العناية بالشعر الجاف

بواسطة وصال التوم
نشر اخر تحديث 257 مشاهدات

توقفت في مقالي السابق عند هذا السؤال

كيف يمكنني معالجة شعري الجاف وحمايتة من الجفاف مرة اخرى؟

عليكِ التحكم في فتح و إغلاق طبقات الدرع بالتحكم في ثلاثة عوامل وهي


_PH القوة الهيدروجينية
_التوازن بين الترطيب والبروتين
_الحرارة

اولاً: كيف تأثر القوة الهيدروجينية في صحة الشعر؟

يعتبر الوسط الحمضي low PH 4.5_5.5، 
الوسط المناسب والصحي لفروة الرأس؛ لأنه يمنع نمو البكتيريا والفطريات (قشرة الرأس)؛ لأنها تحتاج لوسط قلوي، أي قوة هيدروجينية اكثر من 7. وتأثر أيضاً في غلق طبقات الدرع وبالتالي الحفاظ علي المرطبات داخل الشعرة في حالة الوسط الحمضي، والعكس يحدث في حالة الوسط القلوي.

لذلك عليك سيدتي استعمال منتجات حمضية للحصول علي شعر صحي ولامع ويمكنك التاكد من ذلك بسؤال الصيدلاني عن منتجات الشعر التي تتراوح حمضيتها بين (4.5_5.5).

ثانياً: كيف يأثر الترطيب والبروتين في الشعر؟

نعني بالترطيب الماء، ففي حالة ازدياد الترطيب عن الحوجة تصبح الشعرة مطاطة وتتقطع بسهولة، اما في حال ازدياد البروتين عن الترطيب تصبح الشعرة جافة.

كيف يمكنني المعادلة بين الترطيب والبروتين؟

يكون ذلك بحسب مسامية شعرك، إذا كانت عالية هذا يعني أن شعرك يحتاج للبروتين، عليكِ اختيار المنتجات من شامبو وبلسم تحتوي علي الماء و البروتين او الكيراتين (hydrolyze keratin, collagen
و إذا كانت مسامية شعرك منخفضة فإن شعرك يعتبر حساس للبروتين نوعاً ما؛ فعليك تجنب المنتجات المحتوية علي بروتين، و التركيز علي المنتجات التي تتكون من الماء بصورة أساسية والجلسرين.

ثالثاً: كيف تأثر الحرارةفي الشعر؟

عندما نتحدث عن الحرارة هنا لا نعني الاستشوار بدرجة حرارة عالية أو مكواة السيراميك، لأن الجميع يتفق علي ضررها للشعر. الحرارة هنا نقصد بها الكاب الحراري أو كيس البلاستيك، أو جهاز الساونا للشعر. فبهذه الاشياء يمكننا التحكم في فتح طبقات الدرع لأن الحرارة تعمل علي فتحها.

لذلك صاحبات المسامية المنخفضة عند وضعهم لأي ماسك ترطيب للشعر عليهم تعريض شعرهم للحرارة؛ حتى تفتح الطبقات ويتغلغل الترطيب إلى داخل الشعرة، وعليهم  غسل الشعر بماء بارد حتي تغلق هذة الطبقات وتحتفظ بالترطيب داخل الشعرة.

أما صاحبات المسامية العالية لا يحتجن لتعريض شعرهن للحرارة، يمكنهم وضع ماسكات الترطيب، ويمكن أن يكتفين بارتداء كيس بلاستيكي لفترة قصيرة عند وضع الماسك، وكذلك غسل الشعر بماء بارد حتي تغلق هذة الطبقات وتحتفظ بالترطيب.

في العدد القادم إن شاءالله سأساعدك سيدتي علي قراءة الشامبو أو البلسم وكيفية اختيار مايناسبك… 

تذكري.. أنك أنثي يحق لك  الدلال

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا

10 + سبعة =