الرئيسية السينما احتفالاً بعيد ميلاده ال84 .. هل يمكن اعتبار جاك أفضل ممثل في التاريخ !!

احتفالاً بعيد ميلاده ال84 .. هل يمكن اعتبار جاك أفضل ممثل في التاريخ !!

104 views
شارك اصدقائك
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

رغم حبي الشديد لحقبة الستينات، تمنيت لو عِشت فترة الخمسينات، حتى أشهد لحظة بلحظة ظهور بريقه الذي لم ولن ينطفي أبداً، وسيظل ما تركه صامداً أبد الأبدين.

عيون الذئب، وأسنان القرش، وإبتسامة مُرعبة تُبرز ملامح وجهه القوية ونظراته الداكنة، كان هو الرجل الذي حلق فوق عش المجانين، حلق فوق رأسي، فوق عقلي، إلى أن هبط ولم يخرج منذ ذاك الوقت.

 

 

خليط غريب بين الثقة بالنفس والغرور، العبقرية والجنون، تجلت في ظاهرة سينمائية لن تتكرر، نحن بصدد الحديث عن الأسطورة جاك نيكلسون ..

جون جوزيف نيكلسون المعروف بجاك نيكلسون، ولد في 22 أبريل 1937 في مدينة نيويورك، وهو ممثل، مخرج، منتج أمريكي.

 

(حاولت أن أكون طبيعياً ذات مرة، لقد كانوا أسوأ ثلاث دقائق في حياتي) جاك

يميل الممثلون حسب طباعهم وشخصياتهم لمدارس عدة في التمثيل، جاك يندرج تحت مدرسة التمثيل الإنفعالية، حيث يؤدي المشاهد بكامل جسده وحواسه، مستفيداً من شكل وجهه ذو الملامح التفصيلية الجذابة وصوته الفريد .. ليسرق الأضواء ممن حوله، ويصنع هالة من الحضور الكبير في المشاهد تجعل الجميع يتسمر في النظر إليه، قدم الكثير من الشخصيات غير التقليدية وغريبة الأطوار في مختلف الأنواع، بما في ذلك الكوميديا الساخرة والرومانسية، والأدوار المظلمة كأدوار الشر والشخصيات المختلة نفسياً والمنعزلة، وكثيراً ما لعب دور المتمرد والمتهكم التائه وعموم الشخصيات الثائرة ضد الهيكل الإجتماعي .. وكأنه مغناطيس جاذب لأي شخصية تتسم بالعمق والتعقيد …

وصفت الكاتبة ماري برينر أداء جاك في فيلم عشق الوقواق بقولها :

(نرى نيكلسون في كل مكان .. طاقته التي تدفع بجناح من المتوحدين لتجعل منهم مجموعة .. وهم جوقة من الأشخاص في مكان هم مرغمون على البقاء فيه وليس لديهم مكان غيره ليذهبوا إليه .. فيُناضلون من أجل تحرير أنفسهم بعض الشيء من الإنقياد .. هناك مشاهد في (عش الوقواق) تضاهي في عاطفتها مشاهد في العراب .. وأداء أعلى بكثير من أي أداء معتاد في هوليوود)


 

وقال عنه المخرج ستانلي كوبريك في The Shining

(عمله دائماً مثير للاهتمام، تتصوره في أي دور بشكل واضح، وهو عامل نجاح، إنه سحر .. جاك مناسب بشكل خاص للأدوار التي تتطلب الذكاء، هو رجل ذكي ومتعلم .. وهذه الصفات يكاد يكون من المستحيل تمثيلها .. في فيلم ( الإشعاع ) كنت تصدق أنه كاتب .. سواء كاتب فاشل أو عكس ذلك)

 

على مدار خمسة عقود صنع جاك أدواراً لها من العظمة قدراً لا يمكن وصفه ..

أفضل أفلامه في كل عقد :

 

60th

The Missouri Breaks

Easy rider

70th

Five easy pieces

The last detail

Chinatown

The passenger

One flew over the cuckoo’s nest

The last tycoon

80th

The shining

Border

Terms of endearment

Reds

Ironweed

Prizzi’s honor

The postman always rings twice

The Witches of Eastwick

Ironweed

Batman

90th

A few good men

As good as it gets

Hoffa

20th

About schmidt

The Pledge

Something’s Gotta Give

The departed

Anger management

The bucket list

 

حصل نيكلسون خلال مسيرته الفنية الهائلة على أكثر من 85 جائزة، على رأسهم 3 جوائز أوسكار من بين 12 ترشيح، و 7 جوائز جولدن جلوب من بين 17 ترشيح  .. و أيضاً 3 جوائز بافتا ضمن 7 ترشيحات .. حتى أنه عام 1975 فاز بجائزة البافتا عن دوره في فيلمين لنفس العام !!

( Chinatown , The last detail )

واحد من أسباب تربع نيكلسون على عرش عظماء هوليوود هو حفاظه على إختياراته الفنية إلى وقت اعتزاله في 2010 بعد صراعه مع مرض الزهايمر، وعدم تشويهه للإرث السينمائي الذي صنعه مقابل عائد مادي.

هذا رجل قد اعتنق التمثيل كي يسعدنا، يقوم بالفن لمجرد أنه فن يجب القيام به، لا لشيء أخر، لايختزن مجهود في سبيل إتقان عمله، لذلك هو الأفضل دائماً بالنسبه لي .. الأفضل.

لذلك كُن مجنوناً أو لاتعش

عاماً سعيداً جاك ❤️

Digiprove sealCopyright secured by Digiprove © 2021 Ashraf Eltom

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقبل أقرا المزيد...