الرئيسية السينما السينما في إسبوع

السينما في إسبوع

بواسطة بشير صلاح محمود
نشر اخر تحديث 325 مشاهدات

*الفيلم السودانيُ القصير “السِّت” يفوز بجائزة SUDU لأفضل فيلم قصير من مهرجان “كيبودو” الأفريقي للسينما!

-فاز فيلم “السِّت” السوداني القصير بجائزة SUDU لأفضل فيلم قصير من مهرجان “كيبودو” للسينما الأفريقية قبل عدَّة أيّام، رافعاً بذلك محصلته من الجوائز الى ٢٣ جائزة دولية، وَضَعَته على رأس قائمة أفضل الأفلام العربية القصيرة لعام ٢٠٢١م، وأصبح ضِمن أهمّ المرشحين للمنافسة في جوائز الأوسكار بعدما فاز بجوائز من ثلاث مهرجانات مؤهلة للمشاركة في الأوسكار.

الفيلم من إخراج “سوزانا ميرغني”.

 


*”دانيال كريج” يحصل على نجمة في ممرّ المشاهير بهوليوود!

-تَحَصَّل النجم البريطاني “دانيال كريج” أخيراً على نجمة في ممرّ المشاهير بهوليوود يوم الأربعاء الماضي، وذلك قبل أيَّام من عرض فيلمه الأخير من سلسلة أفلام جيمس بوند no time to die بالولايات المتحدة.

جديرٌ بالذكر أنَّ إيرادات الفيلم تجاوزت حاجز ال ٣٠٠ مليون دولار في شبَّاك التذاكر العالمي!


*فرنسا تختار فيلم “Titane” كمرشح لها في الأوسكار!

-اختارت فرنسا فيلم “Titane” كمُرشَّح لها للمنافسة على جوائز الأوسكار القادمة.

“تيتانيوم” هو فيلم درامي رعب وإثارة من تأليف وإخراج: “جوليا دوكورناو”، ومن بُطُولة: “أجاث روسيل” و”فينسنت ليندون” و”غارانس ماريلييه” و”لايس سلامة”.
الفيلم إنتاج فرنسي وبلجيكي مُشترك، كان العرض الأول له في العالم في مهرجان “كان” السينمائي في ١٣ يوليو ٢٠٢١م، حيث أصبحت “جوليا” ثاني مُخرِجة تفوز بالسَعَفة الذهبية!.


*مهرجان الأُقصُر للسينما الأفريقية يُكَّرِم المخرج السينغالي الراحل “جبريل مامبيتي”

-أعلن السيناريست المصري “سيِّد فؤاد”، رئيس مهرجان الأُقصُر للسينما الأفريقية، أنَّ دورة المهرجان الـ ١١ المقبلة ستحمل اسم المخرج السنغالي الراحل “جبريل مامبيتي” تكريماً له.

جبريل مامبيتي هو مُخرج ومُمثل وشاعر وموسيقيٌ، ولد عام ١٩٤٥م، قدَّم أفلاماً سينمائية طويلة وقصيرة حملت هموم القارة الأفريقية وحصلت على تقدير دَولي كبير، نظراً لِسَعيِه لتحقيق الهُويَّة الأفريقيِّة.

تميَّز الراحل بأسلوب سردي وطابع تجريبي خاصّ.
توفيّ عام ١٩٩٨م.

Digiprove sealCopyright secured by Digiprove © 2021 Ashraf Eltom

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا