الرئيسية تاريخ وسياحةمناطق سياحية السياحة في الخرطوم: أبرز ثلاث مناطق سياحية على ضفاف النيل.

السياحة في الخرطوم: أبرز ثلاث مناطق سياحية على ضفاف النيل.

1375 views
شارك اصدقائك
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

النيل هو أطول أنهار الكرة الأرضية . له رافدان رئيسيان هما النيل الأبيض، و النيل الأزرق يلتقيان في العاصمة الخرطوم ليكونا نهر النيل ، و هو شريان الخرطوم الرئيسي و المتنفس الأهم لسكانها ، فيُعتمد عليه في الشرب و الزراعة. و على ضفافه توجد أشهر مناطق السياحة و أنشطة الترفيه ، في هذا الموضوع سنتناول ثلاثة من أبرز المناطق السياحية حول النيل ذات الشعبية العالية و التي يزورها أغلب سكان العاصمة في العطلات للتنزه و الترفيه.

جزيرة توتي

تقع جزيرة توتي عند ملتقى النيلين بالخرطوم و تُغطي مساحة 950 فدان ، و تشتهر الجزيرة ببساتين الليمون و الجوافة و المانجو و مزارع الخضروات ، تُعتبر توتي من أشهر الوجهات التي يقصدها السياح و سكان العاصمة للترفيه عن أنفسهم ، حيث تتميز الجزيرة بإطلالة جميلة على النيل الأزرق الذي يفصلها عن مدينتي بحري و الخرطوم ، يُعتبر كوبري توتي من أبرز معالم الجزيرة بتصميمه الفريد ، و يعبره المئات يومياً مشياً على الأقدام للإستمتاع بمنظر النيل و المجدفين على قواربهم الصغيرة و لحظات غروب الشمس ، و على جانبي الكوبري توجد مقاهي شعبية حيث يمكن للزائر الإستمتاع بشرب الشاي و القهوة و تناول الأطعمة البلدية كـ(الداردمة ، التبش و المنقة بالشطة ، الباكومبا) ، أيضاً من أشهر معالم الجزيرة (بيتش توتي) و هو شاطئ رملي يقع شرق الجزيرة و يقصده أغلب الزوار عبر قوارب صغيرة من تحت الكوبري ، و فيه يمكن للزائر الإستمتاع بإحتساء المشروبات في جلسات جميلة داخل النيل ، و يأتي البعض مبكراً للشاطئ لمشاهدة شروق الشمس و شرب شاي الصباح.

 

غابة السنط

تقع غابة السُنط على الضفة الشرقية للنيل الأبيض على بعد دقائق من مقرن النيلين ، تُعد الغابة من أكبر و أعرق المحميات الطبيعية داخل الخرطوم فهي مأوى للطيور النادرة المستوطنة و المهاجرة كالإوز و السمبر و النورس البحري و العصافير و أيضاً بعض الحيوانات البرية ، و تتكون معظم أشجار الغابة من السنط الذي يتميز بمقاومته العالية لمياه الفيضانات، يقصدها سكان الخرطوم في العطلات للتنزه و الإستمتاع برحلات أشبه بالتخييم حيث جلسات الأنس و الطهي بين الأشجار الوارفة و الإعتماد على مياه النيل في الشرب و الإستخدام و إنشغال البعض بجمع الصدف أو مراقبة الطيور و اللعب مع القرود ، و يحب بعض الزوار ركوب القوارب في رحلة نيلية جميلة إلى الجزيرة الصغيرة الموجودة قُبالة الغابة وسط النيل.

 

خزان جبل أولياء

يقع خزان جبل أولياء على بعد 40 كيلومتر جنوب الخرطوم و الذي تم بناءه في العام1937م ، يُعتبر من أشهر المناطق السياحية في الخرطوم و هو مقصد للعديد من الأسر و المجموعات الشبابية للترفيه و قضاء الوقت على ضفاف النيل و الإستمتاع بالسباحة و جولات القوارب و ركوب الجمال و الدراجات النارية ، و تشتهر منطقة الخزان بمطاعم السمك الشعبية الموجودة داخل الغابة على الضفة الغربية للنيل ، أما على الضفة الشرقية فيوجد جبل الأولياء و القرية السياحية و سوق السمك ، يمكن للزائر الإستمتاع بكل تفاصيل الخزان المبني من الحجارة بطريقة جميلة و مشاهدة الصيادين عليه.

Digiprove sealCopyright secured by Digiprove © 2020 Ashraf Eltom

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقبل أقرا المزيد...