أتلانيرسا

بواسطة يوسف عبداللّه صالح
732 مشاهدات

أنجب الفرعون ترهاقا ابنه أتلانيرسا في العام 671 ق.م في وقت كانت فيه الإمبراطورية الكوشية في أوج عظمتها، فنشأ الطفل أتلانيرسا و هو يرى والده فرعوناً على كوش و مصر و بلاد الشرق الأدنى، و من ثم خليفته تانوت آمون ابن عمه شبتكو، و لكنه للأسف شهد بداية انهيار كل هذا الملك و تراجع السيطرة الكوشية في عهد تانوت آمون كرمة.

و رغم أن الفرعون أتلانيرسا هو ابن الملك ترهاقا و ابن عم تانوت آمون إلا أنه لا يصنف ضمن الأسرة الخامسة و العشرين ،إذ أن هذا التصنيف خاص بالملوك الذين حكموا مصر و السودان تحت تاج واحد (تاج الكوبرا المزدوج).

خاتم الملك أتلانيرسا المحفوظ في متحف اللوفر

تم التعرف على الملك أتلانيرسا من النقوش الخاصة به، ومن حائط جرانيتي في معبد جبل البركل، كما وجد اسمه في نقوش بمدينة دنقلا، وفي شظية من مسلة عمودية تحمل اسمه، وكذلك له هرمه الخاص رقم 20 الذي دفن فيه في مدينة نوري بالقرب من هرم والده تهارقا.

لوح الجرانيتي للفرعون أتلانيرسا

في نهاية عهد سلفه تانوت آمون و مع بداية توليه الحكم هجم الاشوريين على طيبة و دمروها بالكامل، تسبب ذلك في ضعف الكوشيين، فلم يستطيعوا مقاومة الصعود اللاحق للأسرة السادسة والعشرين المصرية تحت قيادة بسامتيك الأول، والذي تقدم جنوبًا بسرعة خلال الفترة المتبقية من عهد تنوت أماني، وطرده بشكل نهائي من صعيد مصر حوالي 656 قبل الميلاد.

وهكذا – على عكس أسلافه- اقتصرت مملكة أتلانيرسا على كوش، جنوب إلفنتين، وكانت عاصمته نبتة. ومع ذلك، احتفظ الكوشيون بتأثير ملحوظ في منطقة طيبة في صعيد مصر حيث كانت قد نمت هناك أرستقراطية من أصل نوبي في القرن الثامن قبل الميلاد، خاصة بين كهنة آمون البارزين.

توفي أتلانيرسا في العام 640 قبل الميلاد بعد أن قام بتأمين الحدود مع مصر و اكتفى بحكم كوش من نبتة.

Digiprove sealCopyright secured by Digiprove © 2020 Ashraf Eltom

ربما يعجبك أيضا

1 تعليق

Avatar
غير معروف 2020-09-18 - 2:04 مساءً

مقال رائع جدا… تسلم الجهود 👍

Reply

اترك تعليقا