الرئيسية السينماالسينما العالمية فيلم كفرناحوم رائعة نادين لبكي

فيلم كفرناحوم رائعة نادين لبكي

489 views
شارك اصدقائك
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

القاضي: عارف ليش إنت هون؟

زين: اي نعم

القاضي: ليش

زين: بدي اشتكي على أهلي

القاضي: لي بتشكي على أهلك ؟

زين: لانو خلفوني..

التقييمات:

IMDb 8.4

Rotten tomatoes 90%

التصنيف: دراما

عرض عام 2018

من إخراج نادين لبكي

“كفرناحوم” قرية فلسطينية ذات رمزية دينية، تم اختيار اسمها كإسقاط رمزي، لارتباطها بموعظة المسيح عليه السلام “عظة الجبل” وبالفوضى التي أصابت القرية واستثنت الأطفال كمغزى رمزي عميق. وقد اختير اسم (راحيل) لرمزية عميقة أيضاً. يسرد الفيلم قصة الطفل زين، ومعه عالماً عميقاً ممتلئاً بالتناقضات، عالم العشوائيات والفقر والجهل والمخدرات وزواج القصّر والاستغلال والاتجار بالبشر.

قصة الفلم:

زين، ابن الاثنى عشر ربيعا، أم حق علي أن أقول سنين، فحياته كانت صيفا حارا تطاول عهده، ولد لأسرة مدقعة في الفقر، أب وأم لا يلقيا بالاَ لشئ، أم هي الدنيا التي لم تلقي لهم بالا، ولد وسط أسرة من ٨ أشخاص ، ١٢ عاما ويحمل هموم أربعينية، يحب أخته سحر جدا، اضطرته الحياة لعيش طفولة بائسة، لم يرى أي زين في هذة الحياة، عمل كل شئ، نام على الطرقات، أسرته تعبة جدا، فالأب والام انهكا نفسيهما بالكثير من الأبناء في وسط ظروف وأوضاع سيئة، سيئة جدا، اضطرتهما حتى للمتاجرة بابنتيهما البريئة ذات ال11 سنة، وتزويجها.

زين كان رافض جدا لتزويج أخته الطفلة لمعلمه الذي يكبرهما ب5 أضعاف عمرهما، وقرر الهرب من المنزل ، وفي رحلة الهرب يلتقي بالعديد من الشخصيات، منها شخصية راحيل الإثيوبية اللاجئة، والتي تمر بذات السوء بطريقة اخرى، لديها ابن نتاج علاقة عاطفية ،انكره ابوه وتركهما وحدها، وطردتها المرأة التي كانت تعمل معها بسبب ولادتها، التقت بزين في مدينة الألعاب التي تعمل بها كعاملة نظافة، ويتفقان بأن توفر راحيل المسكن لزين على أن يرعى ابنها الرضيع خلال غيابها، وتبدأ هنا العديد من المغامرات الحزينة.

الفيلم في مجملة جميل وواقعي جدا وتناول العديد من القضايا التي في غالبها تخص إنسان الشرق الأوسط خصوصا، وهذا إن دل فيدل على دراية ودراسة المخرجة الممتازة للواقع وتجسيد مساؤه على شكل فيلم مصور، فهي جسدت الواقع المعاش في المساكن الشعبية والمخيمات والعشوائيات وقضايا الاتجار بالبشر والمخدرات وألقى الضوء على  الحياة البائسة للمجتمعات الفقيرة وللمهاجرين واللاجئين وهمومهم وحياتهم اليومية بأدق تفاصيلها الحزينة،

كما اثار العديد من المسائل كقضية تحديد النسل والحد من الإنجاب وزواج القاصرات وقضايا المواطنة وحقوقها.

 

التمثيل كان غاية الواقعية والكمال، إجادة تامه وإتقان وتفاني، عيش للأدوار بتفاصيلها، خصوصا من بطلا الفلم، زين الرفيع الذي مثل دور الطفل زين، والممثلة يوردانوس شيفراو التي لعبت دور اللاجئة الإثيوبية.

المخرجة نادين لبكي، يعتبر كفرناحوم ثالث فلم روائي طويل أخرجته في حياتها المهنية، بعد فيلمي سكر نبات و هلا لوين؟،

رغم أن مسيرتها الفنية قصيرة نوعا ما، إلا أنها كانت مليئة بالإنجازات والابداعات، فهي شاركت في العديد من الأعمال رفقة العديد من الفنانين، من كتابة وإخراج وتمثيل، ونالت على إثر ذلك من الجوائز والتكريمات، فيما يخصنا بأداءها في فلم كفرناحوم فهي كانت مبدعة جدا، وأخرجت لنا عمل سينمائي رائع في واقعيته، جزء من هذا الواقع نتج من التصوير في المواقع الطبيعية بدون التكلف في التصوير وبإضاءه طبيعية، رغم أن ذلك كان بغرض تخفيف الأعباء المالية، لكنه نوعا ما أضاف واقعية جيدة على المشاهد، فقط بعض عيوب التصوير واختفاء نسبي لفنون التصوير والمشاهد الطويلة وكل ذلك لما سلف ذكره.

الجوائز:

•جائزة من مهرجان “كان” من لجنة التحكيم عام 2018

•ثاني فيلم لبناني يصل الترشيحات النهائية للأوسكار 2019 عن أفضل فيلم أجنبي، بعد فيلم القضية رقم 23″

والعديد من الترشيحات الأخرى.

______________

 

وما ذنبي كونك أردت إشباع رغبتك أو بأن ضاقت بك الحياة وشعرت بالملل والفراغ فقررت الزواج!!

ما ذنبي كونك لست مستعداً لتحمل مسؤولياتك؟

ما ذنبي أن أمد يدي على المتاجر، أن أتاجر بالمخدرات، هائما على الأرصفة، متكئا على ظهر أعوج.

لماذا خلفتموني؟!

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقبل أقرا المزيد...