الرئيسية العلوم السموم الفطرية (الافلاتوكسينات)

السموم الفطرية (الافلاتوكسينات)

Aflatoxin

بواسطة ريم عباس يحيى
30 مشاهدات

ماهي السموم الفطرية:

السموم الفطرية هي مركبات سامة تُنتجها بعض أنواع العفن (الفطريات) بطريقة طبيعية. والعفن الذي يمكنه إنتاج السموم الفطرية ينمو على العديد من الأغذية مثل الحبوب والفاكهة المجففة والثمار الجوزية والتوابل. ويمكن للعفن أن يتكون إما قبل الحصاد أو بعده، وأثناء التخزين، ويمكن أن يتكون على/ في الأغذية نفسها ويحدث ذلك عادة في ظروف الحرارة والبلل والرطوبة. ومعظم السموم الفطرية مستقرة كيميائياً وتتحمل عملية معالجة الأغذية.

 

 

احدى الفطريات المنتجة للسموم

غالبًا ما تتعرض المحاصيل الرئيسية المزروعة بأنحاء أفريقيا ككل، مثل الذرة الصفراء والفول السوداني وكذلك الذرة الرفيعة والدخن، لمعدلات تلّوث شــديدة بالعديد من الســموم الفطرية التي تفرزها فطريات متنوعة، وهو تلّوث تســّببه بهذا المســتوى التحديات المواجهة في المجالات الزارعية والاجتماعية والمناخية والمؤســـســـية. وقد حّلت الذرة على مدى الســـنوات الســـبعين الماضــية محل الذرة الرفيعة والـدخن والكـاســـــــــــــــافـا إلى حـد كبير، وهي مصـــــــــــــــدر لحصــــــــــــــول النـاس على الســــــــــــــعرات الحرارية بـأفريقيـا ( الوكـالـة الـدوليـة لبحوث السرطان ٢٠١٥)

 

Aflatoxin_B1

ولكن ثبت أن من الصعب التصدي لهذه التحديات بشكل شامل، إذ لا يوجد حل بسيط يساعد على تلافي وقوع هذه الحالة وتلوث المحاصيل بالسموم الفطرية بشدة ٠ يمكن أن تظهر السموم الفطرية في السلسلة الغذائية نتيجة للعدوى الفطرية للمحاصيل ، إما عن طريق تناولها مباشرة من قبل البشر أو عن طريق استخدامها كعلف للماشية.

 

حادثة تسمم :

في عام 2004 في كينيا ، توفي 125 شخصًا ونحو 200 آخرين تلقوا العلاج بعد تناول الذرة الملوثة بالأفلاتوكسين. وارتبطت الوفيات بالدرجة الأولى بالذرة المحلية التي لم تعالج بمبيدات فطرية أو جفت بشكل صحيح قبل التخزين. وبسبب نقص الغذاء في ذلك الوقت ، ربما كان المزارعون يحصدون الذرة في وقت أبكر من المعتاد لمنع السرقات من حقولهم ، بحيث لم تكن الحبوب قد نضجت بالكامل وكانت أكثر عرضة للإصابة.

 

ذرة مصابة بالفطر

 

التوابل هي الركيزة عرضة لنمو الفطريات الفطرية والميكوتوكسين الإنتاج. تم العثور على الفلفل الأحمر والفلفل الأسود والزنجبيل الجاف ليكون التوابل الأكثر تلوثا٠

 

 

مجموعة من التوابل

ولمنع السموم الفطرية من الدخول إلى المنتجات الغذائية ، تم تطوير برامج حكومية خاصة للتحكم في إنتاج وتخزين محاصيل الحبوب والمواد الخام الغذائية والعلف الحيواني. هناك معايير للحد الأقصى المسموح به من تركيزات السموم الفطرية لكل مجموعة في المواد الخام المختلفة. عند اجتياز الشهادة والحصول على شهادة الجودة ، يتم فحص كل دفعة للتأكد من توافقها مع المعايير.

 

منتجات الالبان : 

 

بسبب مشكلات سلامة الحليب التي يسببها أفلاتوكسين M1، يحظى الأفلاتوكسين بأكبر قدر من الاهتمام مقارنةً بجميع السموم الفطرية في منتجات الألبان. يتفكك الأفلاتوكسين جزئيًا في الكرش ويتحول الجزء المتبقي بيولوجيًا في الكبد إلى أفلاتوكسين M1، الذي يظل متوفرًا حيويًا وسامًا وللأسف قد ينتقل إلى الحليب المنتج.

 

لحماية نفسك من السموم الفطرية في الطعام ، اشتر المنتجات فقط في المنافذ الرسمية. هذا ينطبق بشكل خاص على الحبوب والفول السوداني. من المنتجات الحيوانية ، أكبر خطرا هو الحليب ، ثم البيض. في اللحوم الحيوانية ، تتراكم السموم الفطرية بكميات أقل.

Digiprove sealCopyright secured by Digiprove © 2021 Ashraf Eltom

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا