Fight Club – نادي القتال

بواسطة وائل البشير
872 مشاهدات

 

Fight Club

نادي القتال

 

اليوم اعزائي سأكسر اهم قاعدتين في نادي القتال, القاعدة الاولى والثانية وهي

ان لا تتحدث عن نادي القتال مع اي شخص

The first rule of Fight Club is: You do not talk about Fight Club. The second rule of Fight Club is: You do not talk about Fight Club.

 

مقدمة

اليوم انا بصدد الحديث عن احد اعظم الافلام في التاريخ, وتتجلى عظمة الفيلم من خلال الكثير من الرسائل المبهمة والموضوعة بعناية داخلالفيلم وكذلك لعظمة الإخراج من خلال ملك التراجيدي ديفيد فينشر.

الفيلم مأخوذ من رواية بنفس الإسم للكاتب تشاك بولانيك وقد قرأت ان فيشنر اشترى حقوق الرواية بـ 10 الف دولار فقط في حين انها كانت رواية زائعة السيط في تلك الفترة, لكن الفيلم تفوق على الرواية بإجماع الكل ويرجع ذلك لتوظيف فينشر قدراته الإخراجة بشكل اكثر من رائع في الفيلم.

 


القصة

يتحدث الفيلم عن (إيدوارد نورتون) الغير مشار اليه بأسم في الفيلم

(يظهر اسمه في نهاية الفيلم ولكن لن اذكره تفادياً للحرقولكن سأشير اليه في المراجعة بأسم الراوي لأنه كان الراوي لكل الفيلم.

الراوي كان كأي انسان من الطبقة المتوسطة ويقول :

نحن أطفال التاريخ الأوسطون، الذين ربانا التليفزيون وقال لنا إننا يومًا سنصبح مليونيرات ونجوم سينما ونجوم موسيقى روك، لكن هذا لن يحدث. ونحن الآن نستوعب الحقيقة“.

موظف في احدى شركات السيارات يكره عمله ككثير مننا الآن, ويقول ايضاً:

نعمل في وظائف لا نحبها لنشتري أشياء لا نحتاجها لنثير اهتمام أشخاص نكرههم

ويعاني في نفس الوقت من هوس الإمتلاك والأرق والاكتئاب وعدم النوم نهائياً وعندما يذهب لإستشارة طبيب ليأخذ اقراص منومة يرفضالطبيب وينصحه بالذهاب الى مجموعات العلاج الجماعية للامراض القاتلة وبالاخص الى مجموعة مرضى سرطان الخصية.

وفعلاً يذهب الراوي لهذه المجموعات ويجد فيها الراحة عندما يبكي في احضان بوب ذو الأثداء الكبيرة” ولأول مرة ينام الراوي كالاطفال.

خش في الحضن يكبير :)

 

ولكن كل هذا يذول مع قدوم مارلا سينجر (هيلينا بونهام كارتر) الشخصية الفوضوية الى حضور هذه المجموعات وتكون محور فاصل فيقصة الفيلم.

 

بعد ذلك يذهب الرواي في رحلة عمل , وهو في الطائرة في طريق العودة يقابل بائع الصابون تايلر ديردن (براد بيت) الشخصية القوية العبثية الفوضوية الجريئة المتمرد الوسيم حتى في اسوأ حالاته، الشخصية الكارهة للطبقة البرجوازية, الكاره للحضارة والشخصية المليئة بالحقد تجاه المجتمع، وكان هو الشخص الذي قلب حياة الراوي رأساً على عقب.

 

بعد ذلك تأتي الفكرة في إنشاء نادي القتال, نادي تسوده الهمجية, قواعده بسيطة

القاعدة الاولى والثانية هي عدم الحديث عن نادي القتال, القاعدة الثالثة هي القتال بدون قمصان

غير ذلك سيكون نادي القتال مستمراً وعلي اي احد موجود بداخله القتال، بعد ذلك نرى ان اعضاء النادي تحركوا خارجاً واغتصبوا البرجوازية المتفشية.

تطور نادي القتال ليشمل اهدافاً خارجية تتمثل في تفجير كل شركات البطاقات الإتمانية لتخليص الطبقة المتوسطة من الديون المتراكمة.

 

 


 

 الثالوث الاعظم

لو تحدثنا عن اداء الشخصيات فقد كانت العلامة الفاصلة لنجاح الفيلم

ولو بدأنا بالممثل المظلوم ادوارد نورتن فسنرى ان هذا الفيلم هو افضل تجسيد لمقدراته، حيث انه قبل هذا الفيلم لم يكن برصيده غير فيلمين احدهم مشهور وهوالتاريخ الامريكي اكسولكن رغم ذلك اعتمد عليه فيشر لأداءالشخصية الرئيسية.

ادوارد نورتن في American History X

 

ولو تحدثنا عن براد بيت فهو بلا شك قدم احد افضل الشخصيات في تاريخ الشاشة، اداء بيت بالتأكيد كان الافضل في الفيلم الا انه لم يترشح للاوسكار.

هيلينا بونهام كارتر تلك الشخصية الفوضوية الصاخبة العبثية، هي الى الآن تُعتبر افضل شخصية سوداء عبثية في التاريخ عند كثيير من النُقاد

فهي لم يكن لها دور رئيسي كبير قبل هذا الفيلم واغلب ادوارها درامية

الى انها بعد الفيلم تفرغت لشخصية الفتاة السوداء.

 


 

تقييمات الفيلم

IMDb

8.8/10

Rotten Tomatoes

79%

 


يوجد حرق صريح للاحداث بعد هذا الجزء 🔥🔥🔥🔥🔥🔥

مارلا ليست حقيقية

فينشر هو اكثر مخرج متلاعب بالافكار

 

فيلم نادي القتال هو اكثر فيلم تم تحليله في عمر الفن السابع, وذلك لما فيه من منعرجات جارفة للعقل.

وانا كأي شخص محب للقراءة والتدقيق فقد قرأت الكثير من النظريات بخصوص ان مارلا وبوب وباقي اعضاء النادي هم شخصيات مننسج خيال تايلر ديردن

وانا هنا سأتحدث عن ان مارلا ليست حقيقة وسأتحدث عن اسباب اعتقادي هذا , فأنا غير معظم المحللين اعتبر نفسي مدقق غير عادي فيمشاهد الفيلم.

لا يوجد إنعكاس لمارلا

في مشهد انقاذ مارلا من محاولة الانتحار عندما يذهب تايلر لها نلاحظ انه في الممر كانت هنالك مرآة محدبة معلقة على الجدار، لكن لم نرى فيها لا انعكاس تايلر ولا مارلا ولكن رأينا انعكاس رجل الاسعاف وهو كان اخر واحد من الفريق.

البعض سيسألونني , إذاً لماذا رأينا انعكاسها مع الراوي عندما كان يتفحصها؟

الإجابة لأن القصة الاولي كان خيالاً بالكامل والراوي لم يكن موجوداً فيها من الاصل.

المشهد كامل حيث نُلاحظ انه لا وجود لانعكاس مارلا ولا حتى تايلر

الراوي يسافر بأسم مارلا

حسناً إن لم اُقنِعك بالفقرة الاولى فسأقنعك الآن.

لسترجع المشهد من البداية , قبل ان يقابل تايلر ديردن, كان يتحدث مع إمراة سمراء تلبس نظارات وبعدها تخيلوضع خطاً تحتتخيلان الطائرة ستتحطم، وبعد ان افاق من تخيله وجد تايلر في مقعد السيدة السمراء.

كيف هذا؟

لانه خيال تايلر والمرأة خيال ونحن نعلم هذا لكن ما دخل مارلا هنا . حسناً

في البداية نلاحظ تركيز فينشر علي صور اجراءات السلامة وانا من خلال مشاهداتي الاولى للفيلم لم اتوقع وجود شئ ولكن بعد مشاهدةالفيلم عدة مرات ايقنت ان هنالك شئ.

فبعد تركيز اكتشفت ان صور اجراءات السلامة الاولى التي كانت بوجود تايلر كانت الشخصية رجل ولكن في المشهد الثاني تحولتالشخصية لبنت بنفس ملابس الرجل السابق.

 

حسناً ستقول لي كل هذا مجرد صدف وانه من الممكن وجود نسختين من ورقة الاجراءات.

حسناً لا مشكلة

إذا كيف تُفسر احتجاز شنطة الراوي من قِبل امن المطار لأنهم اعتقدوا انها قنبلة لوجود اهتزازات ؟؟

وان الموظف قال له انهم وجدوا بها عضو ذكري اصطناعي, وكان رد الرواي انه ليس لديه اشياء كهذه !!!!

حسناً , هل تذكرت مشهد العضو الذكري الاصطناعي وهو يهتز في شقة مارلا ؟

هل فهمت الآن.

 

الشبه في الملابس بين تايلر ومارلا

بما لا يدع مجالاً للشك ان مارلا وتايلر متشابهين في كثيير من الاشياء

اولاً التدخين حيث يكاد لا يخلو مشهد لتايلر او لمارلا من الدخان

ثانياً الملابس متشابهة بين تايلر ومارلا كثيراً وانه في اخر مشهد بعد ان اكتشفنا ان تايلر هو شخصية من نسج خيال الرواي كانتمارلا تلبس مثل ملابس الراوي

 

العلاقة بين تايلر ومارلا

هذه العلاقة كانت ثقب اسود في الفيلم وانا لن اتحدث عنها كثيراً وسأدعك تكتشف بنفسك.

إذا كانت مارلا شخصية حقيقة فكيف لها ان تُجامع تايلر الخيالي ؟

لماذا تايلر ومارلا لم يظهرا سوياً ابداً ؟

لماذا تخلى عنها تايلر , ولماذا كان يريد قتلها ؟

هل فهمت الآن 🙂

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا