الرئيسية تاريخ وسياحةمدن ومعالم مدينة الدلنج (عروس الجبال)

مدينة الدلنج (عروس الجبال)

بواسطة مجتبى محمود عمدة
185 مشاهدات

تقع مدينة الدلنج في ولاية جنوب كردفان على بعد 160 كيلومتر جنوب مدينة الأبيض حاضرة ولاية شمال كردفان ؛ و هي ثاني أكبر مدينة في ولاية جنوب كردفان، تلقب بعروس الجبال فهي تتوسط منطقة جغرافية متنوعة الطبيعة تتميز بتلالها ووديانها الموسمية و تربتها الطينية والرملية التي جعلت منها منطقة زراعية مهمة.  تعتبر من المدن الرائدة في مجال التعليم بالسودان.

سميت بالدلنج نسبة لقبيلة الدلنج إحدى فروع قبائل النوبة، و يرجع المدينة إلى القرن التاسع عشر الميلادي حيث نشأت كقرية صغيرة يقطنها أفراد من قبائل النوبة (دلنج – واركو )ثم جاء الحوازمة و المسيرية و تطورت فيما بعد إلى سوق موسمية كبيرة يتم فيها تبادل السلع و المقايضة بين الرحل و السكان، و بإندلاع الثورة المهدية ضد الحكم العثماني ولجوء المهدي إلى جبال النوبة برزت الدلنج في الخارطة السياسية للسودان كنقطة إنطلاق و تقدم عسكري لجيوش المهدية ضد القوات الإستعمارية، وعادت المدينة مرة أخرى إلى تصدر المشهد أثناء المظاهرات التي خرجت ضد الحكم الثنائي مثل مقاومة السلطان عجبنا عام 1912 والتي لم تستمر طويلًا، حيث سيطرت السلطة على الموقف و قامت بإعدامه وسط أهالي الدلنج.

أهم معالم المدينة:
جبل أبوزمام، ويسمى بذلك نسبة للفتحة الموجودة في قمة الجبل والتي تشبه الزمام. ويسمي جبل الدش نسبة لتركيب أجهزة الإستقبال والإرسال الفضائي أو التلفزيوني للمدينة ؛ و تم بناء مدرجات في الجبل تقود إلى القمة حيث يمكن مشاهدة أجزاء كبيرة من المدينة تحتها وبعض الضواحي القريبة.

جبل أبو زمام

و يوجد بالمدينة الغابات الحكومية المليئة أشجار  المهوقني، وأيضا يوجد خور أبو حبل الموسمي.

خور أبو حبل

و يعتبر ميدان المصارعة من أهم معالم المدينة حيث يجري تنظيم مباراة للمصارعة الحرة بين مصارعين يمثلون بعض القبائل وتقام الحلقات أسبوعياً في يوم الجمعة وسط جمهور حاشد.
و أيضا توجد جامعة الدلنج، وتضم كلية التربية، وكلية المعلمين، وكلية الزراعة، وكلية تنمية المجتمع، وكلية العلوم، وكلية التربية الرياضية، إلى جانب كلية الدراسات العليا، ومركز دراسات السلام، ومركز لتقنية المعلومات و آخر للحاسوب.
مشاهير الدلنج وأعلامها:
• الفنان عبد القادر سالم.

الفنان عبدالقادر سالم

• الشاعر مكي سنادة.
• الشاعر مصطفى طيب الأسماء.
• الفنان التشكيلي محمد عبد الرحمن( بلية).
• الناظر الأمين علي عيسى – ناظر الأجانج و الكواليب.
• الناظر محمد حماد أسوسه – ناظر الحوازمة.
• الناظر كنده كربوس – ناظر النمانج (الاما).

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا