الرئيسية الصحةالصحة العامة ردود الفعل البدائية – primitive reflexes

ردود الفعل البدائية – primitive reflexes

279 views
شارك اصدقائك
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

تعد من طرق فحص النمو الطبيعي لحديثي الولادة و الرضع، حيث أنها أفعال منعكسة تنشأ في الجهاز العصبي المركزي إستجابة لمثيرات معينة، و لكنها بالطبع لا تظهر عند البالغين ذوي النمو العصبي السليم، و تختفي نتيجة لتطور الفص الجبهي و هو التحول الطبيعي في نمو الطفل الرضيع، و قد تسمى أيضا إنعكاسات الرضع.
قد يحتفظ الأطفال الأكبر سنا و البالغين الذين يعانون من أمراض عصبية كالشلل الدماغي بردود الفعل هذه، و يمكن أن تكون بسبب الخرف، إصابات الرأس أو السكتات الدماغية.
تعد من طرق فحص النمو الطبيعي لحديثي الولادة و الرضع، حيث أنها أفعال منعكسة تنشأ في الجهاز العصبي المركزي إستجابة لمثيرات معينة، و لكنها بالطبع لا تظهر عند البالغين ذوي النمو العصبي السليم، و تختفي نتيجة لتطور الفص الجبهي و هو التحول الطبيعي في نمو الطفل الرضيع، و قد تسمى أيضا إنعكاسات الرضع.
قد يحتفظ الأطفال الأكبر سنا و البالغين الذين يعانون من أمراض عصبية كالشلل الدماغي بردود الفعل هذه، و يمكن أن تكون بسبب الخرف، إصابات الرأس أو السكتات الدماغية
*بعض ردود الفعل الطبيعية:
*فائدة ردود الفعل مختلفة، لكن معظمها يعتبر وسيلة للنجاة أو البقاء على قيد الحياة، أولها منعكس التجذير الذي يساعد الطفل على الرضاعة الطبيعية حيث يظهر حين يكون الرضيع جائعا، إذا قمت بوضع يدك أو أي شئ آخر يلامس خده فسوف يحاول الوصول إليه باحثا عن ثدي الأم.
حيث يظهر رد فعل التجذير في الإسبوع ال 24 من الحمل و يبدأ في الخضوع للتحكم الإرادي بعد 4 أشهر.
*رد فعل “المص” الإنعكاسي: موجود في كل الثديات منذ لحظة الولادة و هو مرتبط برد فعل التجذير و الرضاعة الطبيعية, حيث يقوم الرضيع بمص أي شئ يلامس سقف فمه.

*رد الفل الإنعكاسي مورو يعتبر أيضا أحد سبل النجاة عند الرضع حيث يقوم بمد الساقين و الرأس و ترتعش يداه للأعلى و الخارج و إنحناء الإبهام و من ثم يقوم بضم يديه معا كقبضة مصدرا صوتا عاليا, قد يكون نتيجة ضجة مفاجئة أو تغير مفاجئ في موضع رأسه, و يعتبر من سبل النجاة إذ أن الرضيع يتشبث أكثر بوالدته إذا إختل توازنه حين حمله.

قد يبدأ رد الفعل مورو في الإختفاء عند الشهر الثاني و قد يستمر حتى 6 أشهر, و قد يكون غيابه بسبب صدمة عند الولادة ككسر الترقوة, أو أي شكل من أشكال الشلل كشلل إرب.
*رد فعل تنشيط الرقبة: يظهر عند شهر واحد و يختفي في الشهر الرابع, إذا قمت بتحريك رأسه إلى جانب واحد يستقيم الذراع بنفس الجانب بينما ينحني الذراع الآخر, و إذا استمر الرضيع بنفس الوضعية و لم يستطع الخروج منها أو استمر حدوث الفعل لأكثر من 6 أشهر قد يكون مؤشرا لخلل في الخلايا العصبية الحركية العليا.

*رد فعل القبض الراحي: يبدأ عند الولادة و يختفي بعد 5-6 أشهر, إذا قمت بوضع أي شئ على راحة كف الرضيع سيقوم بالقبض عليا.
*رد الفعل الإنعكاسي لباطن القدم: إذا قمت بتحفيز باطن القدم بأداة غير حادة يقوم الرضيع بثني أصابع قدمه و تفريقها بعيدا عن الساق.
*رد فعل المشي الإنعكاسي: حيث يقوم الرضيع بوضع قدم أمام الأخرى في حال ملامستها لسطح مستو,يختفي خلال ستة أسابيع ليعود كسلوك إرادي خلال 8-12 شهر.

*منعكس بابكين: يحدث عادة عند الرضع الذين ولدوا مبكرا”26 أسبوعا” حيث يقوم بعمل ردود مختلفة عند الضغط على كلتا راحتي يده, حيث يقوم بثني رأسه و فتح فمه و غيرها من الإستجابات.

* منعكس جالانت: إذا قمت بمداعبة جانب من جلد ظهر الرضيع يتأرجح نحو ذلك الجانب, يبدأ منذ الولادة و يختفي بعد 6 أشهر, إستمراره يدل على حالة مرضية.
أما بالنسبة لتواجد ردود الفعل عند البالغين فكما ذكرنا سابقا قد تكون نتيجة اختلالات في الجهاز العصبي و تسمى وقتها علامات الإطلاق الجبهية و قد يضاف إليها منعكس ما بين الحاجبين أو منعكس النقر.
كانت ردود الفعل البدائية تستخدم في تشخيص الاختلالات و الأمراض العصبية عند حديثي الولادة و الرضع إلى أن ظهرت وسائل أبسط و أكثر فائدة مثل طريقة أميل تايسون للتقييم العصبي, حيث أخذت أهمية ردود الفعل الطبيعية في التناقص.

فيديو يبين بعض ردود الفعل البدائية

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقبل أقرا المزيد...