الرئيسية العلوم افتتاح قسم العلوم

افتتاح قسم العلوم

بواسطة أحمد صالح الفكي
115 مشاهدات

تم بحمد الله افتتاح قسم العلوم في مجلة السودان

القسم الذي يهتم بالمواضيع العلمية باسلوب مبسط محبب الى القارئ . الاسلوب السهل الممتنع الذي يبسط العلوم تبسيطا لا يشوه جمالها و لا يسطح عمقها.

وهذا هو المقال الافتتاحي الذي نعلن فيه اشعال مصباح جديد من مصابيح هذه المجلة الرائعة.

من اهم اهداف هذا القسم هو كتابة العلوم و تبسيطها باللغة العربية . فكل نهضة للامم سبقتها حركة ترجمة و كتابة للعلوم و المعارف باللغة المحلية.  ومن اجل بناء لغة علمية عربية لا بد من الكتابة بها و تطوير مصطلحاتها وهذا ليس بالهدف السهل في ظل عدم وجود مشروع حكومي ليرعى هذه الحركة النهضوية في تعريب العلوم و نشرها بطرق مبسطة . من اجل هذا قررنا المشاركة في هذا الهدف النبيل السامي.  

ولا يخفى على البعض ان كثيرا من العرب قد اعتادوا نشر ابحاثهم و علومهم باللغة الانجليزية وهو شي جميل ولكنه لا يخدم القارئ العربي العادي فهي ليست لغته اليومية و الأهم ان مجهود علمائنا لا يصل الى عامتنا . وهذا ما نسعى لتحقيقه في هذا القسم باذن الله و توفيقه . وهو نشر وترجمة العلوم و الابحاث التي خرجت من عندنا بالاضافة لما ينتجه العالم من معارف بلغة عربية و مصطلحات مبسطة تهدف الى اثراء المحتوى العربي العام  و الوعي الجمعي العلمي بشكل خاص .  أملين من الله التوفيق و السداد .

سنكتب لكم في مختلف العلوم : كالعلوم المجردة ( كالرياضيات والمنطق ) و العلوم التطبيقيه الحيوية ( التقنية الحيوية و الصيدلة و الطب و الكيماء الحيوية والعلوم الطبية التطبيقية  ) و كذلك علوم الفلك و الأرصاد و سنكتب  لكم عن العلوم التجريبية ( الفيزيائية و الكيميائية منها ) و علوم الهندسة ( بجميع فروعها و الالكترونيات و الكهرباء ) .. وعلوم الحاسب الألي والذكاء الاصطناعي  وبقية العلوم .

سنكتب لكم عن تاريخ العلوم و طرائفه و غرائبه و اخباره بدء من الاسئلة التي أنتجت كبريات العلوم و الأختراعات و حتى الخيال العلمي كجزء من التجربة العلمية الانسانية  .

سنكتب لكم اعزائنا القراء لاننا نحب الكتابة و نحب العلوم . و سنكتب لكم اعزائنا القراء لانكم اهل للعلم و لانكم العنصر الذي نعول عليه في نهضتنا . انتم مستقبلنا و حاضر امتنا .

 

  نحن منكم و سنكتب اليكم  

في الختام نسئل الله التوفيق و السداد وننتظر تفاعلكم معنا في هذه الرحلة الممتعة

انتظرونا في الاعداد القادمة 

باذن الله وتوكلا عليه .. بدات رحلتنا في هذه المجلة الرائعة

 

Digiprove sealCopyright secured by Digiprove © 2021 Ashraf Eltom

ربما يعجبك أيضا

3 تعليقات

أحمد إدريس سليمان 2021-09-26 - 1:12 صباحًا

ممتاذ

Reply
مازن أسعد 2021-08-21 - 3:49 مساءً

مجال العلوم واسع جدا ومواضيعه لا حصر لها .. نتمنى ليكم التوفيق وان شاء الله حنكون متابعين منذ البداية.

Reply
أحمد صالح الفكي 2021-08-23 - 3:26 مساءً

فعلا مجال واسع لا حصر له
شكرا لك يا مازن و ان شاء الله نكون عند حسن ظنكم

Reply

اترك تعليقا