الرئيسية فن الطبخالمطبخ السوداني الصينية السودانية

الصينية السودانية

بواسطة هيام جعفر
0 تعليق

الصينية السودانية في عيد الأضحى

يشتهر المطبخ السوداني بمذاقه الخاص مع وجود بعض التأثيرات الغذائية التي تثريه، خاصة التأثيرات المصرية، الأرثوذوكسية، التركية، والتأثيرات الشامية في الحلويات.

العديد من الأطعمة السودانية مازالت موجودة منذ آلاف السنين عند السودانيين مثل الخبز الذي يطلق عليه السودانيون (الرغيف) أو (العيش البلدي) و الفول المدمس والكعك عند السودانيين في عيد الفطر و عيد الاضحى.

معظم الأكلات السودانية التقليدية التي تؤكل مع الكسرة، القراصة، العصيدة أو ” اللقمة ” كما تسمى في بعض المناطق تتكون من إدام يطلق عليه محلياً اسم ” المُلاح ” بضم الميم يختلف على حسب مكوناته مضافاً إليه ” الويكة ” وهي مطحون نوع من البامية تعطي قواماً لزجاً كما توجد بعض أنواعه تخلو من الويكة و أيضاً بعض الأحيان يضاف إليه. ما يسمى بالشرموط وهو نوع من اللحم يأتي بيانه في سياق هذه المقالة.

أثر المطبخ التركي كثيراً في المطبخ السوداني، فمنحه نكهة مميزة، من أشهر الأطعمة التركية التي توجد في المطبخ السوداني: الكباب، الكفتة، الشاورما بجانب حلويات مثل البقلاوة.

الحلويات الشامية والمصرية أيضا دخلت المطبخ السوداني وتعرف بالحلويات الشرقية أو الشامية.

كما يشتهر السودانيون بصنع المدائد – جمع مديدة – وهي عبارة عن حساء مكثف حلوالمذاق تختلف على حسب ما يصنع منه مثل مديدة النشأ، الدخن، الذرة، التمر هندي، الحلبة و غيرها.

كما يشتهرون أيضا بعمل ما يسمى بالبليلة وهي عبارة عن مسلوق أنواع من الحبوب أو البقوليات تختلف أيضا على حسب مكونها، منها المالح و الحلو.

اللحوم في السودان لها مكانة خاصة و يعتبر السودانيون أكثر الشعوب إستهلاكا للحوم و من أهم أنواع إستعماله:

– الشرموط: وهو لحم مقدد يجفف و يضاف إلى أغلب أنواع الملاح مع الويكة.

– الأقاشي: وهو نوع من الشواء يشبه الكستليتة ولكن له نوع خاص من البهارات التي تشبه الكاري و الفلفل الحار يقدم معه.

 

– شية السلات: و هو شواء اللحم على نوع من الحجارة المحماة الموضوعة على طبقة من الجمر. بالإضافة إلى باقي أنواع الشواء المعروفة.

– كما يوجد نوع من الأكلات السودانية يسمى ” المرارة “ وهو عبارة عن تحضير أجزاء من حيوان مذبوح حديثاً و يشترط أن يكون حديثاً وهي الكبد، الرئة أو ” الفشفاش ” بالعامية السودانية، الجزء السميك من المعدة ” الكرش أو أم فتفت ” بالعامية، تقطع و يضاف إليها الليمون، الفلفل الحار، العصارة الصفراوية ” العتي بفتح العين و تشديد التاء ” وتؤكل نيئة.

– الكمونية: من أشهر أكلات السودانيين وهي عبارة عن مطبوخ أجزاء من الأمعاء الكرش.

– الباسم: وسمي بذلك لأن رأس الحيوان بعد سلخه يبدو و كأنه يبتسم و هو تحضير لحم الرأس يجدر الذكر أن السودانيين يعافون أكل العين أو الدماغ.

– النيفة: وهو وضع الرأس بعد قطع الأذنين في حفرة بها حطب مشتعل ثم سلخه و أكله بعد ذلك.

وكل عام وانتم بخير 😊🌹

You may also like

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقبل أقرا المزيد...

Enable Notifications.    Ok No thanks