكية وتوفر السلع الاستراتيجية من وقود وقمح ودواء.

 

  • أخبار الغد

افتتاح فرع جديد لبنك البركة بأبو حمد

أبو حمد: مجلة السودان

أعلن بنك البركة السوداني عن افتتاح فرعه الجديد بمدينة أبو حمد بولاية نهر النيل يوم الأحد القادم .

وقال الأستاذ معتصم الطيب مدير إدارة العلاقات العامة بالبنك إن الخطوة تعد حدثاً مهماً لجهة دعم سياسات البنك في التوسع الأفقي والرأسي لضمان جودة الخدمات وسعادة العملاء .

وأضاف إن بنك البركة السوداني يعد مصرف المجتمع وأضاف: “لذلك نزف البشرى لمواطني مدينة أبو حمد  بهذا الصرح العظيم الذي يضاف لمنظومة العمل المصرفي بالمدينة”.

وأكد أن الإدارة العليا للبنك  تواثقت على المساهمة في دعم وتطوير الاقتصاد السوداني وخدمة المجتمعات المحلية، مبينا أن فروع البنك بلغت 30 فرعا في مدن السودان المختلفة.

و اكتملت الترتيبات لافتتاح الفرع يوم الأحد القادم بوفد مركزي برئاسة الأستاذ عبد الباسط عبدالرحمن مساعد المدير العام لبنك البركة السوداني.

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا

تسعة عشر − 18 =