الرئيسية الصحةالصحة العامة *اعتلال الشبكية السكري – Diabetic retinopathy*

*اعتلال الشبكية السكري – Diabetic retinopathy*

بواسطة مؤيد مجذوب حسين
269 مشاهدات

يعتبر اعتلال الشبكية السكري السبب الأكثر شيوعاً على الإطلاق لفقدان البصر عند فئة البالغين، وفي الآونة الاخيرة ارتفعت نسبة الإصابة به، نتيجة لإرتفاع نسبة الإصابة بمرض السكر عامةً.
*كيف يؤثر مرض السكري على شبكية العين؟*
شبكية العين هي مكون حساس للضوء يقع في مؤخرة العين. وتتكون من الأوعية الدموية والخلايا العصبية، وخلايا متخصصة تسمى المستقبلات الضوئية التي تشارك في الاستشعار المباشر للضوء. تتطلب قدرة شبكية العين على استشعار الضوء طاقة تعتمد على الأكسجين الذي يزوده الدم بالجريان عبر الأوعية الدموية.
في مرض السكري ، تؤدي مستويات السكر المرتفعة في الدم إلى تلف الأوعية الدموية في شبكية العين. هذه الأوعية الدموية التالفة تُسرّب السوائل وتنزف ولا توفر الأكسجين الكافي للشبكية ، مما يؤدي إلى نقص تروية الشبكية. نتيجة لذلك ، تبدأ خلايا الشبكية في الموت وتصبح الشبكية غير قادرة على العمل بشكل صحيح. بالإضافة إلى ذلك، يتسبب مرض السكري أيضاً في إتلاف الخلايا العصبية للشبكية بشكل مباشر. تؤدي هذه التأثيرات معاً إلى اعتلال الشبكية السكري.

• قد يؤثر فقدان البصر المرتبط باعتلال الشبكية السكري في البداية على الرؤية المركزية بسبب حالة تسمى الوذمة البقعية السكرية [Diabetic macular edema]. هذا التورم في البقعة ، وهو جزء من الشبكية مسؤول عن الرؤية المركزية الحادة ، يمكن أن يؤدي إلى رؤية ضبابية وتشويه للصور.

• يتميز اعتلال الشبكية السكري المتقدم بتكوين أوعية دموية غير منتظمة يمكن أن تنزف داخل العين ، مما يؤدي إلى فقدان سريع للرؤية. ينتج عن هذا فقدان مفاجئ للرؤية يشبه الستارة حيث يملأ الدم داخل العين. يمكن أن يؤدي تفاقم اعتلال الشبكية السكري المتقدم إلى انفصال الشبكية، الأمر الذي يتطلب تدخلاً جراحياً عاجلاً ويمكن أن يؤدي إلى فقدان رؤية دائم لا رجعة فيه إذا لم يتم علاجه على الفور.
*ما الذي يمكن فعله للوقاية من اعتلال الشبكية السكري؟*
توصي جمعية السكري الأمريكية بأن يحافظ معظم مرضى السكري على مستوى السكر التراكمي( A1c)لديهم (وهو مقياس لمتوسط مستويات السكر في الدم خلال الشهرين إلى الثلاثة أشهر الماضية) أقل من 7٪ لمنع مخاطر حدوث مضاعفات.

• من أجل الحد من مضاعفات القلب والأوعية الدموية والأوعية الدموية الدقيقة لمرض السكري، والتي تشمل اعتلال الشبكية، واعتلال الكلية (أمراض الكلى) ، والاعتلال العصبي (تلف الأعصاب) ، يوصى بتحقيق ضغط دم طبيعي والحفاظ عليه. يمكن أن يؤدي خفض ضغط الدم إلى تأخير ظهور اعتلال الشبكية السكري، ولكن من غير الواضح ما إذا كان التحكم في ضغط الدم يمكن أن يغير مسار اعتلال الشبكية السكري الثابت. وبالمثل، يُنصح بإدارة الكوليسترول لإدارة مرض السكري بشكل عام ، ولكن ليس من الواضح ما إذا كان القيام بذلك يقلل من خطر الإصابة باعتلال الشبكية السكري.
*كيف يمكن معرفة الإصابة باعتلال الشبكية السكري؟*
يمكن لطبيب العيون تشخيص اعتلال الشبكية السكري والبدء في علاجه قبل أن يتأثر البصر. بشكل عام، يجب على الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع (1) مراجعة طبيب عيون مرة واحدة في السنة ، بدءاً من خمس سنوات بعد ظهور المرض. يجب على الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع (2) مراجعة طبيب عيون لفحص الشبكية بعد التشخيص بفترة وجيزة ، ثم تحديد موعد لإجراء فحوصات سنوية بعد ذلك.

*ما الذي يمكن فعله للوقاية من فقدان البصر أو إبطائه عند الإصابة باعتلال الشبكية السكري؟*
كما ذكرنا أعلاه ، فإن تلف الأوعية الدموية يحرم شبكية العين من الأكسجين. يؤدي نقص الأكسجين إلى إنتاج بروتين إشارة يسمى عامل نمو بطانة الأوعية الدموية (VEGF). تم اكتشاف VEGF ودوره في أمراض العيون لأول مرة في كلية الطب بجامعة هارفارد.
• يوجد حالياً أدوية يمكنها ربط VEGF وبالتالي تحسين أعراض اعتلال الشبكية السكري. تُحقن هذه العوامل “المضادة لـ VEGF” مباشرة في العين ويمكن أن تحسن الوذمة البقعية السكري ، ويمكنها أيضًا تحسين شدة اعتلال الشبكية السكري. في بعض الأشخاص، قد تؤدي حقن الستيرويدات مباشرة في العين إلى تحسين الوذمة البقعية السكرية. في بعض الحالات المتقدمة من اعتلال الشبكية السكري التكاثري (الشكل الأكثر تقدماً من اعتلال الشبكية السكري) ، قد يحتاج المرضى إلى العلاج بالليزر للشبكية أو جراحة الشبكية لوقف أو إبطاء النزيف والتسرب، لتقليص الأوعية الدموية التالفة ، أو لإزالة الدم والأنسجة المتندبة.

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا

اثنا عشر − 10 =

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقبل أقرا المزيد...