جزيرة بدين

بواسطة مجلة السودان
نشر اخر تحديث 285 مشاهدات

تعرف على أجزاء السودان …جزيرة بدين
عروس الشمال ، تقع جزيرة بدين في الولاية الشمالية شمال مدينة تبعد عن دنقلا حوالي 56 كيلومتر و تعتبر من اكبر الجزر علي طول نهر النيل من حيث المساحة ، ومن حيث السكان والكثافة وثاني جزيرة في السودان ، تتميز بالروعة و الجمال والطبيعة وتحفها النخيل الباسقات والمزارع والحدائق الغناء وخضرتها الجذابة وجمال منظرها الخلاب وهي تلك الجزيرة قل ما توصف بأنها عروس النيل ، يقول الأستاذ مصطفى ابو العزائم جزيرة بدين عند زيارته لها (بدين جنة الله التي ضلت طريقها الي الارض)
.وتقع في منطقة الشلال الثالث وحيث تمتاز بموقعها السياحي لما حباها الله سبحانه وتعالي من جمال الطبيعة .
التقسيم الاداري :
تنقسم الي شياخات شياخة شبة شمالا و شياخة تشي غربا و شياخة سقدان شرقا و شياخة سلنارتي جنوبا. بطول يبلغ حوالي21 كلم وعرض يبلغ 7 كلم وبها 8 مدارس مرحلة الاساس و2 ثانوي ومستشفي و 5 مراكز صحية و17 مسجد وعدة خلاوي و4 مراكز صحي. ودور لتحفيظ القران الكريم و4 رياض اطفال و5 اندية و3 مشاريع زراعية 962 وابور 6 حصان و5 شبكات مياه من النيل حيث عدد سكانها يفوق 40 الف نسمة ويوجد هنالك 15جمعية خيرية بالعون الزاتي الاهلي . و الحياة في جزيرة بدين منذ الازل قديمة ومن اقدم الجزر على النيل العظيم . علي الرغم من الحضارة والتعليم الذي يمتاز به اهلها الا وانهم يحترفون الزراعة ومشتقاتها من بساطة اهل الريف وكرمهم السوداني الاصيل ذلك الكرم الصادق صدق اهلها ..

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقبل أقرا المزيد...