اللهجة السودانية

بواسطة مجلة السودان
نشر اخر تحديث 226 مشاهدات

اللهّـجـة العاميّـة السّـودانيـة

اللهجة السودانية العامية يستخدمها اغلب اهل السودان , وهي حصيلة تمازج العربية مع اللغات النوبية والبجاوية والفوراوية والنيلية, وتعتبر الرابط بين الاهالي في السودان , وتعرف بين المجموعات غير العربية في الجنوب بلهجة جوبا او عربي جوبا. وتعتبر اللهجة السودانية من أكبر اللهجات العربية المتكلم بها حاليا ويتحدث بها في عدة دول مجاورة . حيث يتكلم بها في غرب إرتريا وشرق تشاد وأفريقيا الوسطى وجنوب السودان

لغتنا العامية غنية بألفاظها وكلماتها وسحرها ورهافتها ويحق لنا ان نفتخر بها وان السودان من اكثر البلاد العربية تحدثا بالعربية الفصحى واللهجات المحلية الافريقية .

* درجنا على وصف لهجتنا بالعامية وهي في الحقيقة لغة فصيحة، وعندما نتحدث عن اللغة العامية السودانية فمن الاهمية الاشارة للاشتقاق والتغيير الدلالي في اللغة، واختلاف الكلمات وتغيير الحروف عند نطقها ويخيل لك ان قائلها لا يتقن اللغة العربية او انها لا تنتمي إلى اللغة العربية . فالشاهد قد يقابل عند البعض بالسخرية ، مثل روهنا اي بمعني رحنا كثيره منتشره في أرجاء السودان من شماله وغربه وشرقه .

*وهناك من يبدل العين نونا في الحرف العربي وهو لسان سعد بن بكر وهذيل والأزد وقيس، فيقولون في حسن هسن وفي المديح المديه , وهي لغة لبدو من العرب فهم يبدلون العين همزة فيقولون في علي ألي وفي عمر أُمر واستعديت استأديت، وقد ورد في الاثر ان العرب تقول استأديت الامير على فلان بمعنى استعديت، والانصار يجعلون العين الساكنة نونا اذا جاورت الطاء وقد تكلم بها رسول الله صل الله عليه وسلم إذ قال: ان مال الله مسؤول ومنطي اي معطي ولا مانع لما انطيت. وكلمة انطيت وانطيتك هي متداولة الان على نطاق واسع في انحاء من دارفور وكردفان .

* كثير من اللهجات السودانية تقلب الذال ضادا في مثل ضبح وهم يريدون ذبح، وكضب ويعنون كذب، كتل اي بمعني قتل وايضا تقلب الهمزة لاماً لتدغم في اللام التي تسبقها مثل: اللبيض واللخضر واللبل واللجر والليد، بدلا من الابيض والاخضر والأبل والأجر واليد او الايد . وبعض اللهجات نراها غريبة ولكنها صحيحة حيث يتم تغيير الحركات كالضمة والفتحة والكسرة مثل قبائل الكبابيش والبقارة فيقولون خمسي وستي وفاطني بدل خمسة وستة وفاطمة، وهي شبه الإمالة في لغة قبيلة الشايقية وهي لغة عربية فصيحة . واكثر لهجاتنا تحذف بعض الاصوات مثل حذف اللام في ود بدلا من ولد، ويقولون يا ود فلان،، او ود مدني، وايضا حذف الهاء في سنين بدل (سنينها) وشاف اي شافها فنقول سنينا وشافا. وبعض من قبائل النيل الازرق تشدد الحرف الاخير من الكلمة المتصلة بالهاء وتقف عليها فيقولون في كتابه وكتبها: كتابَه وكتبَ بتضعيف الباء وكانت سعد تضعف الحرف من الكلمة الموقوفة عليها .

*وهنالك بعض الاشياء المستخدمة يوميا لها نطقها بالعامية مثل : غرفة اوضة , وشخص زول , امراة مره , وطفل شافع, مرحاض ادبخانة , ومستشفس استبالية , صيدلية اجزخانة ,شخصية لتخويف الاطفال البعاتي , التبروقة : قطعة من السعف تستعمل للصلاة مصلاية , البرش :مصنوع من جريد النخل للجلوس والنوم , النطع: قطعة دائرية مصنوعة من السعف به فتحة دائرية في المنتصف تستخدم لطقوس النساء الخاصة , التكل: هو مطبخ صغير وفيه فتحات صغيرة تسمى طاقات , المحِراكة: عبارة عن حجر كبير مائل تستخدم في طحن الذرة , البرمة(الخمارة): و هي وعاء من فخار تجمع فيه الذرة المطحونة , العواسة: عملية تحويل سائل العجين الى كسرة , القرقريبة: قطعة من السعف (جريد النخل) الجاف تستخدم لتوزيع العجين في الصاج , الدوارية : إناء فخار يستخدم للطبخ , اللدايات : عبارة عن (3) حجارة تحمل الإناء الفخاري تحتها النار, المشلعيب : شبكة حبل مربوطة حيث يحافظ علي وعاء الاكل و يعلق بسقف التكل , السحارة : هي دولاب من الخشب يستخدم لحفظ الممتلكات القيمة, الداره: وهي الساحة مكان اللعب , السعن(القربة): إناء لحفظ الماء مصنوع من جلد , الحنقوق : حبل قوي , الضقل : عبارة عن قطعة من جذع الشجرة الميت عديم الفائدة .

* وهناك بعض العبارات لها مدلولها ومعناها تستعمل اليوم في الشارع مثل : اديني الزيت يعني خلاصة الموضوع , والواحدة تقول انا ماشا اخت لي خشم خشمين بمعني ماشة تتونس ,وبيقوليك الزول ده كسار ثلج يعني الزول ده بيتملق , والزول دقس يعني وقع في ورطة , والواحد يستقرب ويندهش بيقول ديشااااااك او اماااااك, والطقة عند ناس فلان بمعني العزومة الاكل , والضحكاات وتعني القروش , ده كلام خارم بارم يعني كلام فارق ,يقول ليك الزول ده كُج يعني قليل الحظ او عارض . وهكذا من الجمل والعبارات ذات المدلول المحلي الشعبي .

*ومن اشهر استعمالات اللهجة السودانية تجدها بائنة في شعر الحماسة والدوبيت وبها كلمات عامية بحته مثل ( أحـمر لونـو مـن دم الرجال دُكَّـرنا ,, وتتبعنا السباع في رواحنا وإن بكَّـرنا ,, ويـن يجد المجال عازِلناشِن أنكـرنا,, تعـرفنا الدهـور تثبت نبانا ذِكِــرنا ) . فالعامية السودانية لها مدلولاتها ومعانيها لدي المجتمعات المحلية اشتقاقا من البئة التي يعيشون فيها , وهي اللهجة السائدة عند عموم اهل السودان مع خصوصية بعض الاثنيات في لهجاتها الافريقية الخاصة .

عزيزً انتّ ياوطني برغم قسّاوة المِحنيّ وبكلِ صُعوبة المًشوار وكُلِ ضرّاوة التيار سنعمل نحّنُ يا وطنّي لنعبر حاجز الزمنيّ ونبنّي عِزة الإنسّان حياتك كُلها قيمٌ تُتوّجَ قمةَ شمّاء .
علاءالدين الحلو,,,,
المراجع :
*قاموس اللهجة العامية في السودان عون الشريف قاسم .
*بحوث اكاديمية مختلفة (العامية في السودان) .

Digiprove sealCopyright secured by Digiprove © 2020 Ashraf Eltom

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا