شارك اصدقائك
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

أب كباس

✍️بقلم محمد عامر عبيدي

كينيث جيمس باركر رجلٌ كندي يبلغ من العمر ٢٣ سنةكان يعاني من مشاكل مالية اثر ولعه بالمقامرة عام ١٩٨٧ . ‏وفي إحدى الأمسيات وهو غارق في نومه أمام التلفاز قاد سيارته لمسافة ٢٠ كيلومترا إلى مدينة تورنتو حيث منزل والد ووالدة زوجته . دخل المنزل بمفتاحٍ  أعطوه إياه من قبل . بعدها استخدم اطاراً حديدياً لضرب والدة زوجته حتى الموت بعد أن سدد لها ١٠ طعنات بسكين المطبخ ، وانقلب على والد زوجته ، محاولاً خنقه لكن الوالد نجا في نهاية المطاف . بعدها عاد الى سيارته وقادها بكل هدوء وتوجه الى أقرب مركز شرطة وإعترف قائلاً:أعتقد أنني قتلت للتو شخصين للتو ، لا أعرف ماذا حدث! يا إلهي! لقد قتلت شخصين بيدي العاريتين، لقد قتلتهم. لقد قتلت والدي زوجتي،طعنتهم وضربتهم حتى الموت. كل هذا خطأي

لعلك تسائلت يا صديقي القارئ ما الدافع وراء هذه الجريمة الشنيعة؟ وهل تم إعدام السيد باركر أن حكم عليه بالمؤبد؟

لكن الأمر أنه وبعد سلسلة من المحاكمات استمرت لخمسة أعوام أيدت المحكمة العليا بكندا قرار البراءة بحق السيد باركر لإرتكابه لهذه الجريمة وهو نائم وفاقد للوعي بعد أن تم اجراء العديد من التجارب عليه واتضح أن دماغه يعاني من فرط النشاط أثناء النوم .

دعني أحدثك يا عزيزي عن فرط النشاط خلال النوم أو أب كباس إن صحت التسمية .

يعرف حسب ويكيبيديا بأنه هو أحد اضطرابات النوم التي تنتمي لعائلة الخطل النومي، ويُمثل هذا الاضطراب حالة مختلطة من النومواليقظة، حيث يقوم المصاب بالاضطراب بأداء وظائف أو أعمال عادة تحتاج إلى حالة كاملة من الانتباه واليقظة، مثل التحدث، الجلوس فيالسرير، المشي تجاه الحمام، قيادة السيارة، الإيماءات العنيفة، الانتحار والقتل.

فيكون الشخص نائماً ومع ذلك يمكنه القيام بأشياء معقدة تتطلب شخصاً مستيقظاً لأدائها ، وبعد استيقاظ الشخص لا يتذكر أياً منالأحداث التي حصلت .

الأعراض والعلامات :-

يحدث إضطراب السير أثناء النوم خلال الموجات البطيئة في دورة النوم أي في الثلث الأول من الليل ويتميز بالآتي :

١استيقاظ جزئي أثناء النوم في الثلث الأول من الليل .

٢تفاعلات حركية تتماشى مع طبيعة الأحلام التي يحلم بها النائم .

٣ضعف إدراك للبيئة المحيطة .

٤التحدث أثناء النوم وقد يكون الحديث غير مفهوم للشخص المستيقظ .

٥عدم القدرة على التحكم والتخطيط وحل المشكلات .

٦عدم الإحساس بالألم خلال السير أثناء النوم ويحسون بآثار الألم بعد الاستيقاظ .

كما أن الدراسات والإحصائيات أثبتت أن هذا الإضطراب يميل تواجده عند الذكور أكثر من الإناث .

أيضاً قد يحدث هذا الاضطراب كنتيجةٍ لإدمان الكحول ، والإكتئاب ، والحرمان من النوم ، والنشاط البدني الكثيف . كما يضيف البعض الإجهاد العاطفي ، وتعاطي بعض الأدوية ، والحمى الشديدة .

ينتشر السير أثناء النوم عند الأطفال أكثر من البالغين وينخفض تدريجياً إلى أن يختفي خلال مرحلة البلوغ  .

العلاج :

تجنب الإرهاق وتعاطي الكحول والمخدرات ، واستشارة الطبيب في حالة ظهور الحالة بعد تعاطي علاج معين ، ودائماً لا تنم وحدتك إذ قد يتأذى الشخص الذي يسير أثناء النوم ويصاب بالكسور والحروق وغيرها . ونجد في السنة أن الرسول صلى الله عليه وسلم نهانا عن النوم وحدنا بل حثّ على أن يكون معك على الأقل اثنان في نفس المكان .

الأيدولوجيا الشعبية :

جرى وصف إضطراب النوم في بعض الشعوب بأنه شيطان أو روح شريرة تدخل داخل الحسد وتتحكم بالشخص وفي بعض الأحيان يتمربط المرضى وجلدهم وتعذيبهم وغيرها من الأساليب المنافية للعلم والإنسانية .

سراج أخير ؛ كل عام وأنتم بخير🌙

ختاماً شفى الله كل مريض وأعان كل مبتلى 

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا