وادي حلفا

بواسطة يزيد الهواري
425 مشاهدات

(تمشي باريس وتمشي لندن ترجع تلقى لسه حلفا أجمل) هذا كان بيت لنص شعري قديما لأحد شعراء السودان في شمال السودان واصفاً مدينة وادي حلفا. و وادي حَلْفَا مدينة في أقصى شمال السودان تقع في الولاية الشمالية على بعد 909 كلم من العاصمة الخرطوم شمالاً ، و345 كيلو متر جنوب مدينة أسوان بمصر، و تعتبر بوابة السودان الشمالية و أولى مدنه المرتبطة بمصر وما بعدها شمالاً ، و سنة 2014م افتتح معبر قسطل الرابط بين حلفا وأسوان برا للمرة الأولى في عصر الجمهورية.

وقامت حلفا في منطقة حضارات قديمة في مقدمتها الحضارة النوبية فالرومانية والمسيحية والإسلامية و تأثرت ببناء السد العالي في منتصف القرن الماضي في مصر حيث غمرتها مياه بحيرته وهُجّر سكانها إلى شرق السودان، قبل أن يُعاد إحياؤها مجدداً وتطويرها على ضفاف بحيرة السد المعروفة باسم بحيرة النوبة (بحيرة ناصر في مصر).

 

أصل التسمية

تذكر بعض الروايات أن الاسم حَلْفَا مشتق من موقعها على واد تكثر فيه نبات الحلفاء، إلا أن هناك من يرى بأن كلمة وادي هي تحريف للفظ «آد» النوبية وتعني البحر أي النهر وكانت حلفا تسمى آد حلفا، ثُمّ حُرّف الاسم فأصبح ” وادي حلفا” ، وتُعرف المدينة أيضاً باسم حلفا القديمة، لتمييزها عن حلفا الجديدة الواقعة في منطقة خشم القربة بشرق السودان، كما يطلق عليها اختصاراً حلفا.

الموقع

تقع مدينة وادي حلفا عند تقاطع دائرة العرض 21,55 شمال خط الطول 31,19 على الضفة الشرقية للنيل وتمتد حدودها الإدارية جنوبا حتى قرى دال وسركمتو في أقصى شمال السكوت بالسودان.

السياحة

توجد عدة مواقع ومعالم سياحية أهمها:

مواقع أثرية في جزيرة صاي.

بحيرة النوبة.

حمامات عكاشة.

واحة سليم.

قرية وادي حلفا السياحية.

قلعة بوهين.

آثار المدينة التاريخية.

قامت المدينة في منطقة تحتوي على العديد الآثار النوبية و أبرزها هي آثار معابد بوهين وسمنة شرق وسمنة غرب وكاتدرائية فرس التي نُقلت إلى المتحف القومي في الخرطوم.

الإدارة

حلفا محلية تابعة للولاية الشمالية في السودان، وتتكون من وحدتين إداريتين هما:

وحدة حلفا الإدارية، وتشمل مناطق أرض الحجر (جمي وصرص وسمنة وأتيري ودويشات وأمبكول وملك الناصر وسونكي وأكمه وعكاشة وكولب ودال وسركمتو)، بالإضافة إلى قرى فرس وسرة ودبيره وأشكيت وأرقين ودغيم ودبروسة.

وحدة عبري الإدارية وتضم مناطق فركة ومفركة وكوشة وجنس وعطب وعمارة وعبري وصاي وكويكة وعبود وصواردة وارو واشمتوا، إضافة إلى بلدات حميد وأبوراقة وقبة سليم وناوة الواقعة في غرب النيل.

التعليم

توجد عدة مدارس من مختلف المراحل، وكلية جامعية هي كلية علوم الأرض والتعدين التي تستوعب من الطلاب ما لا يقل عن 500 طالب وطالبة.

 

النشاط الاقتصادي

الصيد النهري

يمارس السكان صيد الأسماك من بحيرة النوبة خاصة في جنوب حلفا (خور موسي باشا شرق وغرب) وشمالها (أرقين غرب وأشكيت) وهناك مصنع لتبريد وتصدير الأسماك إلى الخرطوم وبقية مدن السودان.

النقل النهري

هناك باخرة نيلية للركاب بين حلفا وأسوان تقوم كل اسبوع برحلة واحدة ذهاباً وإياباً تستغرق ما بين 17 و24 ساعة. كما توجد باخرة أخرى للبضائع تقوم بالرحلة ذاتها في خلال 2 إلى 3 أيام. وتقلع الباخرتان من أرصفتها بالميناء القريب من محطة الجمارك والهجرة على بعد 5 أميال من وسط المدينة الذي يمكن الوصول إليه بالحافلات أو السيارات أو الدراجات كما يمكن بلوغه سيراً على الأقدام.

وتعتبر مدينة حلفا من المدن الجميلة لذا هي وجهة سياحية جاذبة للسواح من الداخل والخارج.

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا