الرئيسية تاريخ وسياحةتاريخ السودان الأسرة الخامسة و العشرين (5)

الأسرة الخامسة و العشرين (5)

بواسطة يوسف عبداللّه صالح
1k مشاهدات

الفرعون شبتكو

690-706 ق.م

هو الملك النوبي الرابع في ترتيب فراعنة الأسرة الخامسة والعشرين ، والابن الأكبر للفرعون بعانخي و خليفة الفرعون الثالث شباكا ، زوجته هي الكلمة ارتى و أكبر أبنائه هو الفرعون تانوت أماني. حكم نحو 17 عاماً في الفترة مابين 706 أو 707 قبل الميلاد حتى 690 قبل الميلاد.
خلفه على العرش أخاه الأصغر ترهاقا و الذي كان يعتبر أكبر قادته العسكريين.

إتبع شبتكو في بدايات حكمه سياسة المصالحة وحسن النية مع الإمبراطورية الآشورية ، وأبرز ما يدل على ذلك هو قيام النظام بتسليم الملك لامني ملك أسدود الذي فر إلى مصر بعد فشل ثورته ضد الملك الآشوري سرجون الثاني (750 الي 722 ق.م)، ولكن بعد وفاة الملك سرجون الثاني وتولي إبنه الملك سنحاريب مقاليد الحكم الأشوري غير الملك شبتكو سياسته تجاه الأشوريين إلى الاعتراض العسكري المباشر للتمدد الآشوري في أرض كنعان.

وتظهر مسلة عثر عليها في مدينة الكوة شرقي دنقلا أن الملك النوبي شبتكو هب لنجدة اورشليم، ومسلة أخرى تظهر أن الملك شبتكو طلب من اخوته بما فيهم الملك ترهاقا الحضور من بلاد النوبة بقواتهم لقتال الآشوريين . ودعم الملك القوات الكوشية بالقوات المصرية و أرسلهم إلى فلسطين تحت قيادة أخيه ترهاقا فوقعت معركة التخ الشهيرة في عام 701 قبل الميلاد و التي بسببها ورد اسم تهارقا في التوراة على أنه مخلص اليهود من الظلم الآشوري.

توفي شبتكو بصورة مفاجئة، الأمر الذي استدعى كهنة آمون في البركل إلى استدعاء القائد العسكري حينها ترهاقا و تتويجه ملكاً لأن الوضع السياسي في ذلك الوقت ما كان ليسمح أن يكون الطفل الرضيع (تانوت آمون) على رأس الدولة.
فتم تتويج ترهاقا فرعوناً خامساً في الأسرة الخامسة و العشرين.
و الذي بدوره انشغل منذ اللحظة الأولى لتوليه الحكم بشأن الفتوحات و عاد إلى جيشه في الشرق الأدنى.

Digiprove sealCopyright secured by Digiprove © 2020 Ashraf Eltom

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا