الجرتق

بواسطة حواء يوسف
533 مشاهدات

الجرتق

من المعروف أن مراسم الزواج في السودان ذات طقوس وعادات متشابكة فهناك يوم مخصص لطلب يد العروس (فتح الخشم)وسد المال (المهر )والشيلة وفطور العريس والجرتق.
ويتصدر الجرتق ومستلزماته قائمة التحضيرات المكثفة لأن الاسرتين تلتقيان عنده بكثير من أهازيج الدعاء وممارسة طقوسه بكثير من القناعات.
يعتبرالجرتق ركنا رئيسيا من أركان نجاح أي زواج في السودان هذا مايعتقده السودانيون فهم يعتبرونه وثيقة زواج أخرى بعد عقد القرآن ،وتصاحبه ترانيم واهازيج تراثية وعادتا تشدو بها الجدة أو أكبر إمراة في العائلة .


وتنطلق اﻻستعدادات للجرتق بتجهيز فستان أحمر اللون وثوب حريري موشح بالزخرف الذهبي ثم طاقية بها دوائر مذهبة توضع على شعر العروس تعرف ب(الجدلة )إضافة لعقد من الانصاص او الفرجلات لتربط حول معصم العروس تتوسطها خرزة كبيرة ذات لون تركوازي تعتقد كتير من النساء السودانيات انها تحمي العروس .

وتجلس العروس على عنقريب (سرير خشبي) مزين مفروش بي قطعة قماش حوافها مزركشة.


تاتي أسرة العريس بصحبة ابنها يلتحف ثوب السرتي المشهور وفي عنقه سبحة اليسر السوداء وهﻻل ذهبي مطرز وموضوع على شريط مربوط حول جبينه حامﻻ معه سيفا او صوط عنج يهز به في فرح على الحضور بعد ان يكون قد اهتز طربا اغاني الجرتق.


ويتواصل عرض أمسية الجرتق عندما تتقدم اسرة العروس وهي تعرض ذلك العنقريب الفاخر بفرشه الجميل مع صينية تكون بها رسوم يغلب عليها اللون الأحمر،وبداخل الصينية يوجد المبخر وصحن الباشري مصنوع من الفخارالمحروق والحق يكون اكثر من واحد وهو الاعجاز السوداني الخالص مصنوع من خشب يحفظ العطور المصنعة محيا مثل الدلكةوالضريرة (توضع على راس العريس)والشموع توضع في صحن الباشري واطباق من الحلوى التمر الفاخر وأكواب الحليب ،وتوضع ابخرة سودانية صنعت خصيصا من اعواد الصندل لتعبق اجواء تلك اﻻمسية التي يقبل على حضورها المدعون والمدعوات كافة ﻻهميتها.


وتبدا كبيرات السن من اﻻسرتين في إلباس العروس غطاء الراس المذهب وسبحة سوداء وحرير أحمر على المعصم اليمين والقليل من عجينة العطر السوداني الاصيل (الخمرة )بضم الخاء ويجلس العريس قبالة عروسه ليتبادلا كميات من الحلوى والتمور ويوزع العريس كميات الحلوى والتمور على الحضور.
وبعد نهاية المراسم يتراشق العريس وعروسه بالحليب وسط فرحة وتصفيق الحضور ليعقب ذلك ترطيب الجو بحبات من العطر الفواح ينثر على الحضور الذي يشارك في الغناء بصوت جميل .

وتظهر العروس في زيها الأحمر اللافت وتتبادل الرقص بايقاع واغنيات مخصصة فقط لأمسية الجرتق معلنة نهاية مراسم الجرتق ونهاية مراسم الزفاف.

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا