الرئيسية حواء السودانيةالازياء الأزياء في العصر الفرعوني

الأزياء في العصر الفرعوني

بواسطة شاهيناز
57 views
شارك اصدقائك
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

في البدء عند التحدث عن التاريخ لابد من ذكر الفراعنة الذين تميزوا في البناء والمعابد والتحف والإكسسوار والازياء وحتى الالعاب والمقابر التي امتلأـت بالكنوز والتحف تدل على الترف والتأنق في الزي حتى انهم لم يتخذوا من الزي مجرد غطاء للجسد، بل كانوا يقومون بعملية حضارية مركبة يقدرون فيها تأثير المناخ واللون ونوع النسيج.
وهي تعتبر من أقدم الحضارات في جميع المجالات تقريبا ومجال الازياء من تلك المجالات، ولقد كانت الازياء المصرية القديمة تتميز بي الأناقة والبساطة في وقت واحد، وقد كانت الدلائل علي جمال الازياء لمختلف الطبقات الاجتماعية على جدران المقابر والمعابد، وكانت تركز علي جمال وجاذبية المرأة.
وللملاحظة أن يوجد مصممون لي الان يستوحون الكثير من ملابس الفراعنة في ازياءهم الحديثة لجمالها وفخامتها.
كانت ملابس النساء مزخرفة برسومات نادرة، وكانت تحتوي على خطوط أفقية أو رأسية أو تحتوي على زخارف ريشية، وكانت تزين الحمالات بزهيرات فوق الصدر. وخلال الأسرة الثامنة عشر، تبدل زي الرجال وتبدل كذلك زي النساء، وأصبح من قطعتين؛ الأولى قميص ضيق يغطي الكتف الأيسر، بينما الكتف الأيمن عاري، أما الرداء الثاني الخارجي فكان متألقًا ويربط من على الصدر. وكلاهما من الكتان الشفاف.
كما ان التغير يبدأ من النبلاء والبيت الملكي ثم ينتقل الي الطبقات الأخرى تدريجيا، بينما يتخذ النبلاء زيا جديدا بعد ان يصبح الزي القديم شائعا في الطبقات الأخرى ويفقد رونقه بالنسبة للنبلاء. كما كان لكبار السن زيا ملائما لهم أكثر طولا ودفئا من الشبان، يرتدون ملابس طويله مثل العباءات والتي تمتد من الرقبة حتى تصل الي القدمين، كما كان هنالك ردأ مخصوص لي الاحتفالات بالنسبة لي العظماء والنبلاء.


وصف لملابس الفراعنة:
كانوا يرتدون الجلود كملابس لهم، وفي عصر الدولة القديمة لبس الكهنة جلد الفهد كزي رسمي لهم ومعه نقبة (تنورة مفتوحة) من منطقة الحزام إلى أسفل.
كانت النقبة هي الزي المصري المميز الذي كانت تجري عليه تغييرات طفيفة على مر العصور أو بين النساء والرجال في مختلف الأعمار، تطورت النقبة عن القراب (الذي يستر العورة.
القراب: كيس ستر العورة منذ عصور ما قبل التاريخ، وكان يصنع من الجلد.
النقبة: تطور عن القراب وهو قماش ملفوف حول الخاصرة على شكل تنورة مفتوحة تختلف من حيث القصر والطول والشكل والاتساع والثنايا والخرز والدلايات التي فيها.
المئزر: نقبة متطورة طويلة تلبس في الشتاء.
القميص: لباس الصدر والبطن ويكون مفتوحاً من الأمام.
الحزام: قماشة تتحلى بمشبك وتزخرف مع الثنايا التي فيها.
المعادن والأحجار المستخدمة في الحلي هي:
الذهب- الذهب الأبيض – الفضة – النحاس – الحديد – الفيروز – اللازورد – العقيق الأحمر والبني – اليشب أو العقيق اليماني – الفلسبار الأزرق الفاتح – البلور.
الرسومات والأثار تثبت على أن الزي المصري القديم ثابت ولم يتغير بشكل كبير فقط بعض التغيرات البسيطة في الزخرفة او الطول.
ملحوظه:
تم أخذ بعض المعلومات التاريخية من مقال الباحث والكاتب في تاريخ الحضارة المصرية: تامر احمد عبد الفتاح.

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقبل أقرا المزيد...