الرئيسية العلوم السر الخفي لرائحة المطر المميزة

السر الخفي لرائحة المطر المميزة

بواسطة اسراء آدم حامد
نشر اخر تحديث 21 مشاهدات

جميعنا هذه الايام نستمتع بهذه الاجواء البهية ، التي تحتوينا بنسائم منعشة ، هواءا نقيا يداعب انفاسنا ، نستنشق نفحاته ارجوانية الطعم ، سماوية الافق، حرة المنتهى ، رائحة مبهجه تجوب ربوع بلادنا لتبعث فينا السعاده والرضا .
انها رائحة المطر المميزة (الدعاش ).

ماهو سبب هذه الرائحه المميزة التي نستنشقها بعد هطول الامطار والسر الخفي وراء (الدعاش ) ومن اين ياتي؟

 


في الواقع وجد العلماء مؤخرا تفسيرا علميا منطقيا لهذه الظاهرة ، حيث اكتشفوا ان هذه الرائحة ما هي الا مزيج من زيوت عطرية تنتجها النباتات اثناء فصل الجفاف ونواتج مركبات عضوية تكونها نوع من البكتريا تسمى الاكتينو بكتريا (الشعاويات) .
حيث تنشط هذه البكتريا بعد هطول المطر وتعمل على تحليل المركبات العضوية الميتة والمتحللة الموجودة في التربة وتحويلها لمركبات بسيطة من بينها مركب عضوي يسمى الجيوسمين وهو المركب الرئيسي المسؤول من هذه الرائحة (الدعاش) .

 

Geosmin

البنية الكيميائية المعقدة لمركب الجيوسمين تجعله ملحوظا لدينا ويمكننا استنشاقه حتى عند مستويات منخفضة جدا حيث يمكننا استنشاقه لكل تريليون من جزيئات الهواء النقي ، تنتشر هذه الرائحة في اتجاه الرياح وبالتحديد اذا كان هطول المطر كثيرا بما يكفي مما يعطينا اشارة ان هناك مطرا قد هطل في هذا الاتجاه ، وتقل هذه الرائحة كلما ارتفعت درجات الحرارة وزاد الجفاف .

 

Digiprove sealCopyright secured by Digiprove © 2021 Ashraf Eltom

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا