الرئيسية تاريخ وسياحة السياحة الخلوية

السياحة الخلوية

بواسطة حواء يوسف
160 views
شارك اصدقائك
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

يتميز السودان بتعدد الأماكن السياحية مما يجعل منه وجهة سياحية مميزة وأصيلة .و السودان قطر حباه الله بوجود كل مقومات السياحة .كما تميز بوجود كل أنواع السياحة النهرية، والبحرية، والثقافية، والآثارية، والتاريخية، والسياحة الخلوية.
اتجه العالم في اﻵونة الأخيرة إلى السياحة الخلوية للإستمتاع بالطبيعة .هذا النوع من السياحة يتيح للسياح التعرف على عادات وتقاليد، وفنون المنطقة لأن السائح يستطيع السكن بينهم مما يجعل سكان المناطق الخاصة بالسياحة الخلوية يعدون المأوى المناسب داخل منازلهم ويقومون أيضا بإعداد بعض الوجبات، إضافة إلى بيع المصنوعات الشعبية، وإحياء بعض الأمسيات مثل أمسيات الفنون، والغناء، والرقص الشعبي، والأشعار والسباقات.


وقد استفاد الإنسان السوداني كتيراً من السياحة الخلوية حيث ساهم في تطوير المناطق الصحراوية؛ حتى صارت مناطق ذات مناظر خلابة وجاذبة للسواح.
ومن أهم المناطق الخاصة بالسياحة الخلوية.
سهل البطانة:
سهل منبسط على مد البصر خالي من الجبال والتلال ، عبارة عن منتجع خريفي تنمو فيه الحشائش.

كما تتعدد فيه العادات والتقاليد، والفنون الشعبية، والغناء الشعبي كما ﻻ تخلو البطانة من قائل للشعر أو حافظ له.
ومن أجل تطوير السياحة الخلوية في السودان اهتم أهل البطانة بالسكن الخاص بالسواح،و أقاموا بوفيهات حول السدود و الحفائر و نظموا سباقات تسمى سباق الهجن (بواسطة الإبل) إضافة إلى الصيد والرحلات دائماً تكون على ظهر الإبل.


أما في المساء فتكون هناك مطارحات شعرية ،و تقام المعارض لتسويق المنتجات الشعبية المصنعة من الجلود (السجاد) والسعف ،العطور الشعبية ،الزي والحلي الشعبية.
منطقة شرق النيل:
تقع هذه المنطقة في الخرطوم بحري و تتميز بطبيعتها الخلوية، و قد استطاع إنسان هذه المنطقة من إقامة المشاريع الزراعية، والمنتجعات، و المنتزهات.. فتحولت منطقة شرق النيل من منطقة جرداء إلى منطقة سياحية.
ومن إيجابيات السياحة الخلوية أنها جعلت مواطن المنطقة يساهم بشكل فعال في حماية الموارد الطبيعية؛ مثل الغطاء النباتي، و مصادر المياه، و الاهتمام بالصناعات الشعبية، و حماية الحياة البرية إضافة إلى حماية السواح.

Digiprove sealCopyright secured by Digiprove © 2021 Ashraf Eltom

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقبل أقرا المزيد...