جبل نَوَري

بواسطة ابرار نصر احمد
نشر اخر تحديث 1.8k مشاهدات

لا يخفى عن أحدٍ أهمية الآثار وقدرتها على دراسة حياة الشعوب الأولى، والمساهمة في وضع تصوّرٍ لشكل التطور الذي حصل على امتداد التاريخ الإنساني بكافة تفاصيله. وهنا سأترك قلمي يطرق على جدران قرية نوري و يأتي بأريجها. 

في الولاية الشمالية على بعد 90 كلم شمال مدينة دنقلا بالقرب من كجبار تقع قرية نَوْرِي، وتعتبر من أقدم المناطق على الضفة الشرقيه للنيل.

تشير بعض الدراسات إلى أن هذه القرية الصغيرة تكونت من بقايا حضارة كرمة، و ذلك عن طريق النزوح إلى قرية حبراب أولاً متتبعين مجرى النيل حتى استقروا في منتصف الجبل الجنوبي في نوري. وسميت (نَوْرِي جبل عيسى) نسبةً لشيخ عيسى الذي أتى وسكن في أعلى الجبل الجنوبي. 

مساكن أهل نوري كانت في أعلى الجبل لأن الأراضي كانت مغمورة بالمياه؛ نسبةً لإرتفاع منسوب النيل، وكانوا يتحصلون على معيشتهم عن طريق المراكب الشراعية. ففي زمن السواقي اشتهرت القرية بسواقيها العامرة بزراعة القمح، الذرة الشامية، الشوفان، الدخن، زراعة القطن، والخضروات، وبعض البهارات. 

هذه القرية الصغيرة تحتضن جبلان يعتبران من أهم و أبرز المعالم التاريخية. 

الجبل الشمالي: يقع بالقرب من النيل مباشرةً، خالي من السكان لأنه كان مغمور بالمياه نسبةً لإنخفاض ما حوله. وكشفت الدراسات في المنطقة أن هناك كتلة حجرية عبارة عن باب يوجد به مكان للمفتاح، وبعض الكتابات الهيروغلوفية، و بالداخل غرفة صغيرة عبارة عن مكان للطبخ، ومكان يوجد فيه أدوات منزلية. 

الجبل الجنوبي: يوجد به مساكن أهل نَوْرِي القديمة. سكنوا الجبل على ثلاث مراحل ( في منتصف الجبل من الجهه الغربية والشمالية، ثم نزلوا قليلاً عن مرتفع الجبل في نفس الجهات، ثم إلى الأرض حول الجبل بعد ان استقر مستوى النيل) به بعض الرسومات و الكتابات و آثار أرجل و أيدي. ويقال بأن هناك نفق يربط بين هذا الجبل وجبل كسل في البر الغربي. 

بالإضافة إلى جبل الحاج سليمان الذي يقع في أقصى الجنوب الشرقي للقرية، وقبة فقير حسين التي تعتبر من أقدم القباب في المنطقة، إذ تم بناءها منذ سبعة قرون وهي معلم من معالم هذه القرية. 

ما تم كتابته وعرضه يوضح مدى أهمية المنطقة التاريخية بما تتضمن من معلومات ومواقع مهمة تحكي قصة جبل بل حضارة.  بها من المناظر الطبيعية ما يجعلها قبلة للزوار. ومن الأسرار التاريخية ما يجعل علماء الآثار يغوصون في أعماقها و وضعها في خارطة الآثار.

Digiprove sealCopyright secured by Digiprove © 2020 Ashraf Eltom

ربما يعجبك أيضا

4 تعليقات

Avatar
معاوية حاج نور 2020-06-26 - 1:01 مساءً

جربتي خيرا على المقال الجميل عن قريتي نوري المحس و عن جبل عيسى فهي تسمى نور جبل عيسى باسم جدنا الأول عيسى و حبابك عشرة و كل النوبة حضارة

Reply
Avatar
Abrar Nasr Ahmed 2020-06-26 - 12:04 مساءً

جزيت خيراً ماذن. إضافة جميلة. المنطقه وما حولها غنيه جداً بالعالم الأثرية والتاريخية. فأخترت أبرزها. في الأعداد القادمة سنطلع على المزيد معاً

Reply
Avatar
مازن عبد الرحمن 2020-06-26 - 2:00 صباحًا

ايضا توجد بالمنطقة قلعة عبدالودود الاثرية

Reply
فدوى احمد عبدالرحمن
فدوى احمد عبدالرحمن 2020-06-26 - 4:33 صباحًا

اضافة جيده شكرا لك

Reply

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقبل أقرا المزيد...