الرئيسية العلوم إستخدام الزيوت العطريه للعلاج

إستخدام الزيوت العطريه للعلاج

Aromatherapy

بواسطة رماز عبدالله آدم
126 مشاهدات

يعتبر ال “Aromatherapy” نوع من انواع ممارسة الطب البديل باستخدام العطور أو الزيوت العطرية المشتقة من مجموعة واسعة من النباتات ، يتم استخراج هذه الزيوت العطرية  من  الزهور واللحاء والساق والأوراق والجذور والفواكه وأجزاء أخرى  من النبات بطرق استخلاص مختلفة.

عرف العلاج بالعطور في معظم انحاء الأرض ضمن مكملات العلاج، لكن مصطلح العلاج بالعطر لم يستخدم إلا مع بداية القرن الماضي مع الصيدلي الفرنسي رينيه موريس الذي استعمله بشكل مستقل، وأنشأ المصطلح الخاص، وقد بدأ البحث  عن القدرات الشفائية للزيوت العطرية بالمصادفة المحضة حين احترقت يده في المختبر فغطسها في زيت اللافندر وأدهشه ان شفى الحرق بسرعة، فاستخدم الزيوت العطرية لمعالجة الجروح أثناء الحرب العالمية الاولى وبعدها، واستمر بتجريب الزيوت المختلفة وصنفها الى سامة، ومطهرة، ومنشطة، مهدئة وهكذا.

يعتقد في  نطاق واسع أن استنشاق الزيوت “العطريه” يساعد على  تحفيز وظائف المخ . تستخدم هذه الزيوت  لعلاج الربو والأرق  والاكتئاب والالتهاب والثعلبة والسرطان والتهاب المفاصل كما تستخدم أيضاً في حالات اضطرابات الدورة الشهرية ،ومتلازمات سن اليأس .

الزيوت العطرية “Essential oils” :

الزيوت العطرية المختلفة  يمكن إستخدامها عن طريق  التطبيق الموضعي ، والتدليك ،الاستنشاق أو الغمر في الماء لتحفيز الاستجابة العلاجية المرغوبة .  خواصها الفيزيائية مميزه فهي  عديمة اللون مع رائحه فواحه . والزيوت العطرية تحتوي علي خليط من الهيدروكربونات ، الكحول ، الألدهيدات ، الإسترات ، الإيثرات ،الكيتونات وأكاسيد الفينولات والتربينات .

ويعتقد انصار العلاج بالعطر ان الزيوت العطرية تعمل على محورين، عاطفي وجسدي، فتأثيرها العاطفي يتم بتحسين المزاج واستدعاء الذكريات اللطيفة التي ترتبط بالمواقف  السعيدة، بينما تأثيرها الجسدي يكون بتحفيز الأنظمة العصبية او جهاز المناعة لمقاومة الأمراض والتعب والاجهاد.

يمكنك استخدام الزيوت العطرية بعدة طرق: 

 

الاستخدام الموضعي:

وذلك بإذابتها في زيت حامل (الزيوت الحاملة هي زيوت يتم مزجها مع  الزيوت العطرية من أجل تخفيفها وتغيير معدل امتصاصها) واستخدامها في تدليك الجسم، ويحذر استخدامها مباشرة دون إذابتها في زيت حامل، فقد تؤدي لتهيج البشرة. ومن الزيوت الحاملة المناسبة: زيت جوز الهند، زيت الأفوكادو، زيت بذور العنب، زيت عباد الشمس، زيت اللوز.

نشرها في الهواء:

عن طريق استخدام الجهاز المخصص لذلك (الديفيوزر) أو جهاز ترطيب الهواء، ويوضع فيه الماء مع بعض قطرات من الزيت العطري ويعمل بالكهرباء أو باستخدام الفواحة التقليدية (دون استخدام الحرارة)، حيث ينتشر الزيت العطري على شكل جزيئات صغيرة تستنشقها ليستفيد منها الجسم، وتعطر الهواء أيضا. من الزيوت العطرية ذات الرائحة الطيبة والتي يمكنك استخدامها بهذه الطريقة: النعناع، اللافندر، الليمون، خشب الأرز، القرفة، عشب الليمون.

ما هي أشهر الزيوت العطرية؟ 

يوجد العديد من الزيوت العطرية  ولكن إليكم أشهرها  وبعض فوائدها :

١- البرجموت :

فوائده: ينقي البشرة، يقلل التوتر، يعزز الهضم.

 

٢- زيت شجرة الأرز :

فوائده: يعزز من صحة فروة الرأس والشعر، يساعد في تنظيم الطمث، له رائحة طيبة، يساعد في تخفيف الإكزيما الجلدية.

 

٣- الكاموميل أو البابونج :

فوائده: يخفف القلق والتوتر، يساعد في علاج الأرق، يحسن عملية الهضم، يساعد في تخفيف اضطرابات الجلد، يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقي من الإصابة بالسرطان.

 

٤- زيت القرنفل :

فوائده: تخدير الأعصاب وتخفيف الألم، يتميز بخواصه المضادة للالتهابات.

 

٥- زيت الأوكاليبتوس :

فوائده: تهدئة السعال وإذابة البلغم، إبعاد الحشرات، مضاد للالتهابات.

 

٦- زيت اللافندر :

فوائده: يساعد على الاسترخاء، ويخفف توتر العضلات.

 

٧- زيت الليمون :

يعزز المناعة، يستخدم لتطهير وتنظيف الأسطح، يساعد على تفتيح لون البشرة.

 

٨- زيت عشبة الليمون :

فوائده: تخفيف الصداع، تحسين المناعة، باسط للعضلات.

 

٩- النعناع :

فوائده: يعزز عملية الهضم، حتى إن بعض الدراسات ربطت بينه وبين التخفيف من آلام متلازمة القولون العصبي، يخفف الصداع، ينشط الدورة الدموية، يحفز بصيلات الشعر على النمو.

 

١٠- زيت الورد :

فوائده: له رائحة جميلة، مضاد للبكتيريا، يساعد في تحسين مظهر البشرة .

 

١١- زيت الروزماري :

فوائده: يحتوي على مضادات الأكسدة، يساعد في تعزيز نمو الشعر، يخفف الالتهابات، يحسن الذاكرة والأداء العقلي.

 

١٢ – زيت خشب الصندل :

فوائده: مضاد للجراثيم، مضاد للالتهابات، يقي من سرطان الجلد، يساعد على النوم الهادئ.

هناك عدة عوامل ينبغي لك أن تسعى للتأكد منها عند شراء الزيت العطري، من بينها ” النقاء ” لا بد من التأكد من أن الزيت نقي  ١٠٠%، ولا بد من ذكر ذلك على العبوة بشكل صريح. ” على الزيوت أن تكون مستخلصة من نباتات عضوية” نظرا ﻷن الزيوت العطرية عبارة عن مستخلصات عالية التركيز للنبات فإن آثار بقايا المبيدات الحشرية قد تحمل تأثيرا سلبيا عند استخدامها . احرص أيضاً على شراء الزيوت العطرية من مصدر موثوق به واخيراً احرص على شراء الزيت المعبأ في عبوات زجاجية داكنة اللون، فالزيوت العطرية تفقد فاعليتها عند التعرض للضوء أو الحرارة، تأكد أيضا من إحكام العبوة وعدم تعرضها لضوء الشمس .

للتأكد من أن الزيت ليس مغشوشاً او تم خلطه مع زيوت أخرى   يمكنك استخدام ورقه وضع القليل من الزيت عليها بعد تطاير جزيئات الزيت يجب أن لا تترك اثراً زيتياً على الورقه .

بعد أن تعرفنا على هذه المعلومات وأنواع الزيوت العطريه ،يجب أن تنتبه إلى كيفية تأثير الزيوت وطرق الاستخدام المختلفة. تحدث دائما إلى طبيبك قبل البدء في أي جلسات علاجيه بإستخدامها . تذكر أن العلاج بالبيوت العطريه  يعتبر علاجاً مكملاً و ليس من المفترض أن يحل محل أي خطة علاجيه معتمدة من الطبيب.

Digiprove sealCopyright secured by Digiprove © 2021 Ashraf Eltom

ربما يعجبك أيضا

4 تعليقات

rodaina ahmed 2021-08-20 - 10:43 صباحًا

مقالة رائعه !!

Reply
رماز عبدالله آدم 2021-08-20 - 8:52 مساءً

ردينه 💛

Reply
HISHAM 2021-08-20 - 6:35 صباحًا

حاجه في منتهي الروعة تسلم علي المقال الجميل

Reply
رماز عبدالله آدم 2021-08-20 - 8:51 مساءً

🌸🌸🌸

Reply

اترك تعليقا