الرئيسية الإقتصاد والأعمال سبح

إبراهيم حمدي

كل عام وانتم بخير، وكل عيد أضحي مبارك عليكم.

وبمناسبة هذا العيد العظيم، نتناول موضوع يتقاطع فيه الاقتصاد مع الدين إلا وهو السبح، وعلاقة السبح بالعيد علاقة وطيدة، إذ يقبل الحجاج علي شراؤها لأنفسهم وكهدايا لأهاليهم في بلادهم، كتذكار مبارك من الأراضي المقدسة؛ لكن الإسلام ليس هو الدين الوحيد الذي يستعين فيه العباد بأداة لحصد الحسنات، و نذكر مثلا المسيحية، كديانة يستخدمون فيها سبح الصلاة.

عدد الحبات:

تختلف أنواع السبح، حسب الغرض الرئيسي، فمثلا سبحة الاستغفار تتكون من ٩٩ حبة، أما سبح الزينة فتتنوع ما بين ٣٣، ٤٥، ٦٦، أو ٩٩ حبة، وعندنا في السودان سبح الشيوخ التي تتعدي ال200 حبة وتصل الي ال500 حبة و احيانا 1000 حبة، حتي سبحنا متضخمة كاقتصادنا.

السوق السعودي

حسب تقدير تجار المملكة، تتجاوز انواع السبح في السوق السعودي  ال ١٠٠٠ نوع، أشهر الانواع هي المصنوعة من الحجارة الكريمة، و اكتر المناطق التي تباع فيها السبح هي مكة والمدينة كما هو متوقع، تليهم الرياض وجده.

سوق السبح ضخم، فيه شركات محلية عريقة تعمل في المجال منذ أكثر من 30 عاما، المنافسة المحلية متوقعة ومطلوبة لأنها ترسخ القطاع، و تلبي الطلب علي المشغول باليد مستخدمين المعادن النفيسة و الأجود مثل الألماس الأسود، الزفير الأزرق، الروبي (العقيق)، الزمرد، اللؤلؤ الأبيض والأسود، الكهرمان و العاج، متفوقين علي الشركات العالمية التي لا توفر خامات جيدة وتصنيعها آلي

التسويق

مثل أي قطاع، قام الإعلان بلعب دور في تثقيف الجمهور بالنوعيات، وتثبيت أسماء المتاجر الكبرى التي تبيع الخامات الجيدة والأصلية و زيادة الثقافة عموما، و عبر السفر و الاطلاع و الإنترنت، أنعشت التجارة عامة ومعها تجارة السبح  من الفئات التي يتوقع أنها ترفد زبائن مستمرين للسوق الجديد، أو من لم يمتلك سبحة فسوف يبدا التملك، و من بدأ التملك سيطور من مقتنياته بامتلاك الأجود والنساء اللاتي يبدأن رحلة التملك من سن صغيرة.

الموضة

ذكرنا أن السبح تشتري كهدية مرتبطة بالشعائر الدينية، لكن استخدامها تشعب ومؤخرا أصبحت إكسسوار مكمل للوقار والأناقة الرجالية، أما النساء لهم أيضا نصيب مقر في تجارة السبح، فتجد المرأة تشتري كمية كبيرة من السبح لها، ولأفراد أسرتها.

بالرغم من أن حملة السبح رجال بالمقام الأول  لكن للنساء نصيب كما ذكرت من السبحة النسائية التي تتخذ منحي مختلف، تتخذ مسار الموضة فنجد ألوان فاتحة ولامعة تتناسب مع ألوان فستان أو عباءة أو الحقيبة والحذاء؛ و الموضة شملت كتابة الأسماء والرموز والشعارات بالليزر، وكذلك استخدام خامات نادرة مثل سبح العاج (والتي تبلغ 5000 ريال) و متوقع مع ندرة العاج أن يرتفع السعر، و كذلك سبحة الحشرات التي لم يفصح الكثير عن تفاصيلها سوي أن سعرها في حدود ال7000 ريال.

الندرة

استهوت السبح النادرة في العالم أكثر من 5000 مواطن من مختلف مناطق المملكة واهتموا خلال سنوات قليلة بجمع خاماتها التي تنتج من أفضل أنواع الأشجار والأحجار شبه الكريمة في العالم نظير تميز جودة صناعتها التي تشهد رواجا تجاريا كبيرا في الدول الخليجية والعربية والإسلامية.

وعرفت صناعة السبح النادرة قبل عدة قرون في منطقة الحجاز بمكة المكرمة باسم (اليسر المكاوي) لكنها اندثرت عبر السنين وظهرت فيما بعد في بعض دول الخليج وتركيا ومصر وتميزت بعلامات دمغ عالمية كـ”الإسكندر” المنسوبة للخراط التركي “اسكندر” الذي توفي، و لاتزال صناعته تعرف باسمه ويصل سعر الواحدة من سبحه إلى نحو 15 ألف دولار.

لامبورجيني

تختلف السبح في جودتها وخاماتها فمنها الطبيعي المتمثل في : العاج واليسر والأخشاب والصندل والكوك والمرجان والعظم والكهرمان ومنها الصناعي المعروف باسم “الفتوران” وينبغي أن ينتظر الشخص عدة شهور للحصول على مسباح متميز الصناعة من أشهر خراطي السبح في العالم بسبب كثرة زبائنها الذين يحجزون طلباتهم عليها من الدول الخليجية والعربية، بالضبط مثلما يضطر محب السيارات الإيطالية الفاخرة (مثل اللامبورجيني) أن ينتظر شهور قد تمتد سنوات، حتي يستلم السيارة التحفة التي طلبها.

سوشال ميديا

التقي  100 هاو للسبح في الرياض مؤخرا بعد أن تعارفوا عبر شبكات التواصل الاجتماعي وأسسوا موقعا الكترونيا لهواة السبح في المملكة بوصف هوايتهم من الهوايات النخبوية في المجتمعات الخليجية والعربية وتدر على البعض آلاف الريالات عند عرضها للبيع في السوق أو عبر المواقع الإلكترونية للهواة.

واطلع الفريق على مجموعة هائلة من خامات السبح التي جلبها الهواة معهم في أول لقاء لهم بالرياض.

الكهرمان: من الماضي وإلي المستقبل

الكهرمان يؤخذ من الأشجار الصنوبرية المتحجرة من قبل آلاف السنين في بعض الدول المطلة على بحر البلطيق، والمادة الأولية له تتلون من الخارج بلون غامق ومن الداخل بلون فاتح، ووفقا لما ذكر الهواة فإن “الكهرمان” يستخدم في صناعة السبح، حيث يقوم خراط السبح بقص الحجر المأخوذ منه وخرطه بطريقة احترافية، يصنع منه عدة سبح بأشكال متعددة.

تظهر السبحة بعد قصها مباشرة باللون الأبيض المصفر، ومع الوقت يأخذ اللون في التحول إلى أن يصل إلى اللون الغامق في غضون 20 إلى 30 عاما، وحينها تكمن جودة السبحة.

الخام و تراب الخام

وُيباع “الكهرمان” بالجرام الذي يتراوح سعر الواحد منه من 30 إلى 100 دولار أمريكي ونظرا لندرة الكهرمان وارتفاع ثمنه ظهر في سوق السبح ما يسمى بـ (تراب الكهرمان) وهو من الأنواع المقلّدة التي يُصنع منه العديد من السبح؛ وللسبح المصنّعة هواتها ومنها ما يعرف بـ (الفتوران) وهو خامة ألمانية تبدأ درجات ألوانها باللون الفاتح وتتغير مع الوقت حيث تتأكسد المادة إلى أن تصل للون الأحمر الداكن وتصبح ما يعرف بـ(الأنتيك) الذي يزيد من قيمة السبحة وجودتها ويصل سعرها إلى نحو 15 ألف دولار، كما توجد هذه الخامة في أمريكا والتشيك وتسمى “البكالايت” وهي نوعين : الكتلين بالعامية : السندلس أو المسك والأنبر بكالايت وهو الفتوران ووصل سعر البعض منها إلى أكثر من 10 آلاف ريال.

أشكال أشكال:

وأكثر السبح المتداولة في السوق المحلية والخليجية تصنع من “العاج” و “اليسر” ويتراوح سعر الواحدة منها ما بين 1000 إلى 2000 ريال تقريبا، ويوجد للسبح قصات متعددة هي المستدير والزيتوني البرميلي وبيض الحمام والذرة، كما يمكن صناعة أنواع أخرى بحسب طلب المشتري.

خاتمة:

هذا العام سيشهد انخفاض ملحوظ في شراء سبح الهدايا، لأن حج هذا العام اقتصر علي حجاج الداخل، لكن ما أن تعدي الظروف الصحية الحالية، أتوقع أن يعود المعتمرين والحجاج للأراضي المقدسة لأداء الفرائض التي اشتاقوا لها، ويشتروا معهم تذكارات لأحبابهم، أي شخص يود أن يهاديني بسبح، اتمناه أن يشتري لي من الأنواع الفخمة والغالية، جزاه الله كل خير.

You may also like

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقبل أقرا المزيد...

Enable Notifications.    Ok No thanks