الرئيسية سياسةمقالات الشباب و العمل الحر(Freelance)

الشباب و العمل الحر(Freelance)

بواسطة مجلة السودان
29 مشاهدات

مع ازدياد نسبة البطالة بين الشباب و عدم توفر الدخل الكافي للبعض الآخر كان العمل الحر أو ال(Freelance) كنافذة أمل للشباب لزيادة الدخل و تقليل نسبة البطالة, فهو سهل الوصول إليه لأنه يعتمد عل الإنترنت بشكل أساسي و لمميزاته الأخرى. و كما هو الحال فلكل شيء في هذه الحياة مميزات و عيوب, فهنا سوف نتعرف على ماهية العمل الحر و مميزاته و عيوبه.

العمل الحر أو ال(Freelance) هو مصطلح يشير إلى وظيفة مستقلة لا تلتزم بمعايير حتمية ولا يشترط الارتباط بالعمل دائماً وإنما تكون وظيفة مؤقتة لإتمام مهام معينة لمدة من الوقت، ودائماً ماتكون تلك الوظيفة مصدر دخل جيد بالنسبة للكثيرين. العمل الحر عبر الإنترنت يشمل مجالات مختلفة في شتى دروب الحياة ومتطلباتها منها: الموسيقى، كتابة الافلام والمسلسلات، الصحافة والنشر، الإعلام، التصوير الفوتوغرافي، الإعلانات ، البرمجة، تصميم المواقع، خدمات التصميم، التمثيل، الظهور الإعلامي، كتابة المحتوى المقالي، الصحة، القانون، الهندسة، إدارة الأعمال، إنشاء الفيديوهات، التعليم، الاستشارات… إلخ.

النمو السكاني المُطّرد والبطالة المُتنامية الناجمة لاسيما في أوساط الشباب أظهرت مُعاناة حقيقية في دول كثيرة من العالم، هذا عدا عن نمو واضح في فئة محدودي الدخل كتحصيل حاصل للتضخم. كُلها أسباب حقيقيّة دفعت الحكومات إلى تشجيع الأعمال الحُرة سواء أكان بشكلها العائلي (الأعمال أو المشاريع العائليّة) أو كانت مُوجّهة لباقي أفراد المُجتمع (أعمال الأفراد المُستقلين أو مجموعات الأفراد المُستقلين).

مميزات العمل الحر(Freelance):

1- أنت رئيس نفسك.

2- تعمل في الوقت الذي تحدده أنت ولست مرتبط بوقت معين.

3- أنت غير ملتزم بمكان معين لتعمل فيه.

4- تحدد مرتبك بنفسك عن طريق تحديد ثمن الساعة.

5- في أغلب الحالات تختار بنفسك التقنيات المستخدمة في المشروع.

6- بإمكانك تحويل أي يوم لإجازة عمل في حالة كنت مرهق.

7- تعمل فيما تحبه فقط ولا يفرض عليك أي تقنيات أو أدوات لتتعلمها و أنت غير راضي.

عيوب العمل الحر(Freelance):

1- لا يوجد مرتب ثابت يمكن أن تجلس شهور بدون وجود دخل.

2- من لا يحب قلة النظام ويحبوا العمل بنظام ووقت فالعمل الحر غير مفيد لهم.

3- عدم وجود فريق مثل الشركات للتشاور في القرارات.

4- بعض العملاء يمكن أن يستغلوا إحتياجك للتقييم ويستغلوك وهذا لا يحدث في الشركات.

5- ليس لديك كيان رسمي تنتمي إليه وتحصل على مميزاته ( تأمين صحي – مكافئات – رحلات ) على سبيل المثال.

6- كثير من العملاء تحتاج للثقة وتعتقد انها موجودة في الشركات فقط وهذا يضيع منك الكثير من فرص العمل رغم أن بعض الشركات تعتمد أساسا على ال Freelancers.

7- إدارة الوقت ليست بالعمل الهين ويمكن أن تواجه مشاكل بسبب عدم تنظيم الوقت مثل الشركات لأنك تعمل وحدك ولا يوجد نظام لإدارة المهام والوقت.

انتشار الإنترنت في العالم جعل التواصل بين الناس سهل و مع تقدم التكنولوجيا تبعها العمل الحر عبر الإنترنت (Freelance) و هذا سهل على الكثيرين سواء المستقل أو العميل في إيجاد حلول للطرفين و أيضاً ساهم في تقليل البطالة و زيادة الدخل عند الشباب خاصة و لكن أيضاً ظهرت تحديات جديدة للشباب لصناعة اسمهم و نشره عبر المواقع. و في الآونة الأخيرة مع ظهور الوباء و اضطرار الكثيرين لترك عملهم انتشر العمل الحر (Freelance) و أصبح ضرورياً لتسهيله على كثير من الناس, فنصيحتي لكل من يجد في نفسه القدرة على العمل الحر أو لم يتوفق في إيجاد وظيفة أو لزيادة دخله أن يتجه للعمل الحر(Freelance).

Digiprove sealCopyright secured by Digiprove © 2021 Ashraf Eltom

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا