الرئيسية الإقتصاد والأعمال الاقتصاد الرقمي

الاقتصاد الرقمي

بواسطة محمود بني
265 views
شارك اصدقائك
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

¤ خلفيه

الاقتصاد الرقمي هو الذي ينتج عن استخدام الاتصالات اليومية عبر شبكة الانترنت مما يكون هنالك تزايد وترابط بين الأشخاص والشركات والمؤسسات والآلات وتكنلوجيا الهاتف النقال.

الاقتصاد الرقمي أصبح متداولا بشكل كبير ومتسارع في الوقت الحالي بمجالات الاقتصاد، والتكنلوجيا والإنترنت، وتحول رقمي بسرعة فائقة وهو النشاط الاقتصادي الذي ينتج عن مليارات الاتصالات اليومية عبر شبكة الانترنت وشبكات التواصل الاجتماعي والمواقع والعمليات التي تتم عليه .

يتشابك الاقتصاد الرقمي مع الاقتصاد التقليدي مما يجعله أكثر صعوبة في تحديد الحدود بينهما، وقد أدى الاقتصاد الرقمي إلى ظهور العديد من الاتجاهات والأفكار الجديدة والشركات الكبرى مثل (قوقل، وأمازون و علي بابا، و أوبر الخ) و أسهم في رفع شركات من قيمها السوقية الكبيرة إلى شركات عابرة للقارات، مثل مايكروسوفت، و مؤخرا شركة أبل التي تربعت علي عرش أكبر الشركات، و لأول مرة تتفوق شركة رقمية المنحني علي عتاولة النفط والشركات التقليدية.

يتكون الاقتصاد الرقمي من عدة مكونات أساسيه من أهمها الحكومة، السياسة والتنظيم ،الإنترنت والشبكة العالمية ( www ) والبنية التحتية للكهرباء، وصناعة الاتصالات السلكية واللاسلكية، مقدمي الخدمات الرقمية والتجارة الإلكترونية وصناعة التجارة الإلكترونية وغيرها من نظم إدارة المعلومات والمعرفة.

¤ من مزايا الاقتصاد الرقمي

1- عزز استخدام الانترنت بحيث تتم معظم الأعمال اليومية على الإنترنت لذا هنالك نمو كبير في الاستثمار في كل من الأجهزة والبحوث التكنلوجية والبرامج والخدمات وغيرها، وهكذا أصبح الانترنت موجود للبقاء وكذلك الشركات القائمة علي الانترنت.

2- ارتفاع التجارة الإلكترونية لمعظم الشركات التي قامت بتبني الإنترنت والأعمال التجارية ليس فقط بيع مباشر وإنما الشراء والبيع والتوزيع والتسويق والابداعات في التصاميم وغيرها ، وكل ذلك أصبح أسهل بسبب الاقتصاد الرقمي.

3- السلع والخدمات الرقمية فلقد مضت أيام شراء برامج أو فيلم او لعبه أو موسيقى على إسطوانات ( CD – DVD ) ، في الوقت الحاضر أصبحت متاحة رقميا ليس هنالك حاجة لأي منتجات ملموسه، وينطبق الشيء نفسه على الخدمات مثل الخدمات المصرفية والتأمين وما إلى ذلك، ليس هنالك الحاجه إلى زيارة البنك الذي تتعامل معه إذا كان يمكنك القيام بكل المعاملات عبر الانترنت، لذلك تم تحويل بعض السلع  والخدمات إلى أرقام رقمية بالكامل في هذا الاقتصاد الرقمي.

4- الشفافية معظم المعاملات ودفع أثمانها في الاقتصاد الرقمي يحدث عبر الإنترنت، والمعاملات النقدية تصبح نادرة وهذا يساعد في تقليل غسيل الأموال والفساد في السوق والتضخم المالي وجعل الاقتصاد أكثر شفافية.

يتشكل الاقتصاد الرقمي في قيادة المفاهيم التقليدية حول كيفيه هيكلة الأعمال التجارية بحيث كيف تتفاعل الشركات وكيف يحصل المستهلكون على الخدمات والمعلومات والسلع، ويقول البرفيسور ( والتر برينر ) من جامعة سانت غالن في سويسرا ( الاستخدام الكثيف للبيانات هو تحويل نماذج الأعمال، وتسهيل المنتجات والخدمات الجديدة، وخلق عمليات جديدة، وتوليد فائدة أكبر، وإدخال ثقافة جديدة في الإدارة).

هنالك مجالات أساسيه للتحول الرقمي لنجاح الأعمال في الاقتصاد الرقمي إذا أعجبك الموضوع تابعني على مجلة السودان.

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقبل أقرا المزيد...