الرئيسية تاريخ وسياحة الرقصات الشعبية في السودان ج(2)

الرقصات الشعبية في السودان ج(2)

بواسطة حواء يوسف
69 مشاهدات
شارك اصدقائك
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

رقصة الكمبلا :-
تعتبر رقصة الكمبلا من أوائل الرقصات الشعبية المنتشرة في جبال النوبة في ولاية جنوب كردفان ، وقد عرفها إنسان النوبة منذ زمن قديم وهي من أهم الرقصات الشعبية وتعتبر الرقصة الأولى بين المئات من الرقصات الأخرى المنتشرة في تلك المنطقة .

تمسى رقصة الكمبلا شعبياً في جبال النوبة (سبر أدرت ) كما تسمي أيضاً رقصة الحصاد  لأنها تؤدى في أيام الحصاد.وتصحب هذه الرقصة المشهورة قصة أسطورية تقول أن أحد المزارعين من منطقة جبال النوبة جاءه صوت خفى يطلب منه أن يذبح ثورا، ويربط قرنيه في رأسه ثم يمسك بسوط ويضرب به الفرسان لتنتشر الرقصة بصورة كثيفة .وقد ارتبطت أيضاً بمقولة شهيرة في موسم الحصاد عندما ينادي الفرسان على بعضهم (ﻻتستطيع أن تأكل الذي حصدته إذا لم ترقص الكمبلا) .

ورقصة الكمبلا مرتبطة لدى قبائل النوبة بالمناسبات الإجتماعية ومرتبطة أيضاً بالطقوس الدينية
اﻷدوات المستخدمة في رقصة الكمبلا :-
– قرون البقر أو الجاموس.وتربط هذه القرون في أعلى الرأس بواسطة شريط يتم ربطه ربطا محكما بواسطة عمامة حتى تثبت القرون جيداً على الرأس في وضع أشبه بقرني ثور
– الرحط مصنوع من السعف يربط حول الخصر يمتد إلى تحت الركبة أسفل الرجلين.
– الكشكوش يربط على الأرجل مصنوع من الحديد لإحداث الإيقاعات المطلوبة من الرقصة
جرس يحمل في اليد لظاليمنى لضبط اﻷيقاع .
– وذيل لحيوان يحمل في اليد اليسرى يسمي (سبيب) ويستخدم لتهوية الوجه أثناء الرقص.كما تستخدم ذيول صفيرة تربط على عضلات اليدين .
وتوضع جلود على شكل سيور من الخصر إلى أسفل .
مشهد الكمبلا :-
وتبدأ رقصة الكمبلا عندما تصطف النساء في شكل نصف دائري يغنين ويرقصن أولا لوحدهن وفي خضم ذلك المشهد الراقص يدخل إلى حلبة الرقص رجال بزي الكمبلا المميز يصطفون مباشرة أمام النساء يقودهم شاب قوي البنية يبدو كالثور الهائج فهو القائد وميزته عن الآخرين أنه يعرف أصول اللعبة (الرقصة )جيدا إضافة إلى قوته الجسمانية .

وهنالك رقصات أخرى مرتبطة بالحصاد أيضاً في جبال النوبة كرقصة (الكوني نر) هي خاصة بمباركة الحصاد وفي هذا الموسم يكثر الفرح ابتهاجا بالخير الوفير .
إضافة إلى أن المنطقة ذات طبيعة ساحرة تكسوها الخضرة في معظم فصول السنة.

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقبل أقرا المزيد...