الرئيسية الإقتصاد والأعمال التخطيط الإستراتيجي

التخطيط الإستراتيجي

بواسطة محمود بني
66 views
شارك اصدقائك
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

محمود بني

¤ خلفية
يقوم قسم التنمية الحضرية بالبنك الدولى وبالتعاون مع القسم الخاص بالمملكة المتحدة للتنمية الدولية بالبنك ومؤسسة بيرتلزمان بتقديم الدعم إلى مبادرة “مدن التغيير” ، وهي المبادرة التي تهدف إلى تعزيز عملية إصلاح السياسات ونظم الإدارة فى مجالات التنمية الاقتصادية المحلية والإدارة البيئية.
وقد إنطلقت هذه المبادرة فى عام 1999م من أجل تدعيم الديمقراطية والكفاءة بالإدارات المحلية فى دول وسط وشرق أوروبا، وتهدف مبادرة (مدن التغيير) إلى تشجيع الحوار البناء وغير الرسمى بين الدول حول دور السياسيين المحليين وفعالية وكفآءة الإدارات المحلية بالإضافة إلى تشجيع المشارآات العامة. ويتمثل هدف مبادرة (مدن التغيير) فى :
1- تدعيم قدرات المحليات على القيام بالتخطيط الآستراتيجي ووضع خطط العمل.
2- تشجيع تبادل التجارب الجيدة بين المحليات والقطاعات، وذلك لتوفير فرص الحصول على الخبرات الجيدة في هذا المجال
3- تيسير نشر النتائج.

¤ تعد التنمية الإقتصادية المحلية احد الركائز الأساسية لمبادرة مدن التغيير في التخطيط الاستراتيجي، وتهدف إلى تدعيم قدرات الإدارات المحلية على تحسين الإقتصاديات المحلية وخلق بيئة قادرة على توفير فرص العمل.
ولتحقيق هذا الهدف فإن المبادرة تؤيد إستخدام منهج المراحل الخمس للقيام بعملية التخطيط الإستراتيجي للتنمية الإقتصادية المحلية، وقد تمت إنطلاقة هذه المبادرة لكي تساعد المجتمعات المحلية على وضع إستراتيجيات للتنمية الإقتصادية المحلية.

¤ مراحل التخطيط الإستراتيجي الخمس
هناك، و كما ذكرنا، خمس مراحل للتخطيط الإستراتيجي للتنمية الإقتصادية المحلية، ورغم أنه قد تم الإشارة إلى أن هذه المراحل أدناه من بعض الخبراء بأنها مراحل منقسمة أو منفصلة ،إلا أن التخطيط الإستراتيجي للتنمية الإقتصادية المحلية في الواقع هو عملية مرنة، وغالبا ما يستمر تنفيذ إحدى المراحل بالتوازي مع المرحلة الأخرى وفقا لإحتياجات المحلية.
وأيضا في حالة ما إذا واجهت مراحل معينة مشاكل ما فإن هذه المشاكل قد لا تكون نتيجة العمل في هذه المرحلة بالذات، إنما نتيجة لما تم في مرحلة سابقة لها، وقد يحتاج الأمر إلى إعادة دراسة المراحل السابقة واللاحقة أو إعادة العمل بهذه المراحل لعلاج المشاكل التي ظهرت، حيث أن الإستراتيجية عبارة عن وثيقة مرنة يجب أن تتطور كلما إقتضت الظروف ذلك.

¤ المراحل
1- تنظيم الجهود
2- تقييم الإقتصاد المحلي
3- إعداد الإستراتيجية
4- تنفيذ الإستراتيجية
5- مراجعة الإستراتيجية

¤ إذاً لابد من وضع خطط إستراتيجية للتنمية الإقتصادية بدءا من المحليات للدولة أولا ثم النهوض إلى الأعلى، فالسودان يحتاج إلى مبادرة تغيير المدن، فإذا تم إنشاء مبادرة من الإقتصاديين المحليين للسودان بالتعاون مع الخبراء، يمكن وضع خطط استراتيجية تنموية وبنية تحتية للإقتصاد السوداني في ظل هذه الظروف العصيبة التي تمر بها البلاد.

¤ ذكرنا عناوين المراكل الخمس ولكن هناك حديث لكل مرحلة من هذه المراحل لكي تتضح الرؤية أكثر من فكرة التخطيط الإستراتيجي والتخطيط الإستراتيجي للمدن وكيفية تنفيذها لكي يتم التغيير، سنذكرها بالمقال القادم.
ونتمنى من السودان أن يقوم بتجربة مبادرة تغيير المدن بالتخطيط الإستراتيجي لها والإستفادة من التجارب الخارجية بالتنمية الإقتصادية.

¤ إذا أعجبك المقال تابعني على مجلة السودان.

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقبل أقرا المزيد...