الرئيسية تاريخ وسياحةمدن ومعالم جبل مرة درة السياحة السودانية

جبل مرة درة السياحة السودانية

بواسطة مجلة السودان
نشر اخر تحديث 192 مشاهدات

مدن ومعالم …جبل مره
يقع جبل مرة في غرب السودان في ولاية وسط دارفور تحديدا مدينة زالنجي ويمتد من بداية محلية كاس بولاية جنوب دارفور ومرورا بدار زغاوة حتي شمال دارفور مدينة الفاشر ويبلغ ارتفاعه حوالي 10.000 قدم فوق سطح الارض وله مجموعة من السلاسل بطول 240كلم وعرض80 كيلومتر تتخللها الشلالات والبحيرات البركانية ويعد ثاني اعلي قمة في السودان.
يتميز بالاجواء الرائعه يسود فيه طقس البحر المتوسط توجد به مجموعه كبيره من البراكين والطيور المهاجره وتوجد به العديد من المناظر الطبيعيه الخلابة.

سلسلة جبال مرة هي مجموعة من قمم بركانية، يرتفع إلى 3،000 متر. وتسكن بجوارها قبائل الفور والزغاوة، وأعلى نقطة في الجبل يعتبر المناخ فيها معتدل وتتوفر فيها مياه الأمطار والينابيع بصورة شبه دائمة .
ويمتد مئات الاميال من مدينة كاس جنوباً إلى ضواحي الفاشر شمالاً ويغطي مساحة 12.800 كلم، ويعد ثاني أعلي قمة في السودان حيث يبلغ ارتفاعه 10.000 قدم فوق مستوى سطح البحر ، ويتكون من سلسلة من المرتفعات بطول 240 كلم وعرض 80 كلم، تتخللها الشلالات والبحيرات البركانية يتمتع جبل مرة بطقس معتدل يغلب عليه طابع مناخ البحر الأبيض المتوسط ، حيث تهطل الأمطار في كل فصول السنة تقريباً مما يتيح الفرصة لنمو الكثير من الأشجار مثل الموالح والتفاح والأشجار الغابية المتشابكة كما أن هذه الأمطار الغزيرة توفر إمداد مائي مستمر للأراضي الزراعية مما يجعل تربتها صالحة لزراعة الذرة والدخن والخ.

يوجد بالجبل العديد من أنواع النباتات التي ينفرد بها دولياً بالإضافة الي مجموعات كبيرة من الحيوانات النادرة والأليفة يتميز جبل مرة بأنه مأهول بالسكان ، وبالقرى الطبيعية الجميلة التي تنتشر حتى قمة الجبل ويعتبر منطقة جذبِِِ سياحي للكثير من الزائرين للتمتع بالمناظر الطبيعية والمناخ المعتدل والبيئة النقية.
الشلالات هي من أجمل المناظر التي تسر الناظرين في الجبل وتوجد مجموعة من الشلالات منها: شلال نيرتتي : نيرتتي: هي احدي مدن زالنجي التي تقع في الجبل وتتمييز باجود انواع الفواكه
شلال مرتجلو شلال سوني شلال قلول هذه الشلالات ساعدت علي المناخ المعتدل للجبل
يا طير يا ماشي ليه لأهلنا ،،، بسراع وصل رسائلنا ،،، كيف حال بستانا وخمايلنا وربوتنا مجمع شمايلنا

Digiprove sealCopyright secured by Digiprove © 2020 Ashraf Eltom

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا