الكيمونو

بواسطة سارة الإمام
1٬387 مشاهدات

الكيمونو : هو لباس تقليدي ياباني ترتديه جميع فئات المجتمع الياباني رجالآ ونساءآ ، صغارآ وكبارآ،بإختلاف العمر والحالة الإجتماعية ، فهو التقليد الياباني الذي صمد  عبر الزمن، بالرغم من الغزو الثقافي الغربي والذي تأثر به الشعب الياباني ،ولكن ثقافة ارتدائه لم تنته ،فهم يرتدونه في المناسبات الرسمية والمهرجانات وذلك لاعتزاز الشعب الياباني بثقافته ، لكن الكيمونو أصبح لا يقتصر ارتداؤه على اليابانيين فقط فالكثير من الناس حول العالم أعجبوا بهذا الزي وألوانه الزاهية ونقوشه الجميلة.
حتى دور الأزياء المشهورة مثل “شانيل” و “كريستيان ديور” أطلقوا موضة الكيمونو في التسعينيات  .

ماهو الكيمونو؟

هو اللباس التقليدي الطويل في اليابان ومعنى كلمة كيمونو هي ”إرتداء شيء في الجسم” . و هو عبارة عن ثوب على شكل الحرف T يمتد طوله من الرقبة  حتى كاحل القدمين وله أكمام طويلة و عريضة ، يعرف بألوانه الزاهية والرموز والأنماط .

يلف الكيمونو حول الجسم ويثبت بحزام عريض يدعى  ”الأوبي” يتم ربطه من الخلف بإحكام حول الجسم .
و يرافق إرتداء الكيمونو زوج من الأحذية التقليدية تدعى ”غيتا”  مع زوج من الجوارب تدعى ”تابي” .
تطور الكيمونو :

تأثر الكيمونو بالثقافة الصينية التي إنتقلت بالتجارة والهجرة وكان يطلق عليه في القرن الخامس عشر كلمة ”غوفوكو” وتعني ملابس .

في فترة “هييان” بدأ شكله يتغير ويلبس فوقه مريلة ، وفي فترة “مورماتشي”  إنتشر كيمونو يسمى ” كسودة” وهو كيمونو مكون من طبقة واحدة ، وفي فترة ” إيدو” ظهرت تغييرات أخرى على الكيمونو مثل زيادة طول الأكمام و خاصة عند النساء ،وإنتشر إرتداء “الأوبي” مع تميزه بالألوان الزاهية ، أما في فترة ”ميجي” وهي الفترة الأولى في تاريخ اليابان الحديث تأثر الكيمونو ببعض أنواع الزينة الحديثة مثل طرق الصبغ وأنواع الأنسجة . حيث أنه كان قديمآ يصنع من الحرير أما الآن فيصنع من جميع أنواع الأقمشة .

ولكن بسبب  دخول الملابس الغربية فقد إختصر لبسه على المناسبات.مثل حفلات الزفاف والمآتم والمهرجانات وغيره .
يرتدي الرجال في العادة ألوان داكنة وليس بها الكثير من النقوش ، أما الكيمونو النسائي فيكون ملون وبه الكثير من النقوش ويختلف في إرتداءه على حسب نوع المناسبة والعمر والحالة الإجتماعية  .
بعض أنواع الكيمونو :

كروموتسوديه : يكون أسود اللون مع ورود في الأسفل ترتديه المرأة المتزوجة والمطلقة في المناسبات .
إيروموتيسوديه : ذو ألون زاهية تبرز الأنوثة مثل الأزرق والزهري والأخضر
موفوكو: وهو زي الحداد ويكون أسود بالكامل
اليوكاتا : وهو من أشهر الأنواع يرتدى في الصيف لخفته وسهولة لبسه.
هومونوغي: وهو كيمونو الزيارات

أسعاره :
يعتبر الكيمونو من أغلى الأزياء فقد يبلغ سعره عشرة آلاف. وقد يبلغ سعر الأوبي وحده ألف وخمسمائة دولار   وتختلف الأسعار على حسب القماش ولكن في العادة يصنع من الحرير (طبيعي أو صناعي) ويصنع أيضآ من القطن .

وبسبب غلائه فإن الغالبية من الشعب الياباني يميلون إلى تأجيره من محلات التأجير المنتشرة بكامل ملحقاته . والبعض يكون قد توارث هذا الزي من آباءه وأجداده ويتم المحافظة على هذا الزي  حتى يتسنى للشخص إرتدائه في المناسبات .

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا