الرئيسية تاريخ وسياحةشخصيات سودانية تعرف علي البروفيسور احمد عبد العزيز

تعرف علي البروفيسور احمد عبد العزيز

بواسطة مجلة السودان
323 مشاهدات

تعرف على شخصيات سودانية …البروفيسور أحمد عبد العزيز
ولد عالمنا احمد عبد العزيز يعقوب (مكاوي) في قرية قبة سليم إحدى قرى منطقة السكوت/المحس بالولاية الشمالية عام 1931م ، و تدرج في تعليمه من الابتدائي في مدرسة الخرطوم غرب الابتدائية و منها الى الخرطوم الوسطى ومن ثم الى مدرسة وادي سيدنا الثانوية.
ثم التحق بجامعة الخرطوم كلية الطب في العام 1950م و تخرج منها بامتياز في الجراحة العامة في عام 1956م ، و اثناء فترة الجامعة نال جائزة جامعة الخرطوم و جائزة جاكسون في علوم الأمراض و جائزة ارشيولد في الصحة العامة و جائزة وترفيلد في الطب الاجتماعي.

بعد التخرج انتقل الى ايرلندا و نال زمالة كلية الجراحين الملكية بأدنبرة عام 1961م و أيضاً نال نفس الزمالة من جامعة لندن في العام نفسه ، و في العام 1964م نال عضوية كلية أطباء الملكية بأدنبرة.
بعد ذلك عاد الى السودان رئيساً لقسم جراحة القلب و الصدر و كبير الجراحين بوزارة الصحة ، وفي العام 1972م نال زمالة كلية أطباء الملكية بأدنبرة ثم نال دكتوراه جراحة القلب من جامعة الخرطوم في 1973م و عين مديراً لمستشفى الخرطوم التعليمي 1976م.
كما انه اول من أجري عملية قلب مفتوح في الشرق اﻻوسط في مستشفي الخرطوم 1975.
كما عين قائداً للسلاح الطبي برتبة الفريق 1984م ، و في عام 1989م اصبح أستاذ الجراحة المؤسس بجامعة امدرمان الاسلامية و أستاذ الامتياز بالجامعة في العام 2002م.

بالإضافة الى إنجازاته في مجال الطب ،فقد كان للبروفيسور ميول نحو القانون.. فنال بكالريوس القانون من جامعة النيلين و الدبلوم العالي من جامعة القرءان الكريم و الماجستير من جامعة الخرطوم و دكتوراه القانون من جامعة لندن.

المصدر …
منظمة دعم المرضى _الخرطوم _

Digiprove sealCopyright secured by Digiprove © 2020 Ashraf Eltom

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا