الرئيسية تاريخ وسياحةشخصيات سودانية البروفيسور سليمان صالح فضيل

البروفيسور سليمان صالح فضيل

بواسطة محسن عبيد علي احمد
نشر اخر تحديث 62 مشاهدات

مقدمة:

يزخر السودان و القارة الإفريقية بالعديد من العلماء في مجال الطب والعلوم الطبية والذين كان لهم دور كبير في نهضة كثير من الأمم ، و من هؤلاء العلماء البروفيسور سليمان صالح فضيل، والذي سوف نفرد له مساحه للتوثيق لعلنا نعطيه جزء من حقة.

الميلاد و النشأة:

من مواليد مدينة الفاشر بغرب السودان فاشر ، درس فضيل الابتدائية بتلس، و الوسطى بالجنينة والثانوي بالفاشر الثانوية، ثم جامعة الخرطوم كلية الطب، و من ثم عمل بمستشفى الخرطوم، ثم التحق بكلية الطب جامعة الخرطوم قسم الباطنية 1972م.

ذهب في بعثة دراسية إلى بريطانيا لنيل درجة التخصص في الطب الباطني 1974م–1978، ثم بدأ التخصص في أمراض الجهاز الهضمي.نال درجة الأطباء الملكية في الباطنية، و حصل على درجة الدكتوراة في الجهاز الهضمي من جامعة “برستول” ببريطانيا، تدرج في مجال الطب إلى أن نال درجة الأستاذية في جامعة الخرطوم و مستشفى سوبا و مستشفى ابن سينا، عمل عميداً لكلية الطب جامعة الخرطوم في 1992م-1994م، وعمل مديراً للمركز القومي للجهاز الهضمي بمستشفى ابن سينا 1995م-2003م.


و يعد بروفيسور “سليمان صالح فضيل” صاحب مبادرات متفردة في مجال العمل الصحي والانساني، و سبق أن تبرع بوحدة مناظير و عناية مكثفة لمستشفى الفاشر، وتَبرّعَ بالمالَ لبِناء عديد من المَدارِسِ في دارفور، ويحتفظ فضيل بموقع مميز وسط اطباء العالم وتم منحه أرفع جائزة عالمية فى مجال الجهاز الهضمى وهى شهادة التميز العليا وذلك فى الاجتماع العام للجمعية العالميه للجهاز الهضمي، وهو لقب يمنح لعشرة علماء فقط علي نطاق العالم وذلك لإسهامهم في تطوير المعرفة في الجهاز الهضمي بفضل ابحاثهم ودراساتهم وجهدهم في اعداد الطلاب والعاملين في المجال. و قد تتلمذ علي يديه مئات من اختصاصي المناظير داخل وخارج السودان..

إنجازاته:

قام بعديد من زراعة الكبد والمناظير داخل وخارج السودان.

ولديه أكثر من (54) بحثآ علميا في مجال المناظير نشرت وترجمة في عدد من دول العالم و أول من قام بزراعة كبد بمستشفى فضيل بالخرطوم.

وفاته:

توفي البروفيسور سليمان صالح فضيل رئيس مستشفي فضيل التخصصي بالعاصمة السودانية الخرطوم
مع شقيقة دكتور محمد صالح فضيل مدير دائرة الصيدله بالمستشفى بعد أن أعلنت جهة طبية يوم الثلاثاء 24/11/2020 بعد صراع مع مرض كوفيد19 المستجد و عدد من الأطباء بمستشفى فضيل التخصصي

نسأل الله لهم الرحمه والمغفره وانا الله و إنا إليه راجعون.

Digiprove sealCopyright secured by Digiprove © 2021 Ashraf Eltom

ربما يعجبك أيضا

1 تعليق

غير معروف 2021-10-11 - 1:26 مساءً

ربنا يمتعو بالصحه والعافيه وطول العمر
حي يرزق تاكد كن معلوماتك اولا ثم انشر بعد ءلك

Reply

اترك تعليقا