الرئيسية الصحةالصحة العامة مقاومة البكتريا للمضادات الحيوية

مقاومة البكتريا للمضادات الحيوية

بواسطة مها مختار احمد
511 مشاهدات
  • بقلم مها مختار أحمد
    • هل تدرى ما هي أسباب مقاومة. البكتريا للمضادات الحيوية ؟
    • و هل لديك فكرة عن مدى خطورة مقاومة البكتريا للمضادات الحيوية؟

البكتريا هي كائنات حية دقيقة وحيدة الخلية لها أشكال عدة و توجد في أي مكان حتى داخل أجسامنا . و الجدير بالذكر أن هناك بكتريا غير مؤذية أو حتى مفيدة ( حيث تساعد في عملية الهضم و المناعة ) و بكتريا أخرى ضارة تسبب أمراض.
و لقد قام العلماء بتصنيع المضادات الحيوية لعلاج العدوى البكتيرية و الوقاية منها. فهذه المضادات الحيوية هي عقاقير تُنقِذ الحياة ، تُصنع من مواد كيميائية أو غيرها تقوم بقتل البكتريا أو تُبطل مفعولها عن طريق إيقاف تخليق جدران الخلايا أو التدخل في العمليات الحيوية مثل تخليق البروتين.

تحدث مقاومة المضادات الحيوية عندما تطوِّر الجراثيم مثل البكتريا و غيرها قدرتها على هزيمة الأدوية المخصصة للقضاء عليها. هذا يعني أن الجراثيم لا تُقتَل و تستمر في النمو و من الصعب بل و من المستحيل أحياناً علاج حالات العدوى الناجمة عن جراثيم مقاومة المضادات الحيوية.

و من الأسباب التي تؤدى لمقاومة المضادات الحيوية:
∆ الإستخدام المُفرط للمضادات الحيوية أو أخذ مضادات موصوفة لشخص آخر دون اللجوء إلى الطبيب فهذه المضادات لها طريقة معينة للإستخدام و يتم وصفها بعد التقييم السريري و عمل التشخيصات اللازمة و تعيين نوع العدوى و مكانها في الجسم بواسطة المختصين و ذلك إستناداً على أبحاث العلماء و توصيات منظمة الصحة العالمية.

∆ المرضى الذين لا ينهون جرعات المضادات الحيوية الموصوفة لهم عند شعورهم بالتحسُن.
∆ ضعف مكافحة العدوى في أماكن الرعاية الصحية و غيرها من الأسباب.
و كمثال على ذلك: بكتريا الإستافيلوكوكس أوريس(Staphylococcus aureus ) التي توجد في أُنوف ٣٠٪ من الناس من غير أن تُحدث أذى. و لكن أحياناً تتسبب في حدوث بعض الأمراض مثل: الإلتهاب الرئوي و تسمم الدم و غيرها ، تطورت فروع من هذه البكتريا إلى ما يعرف ب MRSA
(Methicillin Resistance Staphylococcus Aureus) و أصبحت مقاومة للمضادات الحيوية من مجموعة بيتا لاكتام (Beta-lactam) مثل البنسلين ” باللغة العامية” و الميثيسيلين و الأوكساسلين ( penicillin, methicillin and oxacillin).
و أفادت الدراسات أن ٣٠٪ من البكتريا أصبحت مقاومة لكل أنواع المضادات ، بينما تتسبب في ٧٠٠ ألف حالة وفاة حول العالم و من المتوقع أن تصل ١٠ مليون بحلول ٢٠٢٥م .
و أفادت الإحصائيات أن 2 مليون حالة عدوى تقريباً بالبكتريا المقاومة تحدث سنوياً و التي تتسبب في 23.000 حالة وفاة سنوياً في الولايات المتحدة الأمريكية.

إن هذه المقاومة تصيب كل الفئات و تتطلب مقاومة مضادات الميكروبات ككل حلاً عالمياً و يجب أن نتكافل جميعاً لمحاربة هذه المشكلة.

نصائح لمكافحة مقاومة البكتريا للمضادات الحيوية:
• حافظ على صحتك و صحة الآخرين ، الإهتمام بتنظيف اليدين، تغطية السعال و البقاء في المنزل عند المرض.
• إن تناول المضادات الحيوية فقط عند الحاجة إليها يشكل وسيلة مهمة لحماية نفسك و الآخرين من خطر مقاومة المضادات الحيوية.

• عدم الإلحاح على الطبيب لوصف مضاد حيوي عندما لا تكون هناك حاجة إليه.
• خذ المضاد الحيوي كما يخبرك الطبيب أو الصيدلي .

• لا تأخذ مضادات حيوية موصوفة لشخص آخر .

•و من البديهي ألا يقوم الصيادلة و المختصين بإعطاء مضادات حيوية من غير مقابلة الطبيب و إجراء الفحوصات المعملية اللازمة لذلك .

• و حسب توصيات منظمة الصحة العالمية فإنه ينبغي على الأطباء وصف مضادات حيوية ضيقة الطيف و ذلك لأن المضادات واسعة الطيف يمكن أن تؤثر على البكتريا النافعة الموجودة في جسم الإنسان.

• وينبغي تحسين أدوات فحص مقاومة المضادات الحيوية وتشخيصها وتطبيقها عالمياً. وعموماً، لم تعد مقاومة مضادات الميكروبات مستعصية السيطرة. ويمكن أن تساهم بدائل مقاومة المضادات الحيوية أو البروبيوتيكس (Probiotics) وبكتيريا الغثيان Lyric bacteriophages في خفض مضادات الميكروبات في جميع أنحاء العالم .
“و التي سيأتي ذكرها لاحقاً بالتفصيل في مقال البروبايوتيكس في نفس هذا العدد”.

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا