الرئيسية تاريخ وسياحةتاريخ السودان السودان القديم أقاليمه و شعوبه (3)

السودان القديم أقاليمه و شعوبه (3)

بواسطة هشام ساتي قريشي
218 مشاهدات

خنت حن نفر – تاخنتي أرض خنتي

و تعني الأرض الجنوبية وقد تم العثور على هذا الإسم في قائمة البلاد في  أبيدوس .

أول ذكر له في منطقة الكاب ( أسوان) في إحدى نقوش أحمس و يعني بها الارض جنوب مصر عامة حتى السودان .

أما في عهد الدولة المصرية الحديثة فقد كانت محصورة من جنوب مصر حتى مناطق الشلال الثالث فقط. حسب د. إنتصار صغيرون الزين في بحثها بعنوان أسماء ومعاني السودان قديماً و دلالاتها الثقافية والجغرافية –العدد الثامن والعشرون –ديسمبر 2002م.

وكذلك وجدت هذه الأسماء على البلاد التي خلفها لنا رعمسيس الثاني على جدران معبد العرابة المدفونة لكن أول نقوشها كما ذكرنا كانت في آثار نقوش القائد أحمس ابن إبانا وقد دلت الحفائر الحديثة التي عملت على تلك المناطق أن سكانها حاميي الجنس ولهم ثقافة خاصة بهم  وتتمثل في ثقافة المجموعة سي (C) وكذلك ظهرت في نقوش  حملات تحتمس ضد السودان بعض الأسماء ونورد منها كاراي وميو و إرم وجورسس ةترك اونتي.

في القراءة التوراتية يقول الضابط : و الآن عندما ذبح جلالته منتيو ( دلالة على إنتصاره على الهكسوس القادمون من آسيا ) صعد جنوباً إلى خنت حن نفر( ويشير بها إلى المناطق الواقعة جنوب مصر) وبعد ذلك أحضرت غنيمة رجلين على قيد الحياة وثلاث أيد وقد كوفئت بالذهب من جديد .

كذلك في عهد الملك حتشسبوت ورد نقشاً تفسيرياً على صورة تمثل نقل مسلة وقد كتبت فيه العبارة الآتية:

شبان من خنت حن نفر .

الإسم خنت ظهر مرة كإسم علم وهي الملكة خنت هاوس بنت الملك منكاورع من الأسرة الرابعة وكانت وريثة العرش و الذي استطاع الملك شبسس الوصول إلى العرش عن طريق زواجه من الملكة خنت و وجدت في مقبرتها نقوش عديدة تحمل ألقابها كملكة مصر العليا و السفلى وأم ملك  مصر السفلى و العليا.

كان هذا عن خنت حن نفر .

Digiprove sealCopyright secured by Digiprove © 2020 Ashraf Eltom

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا