الرئيسية العلوم التكنولوجيا الكمية

التكنولوجيا الكمية

تطبيقات تكنولوجيا الكم

بواسطة بيان عادل الواثق
53 مشاهدات


يشهد العالم تطوراً مذهلاً وسريعاً في مجال التكنولوجيا ، ويتوقع الخبراء تحولات جذرية في عام 2022 يمكن أن تؤثر بشكل كبير على مجرى حياتنا.


ما هي تقنية الكم؟


هي أي طريقة تعتمد على مبادئ وظواهر ميكانيكا الكم لمعالجة أنواع مختلفة من البيانات. يتعامل هذا المجال مع تصميم وهندسة الموارد الكمية القادرة على التغلب على أي استراتيجية كلاسيكية في عدد من التطبيقات التكنولوجية ، بما في ذلك الحوسبة والاتصالات والتصوير وأجهزة الاستشعار.

تتصرف الجسيمات الصغيرة جدًا بشكل مختلف عن الأشياء التي نواجهها في الحياة الطبيعية ، و بفضل نظرية الكم تمكنا من اختراع الترانزستور ، واشعة الليزر  والطاقة النووية و المواد ذات الموصلية الفائقة. نحن نستخدم كمية التكنولوجيا لقياس التغييرات الصغيرة وتقديم أداء دقيق ، والتعامل بشكل متماسك.


كيف نستفيد من هذه التقنية؟


يتم استخدامها في أجهزة الكمبيوتر لزيادة سرعة الحوسبة بشكل يفوق إمكانيات أجهزة الكمبيوتر التقليدية. في حوسبة مسائل الكيمياء والمال وغيرها. يعتبر الكثيرون الكمبيوتر الكمومي أقرب إلى الفن منه إلى العلم ، من حيث حجمه وقوته واستقراره.



تكشف التطورات العلمية حتى الآن عن حالات استخدام متنوعة بدأ من رسم خرائط العالم السفلي إلى تحسين البنية التحتية وصولا الى التصوير المغناطيسي المبتكر للخرف. لتشخيص وفهم الاضطرابات ، يدعم المستشعر الكمومي رسم خرائط للدماغ ويكشف كيف يتم تشكيله ويتم حل شبكات الخلايا العصبية الخاصة به وحلها على نطاق زمني في ثوانٍ.



وفي مجال الجيولوجيا تعمل التربة على توهين الإشارة التي تتلقاها أجهزة استشعار التردد اللاسلكي ، مما يمنعها من الوصول إلى الأرض ويعوق تطبيقات اجهزة الاستشعار التقليدية . في المقابل ، يمكن لأجهزة استشعار الجاذبية الكمومية أن تكتشف كل الطريق إلى مركز الأرض لأنها ببساطة تقيس مجالًا سلبيًا ولا ترسل إشارة نشطة عبر الأرض. يمكن أن تلعب هذه التقنية دورًا رئيسيًا في تحويل اقتصاد المعرفة والأولويات السياسية والتجارية لحل أزمة الإسكان والحفاظ على المرافق الحيوية والبنية التحتية للمواصلات ، بحيث تكون أرخص وأكثر أمانًا.

 

لا يعلم احد كيف ستؤثر علينا تطبيقات هذه التكنولوجيا .. ولكنها بالطبع ستغير مجرى حياتنا كما غيرته من قبل .. 
Digiprove sealCopyright secured by Digiprove © 2021 Ashraf Eltom

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا