الرئيسية السينما أشهر اللغات المخترعة لأفلام الفانتازيا والخيال العلمي

أشهر اللغات المخترعة لأفلام الفانتازيا والخيال العلمي

بواسطة مياده أزهري
129 مشاهدات

يصدف كثيراً ونحن نتابع أحد أعمال الفانتازيا أو الخيال العلمي أن نستمع إلى أحد المخلوقات أو أحد الأبطال وهو يتحدث بلغة غريبة، لم نسمع بها قبلاً، وقد تظن لوهلة أنه يتمتم بكلمات عشوائية لامعنى لها، ولكن في الحقيقة هذه المفردات هي نتاج لغة كاملة تم أختراعها خصيصاً من أجل هذا العمل.

ويطلق على هذة اللغات مصطلح  Conlang” أختصاراً ل ” Constructed Languages” والتي تعني حرفياً اللغات المبنية أو المنشئة، وهي لغات يتم تأليفها لأعمال الخيال العلمي والفانتازيا في الروايات والافلام  السينمائية.

ولبناء وتأليف هذه اللغات يتم الأستعانة بمتخصصين مهمتهم الاساسية إبتكار هذه اللغات، بمعجم كلمات وقوانين لغوية ونحوية كاملة، ومن اشهر هذة اللغات:

_ لغة الكلينجون Klingon من سلسلة أفلام Star Trek وهي من إبتكار مارك أوكراند، وتعتبر من أقدم اللغات المبتكرة وأكثرها شهرها، فهذه اللغة بالذات لديها أكبر عدد من المتحدثين حول العالم، ومنذ ظهورها تم  إنشاء عدد من المعاهد لتعلمها وتحوي معاجم تضم مفردات اللغة، كما تم ترجمة عدد من الأعمال الأدبية لها.

Klingon Alphabet

Klingon Alphabet

_ لغتي الدوثوراكي Dothraki والفاليرية High Valyrian وهي لغات ظهرت في سلسلة رواية “أغنية الجليد والنار” للمؤلف جورج آر مارتن والتي طورها ديفيد بيترسون الى لغات أشمل تضم حوالى 4 آلاف كلمة في المسلسل المقتبس عن الرواية ” Game of Thrones”وهي قريبة من الروسية والتركية والإستونية.

_ لغة الإيواكس Ewokese لغة الدببة في غابات إندور من سلسلة أفلام Star War وهي مزيج بين  لغات مختلفة مثل التبت والكالماك في روسيا.

_ لغة Na’vi من فيلم Avatar للمخرج المخضرم جيمس كاميرون، أبتكرها الأستاذ الجامعي بول فرومر وهي اللغة التي تتحدث بيها المخلوقات الزرقاء في عالم الأفاتار.

_ لغة ال Minion او “لغة الموز” وهي اللغة التي تتحدث بها مخلوقات “المينينز” في أفلام “Despicable me” و”Minion” وهي خليط من كلمات من اللغة الإنجليزية والإسبانية والكورية والصينية.

_ لغة الإلفيش Elvish من سلسلة روايات  جي آر توركين ” The Lord of the Rings” التي تم تحويلها لثلاثية سينمائية. المؤلف جي آر توركين كان استاذاً للغات بجامعة أكسفورد لذلك كان من السهل عليه أن يبتكر لغة خاصة  لرواياته، ولم يكتفي “توركين” بإبتكار المفردات فقط، بل إبتكر حروفاً خاصة بها.

وأشهر لهجتين للغة الإلفيش هي “الكوينيا” التي يتخاطب بها الإلفيس من علية القوم وهي قريبة من الفنلندية، و “السندرين” للإلفيس الرماديين وهي قريبة من الويلزية، كما إبتكر العديد من الهجات لسكان الإلفيس في منتصف الأرض من بينها الناندرونية والتيليرنية.

_لغة Mondoshawan وهي اللغة التي كانت تتحدث بها ميلا جوفوفيتش “الفضائية ليلو” في فيلم  The Fifth Element وهي لغة سريعة جداً وكلماتها محدودة حوالي 400 كلمة فقط.

_ لغة سيتي سبيك Cityspeak من فيلم Blade Runner وهي مزيج من الفرنسية والالمانية..

هنالك لغات أخرى أقل شهرة وأنتشاراً بين الجمهور مثل لغة “نادسات” من رواية “A Clockwork Orange” للكاتب “انتوني بيرغيس”  والتي حولها المخرج ستانلي كوبريك لتحفة سينمائية، وأيضاً لغة مانغاني او لغة القرود في فيلم مغامرات طرزان.

ومع أزدياد شعبية هذه الأفلام تزايد الأقبال على تعلم هذه اللغات، حتى أصبح لديها جمهور ومتحدثين حول العالم وأيضاً تم إنشاء عدد من المعاهد والمواقع الألكترونية لتعليمها.

تطبيق دولينجو Duolingo أحد أشهر تطبيقات تعليم اللغات حول العالم والذي أصبح يتيح لمستخدميه تعلم عدد من هذه اللغات المخترعة.

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا