الرئيسية تاريخ وسياحةعادات وتقاليد العاب الطفولة الشعبية زمان

العاب الطفولة الشعبية زمان

بواسطة مجلة السودان
نشر اخر تحديث 219 مشاهدات

ألعـاب الطفُـولة الشّعبية زمّـان :-

هنالك العديد من الالعاب الشعبية تمارس من قبل الاطفال والشباب الذكوروالاناث في مراحل سنية محددة وهذة الألعاب في مجملها تهدف الي تحقيق الروح الجماعية وتعزيزها وتنمية المهارات الفردية للاطفال وتحقيق الترابط فيما بينهم , وتعتبرنوع من المرح والترويح واللهو الذي يلازم مرحلة الطفولة التي غالبا ما يكون اللعب وشقاوة الاطفال هي السمة التي تصاحب هذه الفئة العمرية . ويزخر التراث السوداني بألعاب شعبية جميلة ومسلية اندثرت وحل محلها التلفاز والاتارى والكمبيوترات . و الالعاب الشعبية تختلف من منطقة الي اخري علي حسب الارث الثقافي لكل منطقة ، وكانت هناك العاب مختلفة منها العاب تخص البنات ومنها العاب تخص الاولاد ومنها العاب مشتركة يمارسها الكل . كانت الالعاب الشعبية تلعب بالنهار واخري بالليل واخري في الليالي المقمرة وخاصة قمر14. ومثال لهذه الالعاب .

*الالعاب الخاصة بالاولاد مثل : لعبة (شليل): يصحبها نوع من الترنيم مثل شليل وينو اكلو الدودوو, شليل وين راح اكلو التمساح , وشليل عبارة عن عظم من ساق الماعز وتلعب ليلا في الليالي القمرية يحدد الميس والاطفال يتجمعون حول رامي العظم ويجدع بعيدا وتبداء رحلة البحث عن العظم في همة شديدة . ولعبة (الحرينة ) وهي يقوم الولد برفع احدي رجليه الي الوراء ويمسكها بيده وينط برجله الاخري ويتصارع مع زميلة ليفك يده من الرجل بهذا يكون الفائز الذي لا يستطيع الاولاد فك رجلة . وايضا من ألعاب الاولاد( البلي) يحدد مثلث رسما علي الارض ويوضع فيه البلي وعلي مسافة يحدد خط للوقوف علية ويسمي اللين ويبدا اللعب بإصطياد البلي من المثلث . ولعبة (السورواو القرقور) يصنع من علبة الصلصة في شكل مخروطي ويدور في كف اليد بمهارة . واللعب في الخلاء (بالتشريك للطير) بالشرك اوسبيبة الحصان او النبلة, وطقيع الاشجار لجني الثمر مثل شجرة النبق اوالالوب في الحلة , واللعب (بابو الدنان) وربطه بالخيط ليذنذن , ولعبة (كديس من نطاك ), ولعبة (الكنز) للبحث عنه ولعبة (الترتار) يربط خيط علي الطارة الدائرية ويحريك الخيط وتبداء الطارة بالحركة . ولعبة الضالة للكبار ولعبة( ام دسوسية ) هنا تقوم مجموعة من اللاعبين بالاختفاء في مكان ماء ويتم البحث عنهم من المجموعة الاخري . واللعب( بكورة الشراب) واللعب بالطين وتشكيله في هيئة حيوانات وعربات وخلافة ويكون الاطفال جالسين تحت ظل شجرة كبيرة ولعب الطين يكثر في فترة الخريف .ولعبة (كمبلت) تلعب بكرة الشراب ومجموعة من علب الصلصة ترص فوق بعض ويبدأ التصويب والكر والفر للفريق الذي لم يصيب الهدف ,ولعبة (شد واركب) , ولعبة (كضبا كاضب) تعتمد علي كتابة بعض الاشياء ويتم نقرها ولعبة (صفرجت , وسكج بكج) .

* والالعاب الخاصة بالبنات مثل : لعبة ( الدمية , العروسة , بت ام لعاب) تلعبها الفتيات ويتم صنعها من الدلاقين او عيدان قصب الذرة ويتم تلوينها ويوضع لها الشعر ويفصل لها الملابس .وايضا لعبة (بيوت بيوت او عده عده ) تقوم البنت برص الحجارة لتبني لها بيتا وتوضع فيه العفش وتصنعة من الطين وعيدان القصب وتبدا تديره كما تفعل امها في المنزل . ولعبة (الحجلة او البُربُرة ) للبنات ترسم ثمانية مربعات علي الارض وتضع البنت الحجر علي المربع الاول ثم تقفز برجل واحدة وتمر علي المربعات برجل واحده وهكذا حتي اخر مربع . وايضا لعبة (ام الحفر) تحفر حفرة صغيرة علي الارض وتُعبأ بحصي وتحمل البنت حجر في يدها وتجدعة عاليا وتنزل يدها في الحفرة تخرج الحصي وتاخذ منه واحدة ثم ترجعه الي الحفرة وهكذا بإستمرار . ولعبة (نط الحبل) ولعبة (الفات الفات) ولها ترنيم يقول الفات الفات في ديلو سبعة لفات في ديلو وعّمُ علي بياع الزيت وهكذا مجموعة تزكر الترنيمة الاولي والمجموعة الثانية تكمل الترنيمة , ولعبة (أريكأ عمياء) ولعب (سك سك).وتعتمد علي الجري والسباق .

* هذه لعبات الطفولة التي كانت متاحة ولا تكلف مالا ولاتوجد صعوبة في توفير معيانتها . قد تختلف الألعاب التي يمارسها الصغار اليوم عن التي كانت تمارس في الماضي ، فالألعاب الشعبية التي كانت قديما تستخدم فيها مكونات البيئة الطبيعية مثل الأحجار والعظام والطين وغيرها من المكونات الآخرى كانت على بساطتها تنمي مهارات الطفل وقدراته كما كان لها دور كبير في خلق أواصر اجتماعية قوية بين الطفل وأقرانه ، وتبعث جواً من المتعة والبهجة بين الصغار.والعديد من السودانيين في مراحل تطور حياتهم المختلفة قد مارسوا تلك الالعاب في الحضر والقري والفرقان , لانها تمثل جزء من التراث والثقافة للموروث القديم للامة السودانية .
عزيزً انتّ ياوطني برغم قسّاوة المِحنيّ وبكلِ صُعوبة المًشوار وكُلِ ضرّاوة التيار سنعمل نحّنُ يا وطنّي لنعبر حاجز الزمنيّ ونبنّي عِزة الإنسّان حياتك كُلها قيمٌ تُتوّجَ قمةَ شمّاء .
علاءالدين الحلو,,,,

Digiprove sealCopyright secured by Digiprove © 2020 Ashraf Eltom

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا