الرئيسية حواء السودانيةالازياء اختيار ألوان ملابسك دليل أناقتك

اختيار ألوان ملابسك دليل أناقتك

بواسطة هند صالح حسن
270 views
شارك اصدقائك
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

يحرص كل إنسان إلى الظهور بمظهرٍ لائق ومرتب، حيث ينعكس مظهر الإنسان على شخصيته وثقته بنفسه، ويلعب تنسيق الألوان بشكلٍ مرتب دوراً كبيراً في أناقة الشخص؛ لذا يجب اختيار الألوان بعناية كبيرة حتّى ينعكس ذلك على المظهر.

و يُنصح بتجنب ارتداء أكثر من ثلاثة ألوان معاً، كما يمكن الاستعانة بالألوان المحايدة وهي: الأسود، الأبيض، والرمادي، حيث أنّ هذه الألوان تناسب جميع الألوان الأخرى.

كيفية تنسيق ألوان الملابس

أفضل طريقة لاختيار ألوان الألبسة والأقمشة هي استخدام عجلة الألوان، فهي تساعد على اختيار الألوان المُتناسقة مع بعضها البعض فتُشعِر العين بالرضا عند رؤيتها.

وتُقسَّم الألوان إلى ألوان دافئة وباردة، ومن الأمثلة على الألوان الدافئة: البرتقاليّ، الأصفر، والأحمر، أمّا الألوان الباردة فمن الأمثلة عليها: الأخضر، الأزرق، والأرجوانيّ، وعند الخلط بين الألوان الدافئة والألوان الباردة ينتُج لون جديد، أمّا اللون الأبيض، والرمادي، والأسود فهي ألوان محايدة ولكنّها مهمّة لتنسيق الملابس بالشكل الصحيح.

تجنب الجمع بين الألوان المكملة، و الألوان المُكمِّلة هي الألوان التي تؤكّد وتكمِّل بعضها البعض، ولكنّها مُتعارضة (مُتقابلة) على عجلة الألوان، ومثال على ذلك: البرتقاليّ والأزرق، حيث يُفضّل تجنُّب الجمع بين لونين مكمِّلَين، فقط الشخصيّات التي تتمتّع بالثقة العالية وتحبُّ اللباس الجريء تميل إلى الجمع بين هذه الألوان، ولكن توجد طريقة مميزة لاستخدام الألوان المكمّلة مع بعضها بأسلوب جميل، وهي الجمع بين لون مع اللون الذي يكمّله ولكن بدرجة أفتح، مثل الجمع بين اللون الأزرق مع شال وحذاء ذهبي باهت.

استخدام الألوان المماثلة، و الألوان المُماثلة هي الألوان التي تكون متجاورة على عجلة الألوان، مثل اللون الأخضر والأصفر، أو الأحمر والبرتقالي، وتبدو هذه الألوان قريبة من بعضها، ولطيفة للعينين عندما تجمع معاً، ومن الجدير ذكره أنّه يجب تجنُّب وضع أكثر من ثلاثة ألوان مماثلة في الزي الواحد.

استخدام الألوان الأساسية، و الألوان الأساسية هي الأحمر، والأصفر، والأزرق، والجمع بين هذه الألوان له منظر جميل ولكن الشخصية الشجاعة فقط هي التي تجرؤ على ارتدائها.

عدم خلط بعض الألوان معاً بعض الألوان يجب تجنُّب خلطها معاً، ومع ذلك لا زال بعض الناس يقعون في ذلك، مثل مزج الأسود مع الأزرق، أو الأسود مع البنيّ، أو البنيّ مع الرماديّ، أو الأبيض مع اللون الكريميّ.

الألوان المتناظرة، و الجمع بين الألوان المتناظرة في الملابس يعطي مظهراً أنيقاً، فهذه الألوان تتواجد معاً في الطبيعة، ويتمّ تحديدها على عجلة الألوان عن طريق اختيار لون واحد ثمّ تخطّي اللون الذي يليه واختيار اللون الذي يكون بعده.

الألوان المثلثية، و الألوان المثلثيّة هي ثلاثة ألوان تكون متباعدة بمسافات متساوية على عجلة الألوان، فإذا كانت عجلة الألوان تحتوي على 24 لوناً يتمّ العد من 8 إلى 8، أمّا إذا كانت عجلة الألوان تحتوي على 12 لون يتم العدّ من 4 إلى 4، والجمع بين هذه الألوان يُؤدّي إلى تناسقات غير تقليديّة تناسب الملابس الرسميّة، وأيضاً يمكن ارتداؤها عند الذهاب إلى حفلة.

الألوان الرتيبة، و الألوان الرتيبة تعني استخدام لون واحد فقط في الزيّ، أو استخدام لون واحد بدرجات مختلفة، أو استخدام الألوان المحايدة بدرجات مختلفة كاللون الرماديّ بدرجاته، ويتم ارتداء هذه الألوان في المناسبات الرسمية أو شبه الرسمية.

الألوان المحايدة، تزيد الألوان المحايدة من جمال الزّي، وتحسن من الألوان، وتجعلها تبدو منسقة بشكلٍ أفضل، فاللون الرّمادي هو اختيار جيد للون الزي، فمن الممكن أن تكون التنورة باللون الرمادي والقطعة العليا باللون الأرجواني الداكن، ووشاح باللون الذهبي الباهت، أو يمكن أن يرتدي الرجال بنطالاً رمادياً، وقميصاً أبيض، مع ربطة عنق حمراء، وسترة زرقاء، كما أنّ القميص ذا اللون الأبيض مكمل جيد للعديد من القطع، فمن الممكن ارتداؤه مع بنطال أسود، وربطة عنق، وسترة، ووشاح.

الألوان الثلاثيّة: في تنسيق الألوان يجب الانتباه إلى الألوان الثلاثيّة عند اختيار الملابس

اللون الأساسي: هو اللون الرئيسي الذي يحتلّ معظم مساحة الزي، مثل البدلة السوداء الرسميّة.

اللون الثانوي: من الممكن أن يكون اللون الثانوي قريباً من اللون الأساسي أو متبايناً بدرجة كبيرة عنه كارتداء قميص أبيض مع البدلة السوداء الرسميّة.

الألوان الفاتحة أو المشرقة: أكثر لون متناقض مع اللونين الأساسي والثانوي، حيث يُستخدم للتأكيد على أجزاء معينة من الزي ولفت النّظر إليها.

تنسيق لون الملابس حسب لون البشرة

يُنصح بتنسيق الألوان بطريقة تُناسب لون البشرة، حسب الآتي:

البشرة الشاحبة أو الصفراء: يُناسبها الألوان الباردة، مثل: الأزرق الغامق، والرمادي، والعنّابي، إضافةً إلى درجات اللون الأخضر كالزمرد، والأزرق المائي، وغيرها.

البشرة النضرة: يُناسبها الألوان الدافئة، مثل: البُني، العسلي، الذهبي، والرمادي الداكن، وغيرها.

ملاحظة: تكمن الطريقة المثالية لاختيار الألون، في تحقيق التوازن بين الألوان الباردة، والدافئة، كما في مكياج العيون. تناسب الأحذية مع الملابس يمكن اختيار الأحذية المناسبة مع الملابس من خلال الانتباه إلى النقاط الآتية:

الأحذية السوداء: تتناسب الأحذية السوداء تقريباً مع جميع الألوان، باسثتناء الألوان الرقيقة، وبعض ألوان درجات الأرض.

الأحذية البنية: تتناسب الأحذية البنية مع درجات اللون القرميدي، اللون البني، اللون البيج، اللون البرتقالي، واللون الأخضر، وألوان الأرض ذوات الدرجات الغامقة.

الأحذية البنية الفاتحة: تتناسب مع ألوان الأرضية ذات الدرجات الفاتحة، واللون الأزرق، اللون البيج، اللون الأبيض، واللون القرميدي الفاتح.

الأحذية الرمادية الغامقة أو الكريمية: تتناسب مع اللون الأبيض، والألوان الطبيعية الفاتحة، والألوان الباستيلية.

الأحذية البيضاء: تناسب الألوان المحايدة الفاتحة، والألوان الرقيقة والباستيلية.

الأحذية الفضية: تناسب الألوان الباستيلية، واللون الأبيض، الأسود، الأزرق، والبنفسجي.

الأحذية الرمادية: تناسب اللون الأسود، واللون الأزرق، واللون الأحمر، وبعض درجات الأصفر والبنفسجي.

الأحذية الذهبية: تناسب اللون الأخضر، اللون الأحمر، اللون البني، اللون الأسود، واللون الأبيض في بعض الأحيان.

 

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقبل أقرا المزيد...