الرئيسية الأخبار اليومية اكتشاف أدوات حجرية في السودان عمرها أكثر من ٧٠٠ ألف عام

اكتشاف أدوات حجرية في السودان عمرها أكثر من ٧٠٠ ألف عام

121 views
شارك اصدقائك
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

أسفر علماء الآثار عن اكتشاف مئات القطع الحجرية التي يعود تاريخها إلى أكثر من ٧٠٠ ألف سنة في منجم ذهب مهجور يرجع لحقبة الإنسان المنتصب “الرجل المستقيم” في الجزء الشرقي من الصحراء الكبرى؛ على بعد ٧٠ كم شرق مدينة عطبرة الحديثة في السودان.
وتعد الأدوات الحجرية جزءاً هاماً من تاريخ الثقافات البشرية قبل التاريخ، ويعتمد عليها علماء الآثار بدرجة كبيرة للتعرف على هذه الثقافات، فالأدوات الحجرية هي عبارة عن أدوات مصنوعة كلياً أو جزئياً من الحجر وأصبحت تعتبر في المخيلة الشعبية علامة لعصور ما قبل التاريخ وخصوصاً ثقافات العصر الحجري (المنتهي عام ٦٠٠٠ _٢٠٠٠ ق. م بظهور صناعة الحديد).
وبحثاً عن المعدن الخام النفيس، واندفاع الذهب في الصحراء الشرقية تم اكتشاف العديد من المناجم المكشوفة، فمنذ القرن التاسع عشر بدأ علماء الآثار بالتنقيب عن الأدوات الحجرية في عصور ما قبل التاريخ ومحاولة تصنيفها إلى أنواع رئيسية . وكما سمح نشاط التعدين لعلماء الآثار بدراسة الطبقات المكشوفة التي تحتوي على أدوات كبيرة ذات حافة قطع مستعرضة.
رجح علماء الآثار أن الموقع المكتشف بمدينة عطبرة كان عبارة عن ورشة لتصنيع الأدوات الحجرية، كما يتضح من اكتشاف الرقائق المصاحبة التي تشكلت أثناء إنتاجها، وبعد تحليل طبقات الأرض والرمل الموجودة فوق الأدوات باستخدام تقنية اللمعان المحفز بصرياً، وجد أن تاريخها يرجع إلى ٣٩٠ ألف عام.

واقترح الباحثون أن الموقع هو أقدم مثال معروف على تصنيع الأدوات داخل مناطق مصر والسودان وله تسلسل زمني مؤكد جيداً، ويضيف ماسوجو :”نعم، توجد أدوات قديمة في الصحاري، ولكن لم يسبق لها مثيل من قبل تأتي من طبقات يمكننا تحديد أعمارها بأمان”.

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقبل أقرا المزيد...