الرئيسية تاريخ وسياحةآثار وتراث جبل الداير
شارك اصدقائك
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

مدن ومعالم …جبل الداير
شمال كردفان
تتألف المنطقة من سلسلة جبال الداير التي تحتوي على غابات السافانا الجافة ونظم إيكولوجية مغطاة بالغابات وشبكة من الجداول المائية وتجسد مثالا على آخر ما تبقى من المناطق الغنية بالتنوع البيولوجي في منطقة شمال كردفان ،ويحتوي الموقع على 112 نوعا من النباتات التي يستخدم معظمها لأغراض طبية ولصناعة العطور، كما تعد المنطقة موطناً لحوالي 220 نوعا من الطيور و22 نوعا من الثديات والزواحف.

تم إدراج المنطقة في العام 2017 للشبكة العالمية للمحيط الحيوي التابعة لليونسكو كمحمية طبيعية .
محمية جبل الداير بشمال كردفان (محمية جبلية)
تعتبر محمية جبل الداير التي تبلغ المساحة الكلية لها 314,45 كلم بمحلية الرهد ابودكنة بولاية شمال كردفان، أول محمية محيط حيوي جبلية في البلاد . و تم إعلانها محمية قومية في العام 2010م ، وتهدف لحماية التنوع الحيوي والنظم البيئية والمصادر الوراثية وتمثيل البيئة الجبلية في السودان بالإضافة لحماية مصادر المياه ومحاربة الزحف الصحراوي وتطوير السياحة وضمان تقديم الخدمات البيئية للمجتمعات المحلية .
ويبعد جبل الداير عن مدينه الرهد بحوالى 23ميلا وعن مدينة الأبيض بـ 61ميلا. وتذخر منطقته بتنوع إحيائى وبيئي متفرد ، ويبلغ أعلى ارتفاع له 1416 قدما فوق سطح البحر. ويوجد حوله 14 نوعا من الثدييات و17 نوعا من الطيور المستأنسة بالإضافة إلى 16 نوعا من الزواحف و25 نوعا من الأعشاب الطبيعية و9 انواع من الحشائش .
ويوجد بالمحمية حيوان نادر جدا هو حيوان (النلت) المعروف بـ (التيتل) الذي انقرض في كافه أنحاء السودان. كما توجد بها الشلالات والمجارى المائية الدائمة طول العام حيث توجد 9 عيون من الماء بالإضافة إلى 13 مسطحا مائيا تعتمد عليها الحيوانات البرية الموجودة بالمنطقة وتمتاز قمة الجبل بوجود السهول والرمال بالإضافة إلى العديد من الأشجار الغابية المتنوعة .
وتقيم بالجبل 43 قرية 16 منها قرية كبيره ، تتمتع بأسواق متجولة ولها عائد كبير من المحصولات والحيوانات، و65% من سكان هذه القرى يزاولون مهنة الاحتطاب و16%يزاولون مهنة الصيد فيما يعمل أغلبهم أيضا في الزراعة.

Digiprove sealCopyright secured by Digiprove © 2020 Ashraf Eltom

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقبل أقرا المزيد...