مدينة المناقل

بواسطة مجلة السودان
نشر اخر تحديث 199 مشاهدات

مدينة في الخاطر …المناقل

تقع في ولاية الجزيرة بوسط بالسودان على ارتفاع 412 متر (1351 قدم) فوق سطح البحر، وتبعد عن الخرطوم بحوالي 156 كيلو متر (96.9 ميل)، وعن مدينة واد مدني حاضرة الولاية 62 كيلو متر (38.5 ميل). وتعتبر واحدة من أكبر المدن الصناعية بالسودان وتتوسط مشروع زراعي يحمل اسمها هو مشروع امتداد المناقل الزراعي الذي يشكل الجزء الأكبر من مشروع الجزيرة الزراعي بالسودان.

أصل التسمية ومعناها
قيل في أصل اسم المَنَاقِل أنه مشتق من لفظ مناجل وتعنى أهل السلطة (ومفردها المانجل )، حيث كان مناجل المناطق المحيطة وزعمائها يجتمعون في المكان الذي تقوم عليه المناقل الآن من وقت لآخر، ويصدرون مكاتباتهم . وهناك تأويل آخر لمعنى اللفظ وأصله، حيث يقال أن اسم المناقل جاء مشتقاً من كلمة (منقلة) وهي لعبة شعبية في مناطق وسط السودان وسميت المنطقة بالمنقلة لأنها كانت تتكون من عدة فرقان (جمع فريق وهو الحي السكني) وقرى متقاربة جغرافياً تشبه في وضعها كقطع لعبة المنقلة الشعبية. ويقال أنها سميت كذلك لأن اهلها كانوا كثيري التنقل من مكان إلى مكان آخر .

الموقع
تقع محلية المناقل جنوب غرب ولاية الجزيرة بالسودان. وتحدها من جهة الغرب والجنوب الغربي ولاية النيل الأبيض ومن الجنوب الشرقي ولاية سنار وتبلغ مساحتها حوالي 6250 كيلو متر مربع. عدد سكانها 128.207 نسمه

الطبوغرافيا :
تتميز تضاريس المنطقة بوجود الصخور الجرانيتية والصخور الرملية وتسود الصخور الأساسية المنطقة الجنوبية الغربية من المحلية حيث تغطى أراضي الوحدتين الإداريتين الجاموسي والماطوري أما الصخور الرملية النوبية فتغطي المنطقة الشمالية والشرقية من محلية المناقل بما فيها مدينة المناقل ووحدة الهدى والكريمت.
وتقع في الجزء الجنوبي الشرقي لمحلية المناقل هضبة المناقل في مساحة قدرها 260 ألف فدان تمتد في ثلاث وحدات إدارية هي: وحدة الجاموسي ووحدة مدينة المناقل ووحدة ريفي المناقل.وتشكل الهضبة حداً طبيعياً للأراضي المروية بالري الانسيابي في مشروع الجزيرة الزراعي وتخللها مجموعتين من التلال.

السكان
يتكون سكان المناقل في أغلبيتهم من الرفاعيين وهم العركيين والكنانة والكواهلة و البديرية الدهمشية الهوسا ورفاعة والمسلمية والجعليين والفونج وغيرهم فهو سودان مصغر بسبب مشروع الجزيرة والهجره إليها . ومنهم من توافد مع انتشار الطرق الصوفية تشتهر المناقل بها .

النشاط الاقتصادي:
كان النشاط الاقتصادي لسكان المنطقة قبل قيام مشروع امتداد المناقل الزراعي يتركز على الزراعة المطرية في فصل الخريف وتربية المواشي ثم تنوع النشاط بعد قيام المشروع ليشمل الزراعة المروية و التجارة والصناعة المرتبطة بالمنتجات الزراعية. وتعتبر المناقل من المناطق الرئيسية لمدّ العاصمة الخرطوم بالحبوب.

الخدمات المصرفية
توجد بالمدينة بعض فروع المصارف منها:
البنك السوداني الفرنسي
بنك المزارع
بنك التنمية التعاوني الإسلامي
البنك الإسلامي السوداني
البنك الزراعي السوداني
بنك النيلين.

الطرق البرية
تقع المناقل في وسط ولاية الجزيرة التي تتوسط المنطقة المأهولة في السودان. ولهذا فإن الطريق الذي يربط شرق السودان بغربه (بدءا ببورتسودان فكسلا والقضارف وسنار، يمر عبر المناقل ليتجه غرباً إلى مدن النيل الأبيض وغرب السودان مروراً بالدويم وحتى الأبيض وما بعدها).

السكة الحديدية والنقل الجوي
لا يمر الخط الحديدي المتجه نحو غرب السودان وجنوبه عبر المناقل. وأقرب مطار إليها هو مطار ود مدني على بعد 62 كيلومتر (38,5) ميل

الرعاية الصحية
يوجد مستشفى المناقل التعليمي، إلى جانب بضعة مراكز صحية.

التعليم
هناك عدد من مدارس الأساس اهمها مدرسة عبد الله محمد احمد الثانوية بنات ومدرسة الهلالي الثانوية بنات ومدرسة عمر بن الخطاب الثانوية بنين و عثمان بن عفان و مدارس الأحياء الجنوبية وأبو موسي ومدارس المرحلة الثانوية المناقل للبنين والمناقل البنات من بينها مدرسة عتقي الثانوية. ويتمثل التعليم العالي في جامعة المناقل وجامعة السودان المفتوحة وكلية الإنتاج الحيواني التابعة لجامعة الجزيرة وأكاديمية العلوم الصحية.وجامعة القران الكريم ..

مناطق ولاية الجزيرة وتبدو المناقل بالمنطقة 4
تاريخ الإدارة
تأسس إبان الحكم الثنائي، بموجب قانون 1951 م، مجلساً إدارياَ للمناقل هو مجلس ريفي المناقل ليضم المساحة الحالية لمحلية المناقل ما عدا الجزء الخاضع الآن لإدارة شمال النيل الأبيض.

وبعد قيام مشروع امتداد المناقل الزراعي في عام 1962م ، تم تحويلها إلى مديرية الجزيرة باعتبار أن معظم أراضيها أصبحت داخل المشروع وأصبحت مدينة 24 القرشي مقراً لرئاسة إدارة مشروع امتداد المناقل الزراعي.

وفي عام 1973م، تم تقسيم مجلس ريفي المناقل إلى إدارتين هما:
مجلس منطقة غرب الجزيرة.
مجلس منطقة 24 القرشي.
وبعد صدور قانون الحكم المحلي لسنة 1991م تم إعادة تقسيم المنطقة إلى 13 محلية ذات شخصية اعتبارية تحت إشراف محافظة المناقل، ثم تقلص عدد المحليات إلى ثمان محليات في ظل قانون 1998م، ثم إلى إدارة واحدة اعتباراً من مارس / آذار 2003 م،

التقسيم الإداري الحالي:
المناقل حالياً محلية من محليات السودان وتتبع لولاية الجزيرة.عدد وحداتها الإدارية 13 وحدة وعدد القرى والأحياء التابعة لها 545 قرية وحي سكني. والوحدات الإدارية هي:

المناقل المدينة
ريفي المناقل
الكريمت
الهدى
العزازي
معتوق الكبرى
الجاموسي
الماطوري
24 القرشي
سرحان
شمال المناقل
ود النورة
الخروعة الجديدة
ود آدم
والشكينيبه وكمل نومك..
الأحياء السكنية:
المزاد مربعات
الشعبية كشكوش ود نفيع الكلاكله رفاعه ود المسلمي عتقي غريقانه محطة 10 الدسيس 34 49 الاحياء الجنوبيه كادقلي أبو ياي

أعلام ومشاهير المناقل:
عبد المجيد عبد الرزاق صحفي و كامل عبد الماجد شاعر والشاعرة نضال حسن الحاج

Digiprove sealCopyright secured by Digiprove © 2020 Ashraf Eltom

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا