سراب الحقيقة

بواسطة مجلة السودان
نشر اخر تحديث 155 مشاهدات
بقلم: آلاء صلاح الدين 
 مع انتشار الأخبار الزائفة  أصبحت الأخبار كالصحراء نبحث فيها دائماً عن الواحة (الأخبار الحقيقية)، ولكن غالباً ما نجد أنفسنا نتبع سراب الحقيقة (الأخبار الزائفة).
في هذا المقال سنتعرف على الأخبار الزائفة وأنواعها وكيفية تحديدها للابتعاد عن سراب الحقيقة و الوصول للأخبار الحقيقية.
الأَخْبَارُ الكَاذِبَة أو الأخبار الزائفة (بالإنجليزية: fake news)‏ (تُعرف أيضًا باسم الأخبار المزيفة أو الأخبار غير المهمة، أو الأخبار الكاذبة، أو الأخبار المخادعة) هي شكل من أشكال الأخبار التي تتكون من معلومات مضللة منتشرة عبر وسائط الأخبار التقليدية (المطبوعة والإذاعية)، أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت.
أعادت الأخبار الرقمية وزادت من استخدام الأخبار المزيفة، أو الصحافة الصفراء.
غالبًا ما يتردد صدى هذه الأخبار على أنها معلومات مضللة في وسائل التواصل الاجتماعي، ولكنها تجد طريقها إلى وسائل الإعلام الرئيسية أيضًا.
هناك نوعان من الأخبار المزيفة: 
1ـ قصص غير صحيحة: هي قصص تمّ اختراعها عن عمدٍ وتهدف إلى جعل النّاس يصدقون شيئاً كاذباً أو حثّه على شراء منتجٍ مُعيّن أو زيارة موقع ويب معين.
2ـ القصص التي فيها شيءٌ من الحقيقة ولكنها ليست دقيقة بنسبة 100 في المئة: على سبيل المثال، يحضر أحد السياسيين مؤتمراً، لكن إحدى الأخبار المزيفة تشير إلى أنّ هذا السياسيّ حضر هناك لانتقاد السياسة بدلاً من دعمها.
هذا النوع من الأخبار المزيفة منحازة وتهدف إلى إقناع القراء بوجهة نظر سياسية أو أيديولوجية معينة، مثل هذه القصص يمكن أن تكون أيضاً بسبب الأخطاء أو “الأساطير المتداولة”.
هناك عدد من الطرق يمكن أن تحدد بها الأخبار الزائفة: 
1ـ تطوير العقلية الناقدة: يجب أن تسأل نفسك هذه الأسئلة، لماذا تمّت كتابة هذه القصة؟ هل هي لإقناعي بوجهة نظر معيّنة؟ هل تبيع لي منتجاً معيناً أم أنّها تحاول أن تجعلني أذهب لموقع ويب آخر؟
2 ـ التحقق من المصدر.
3 ـ التأكد من ناشر الخبر.
4 ـ التأكد من الأدلة.
5 ـ البحث عن الصور المزيفة: هناك عدد من المواقع التي يمكن أن تساعدك في ذلك مثل Google Reverse Image Search.
6 ـ التحقق من أن القصة تبدو صحيحة، وذلك باستخدام الحس الخاص بك.
إن موضوع الأخبار الزائفة قديم بقدم صناعة الأخبار نفسها، و مع انتشار الأخبار عن طريق مواقع التواصل الإجتماعي أصبح من السهل انتشار الأخبار الزائفة لذلك علينا الحرص على التحقق منها وعدم المساعدة في نشرها والبحث دائماً عن الحقيقة.
Digiprove sealCopyright secured by Digiprove © 2021 Ashraf Eltom

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا