الرئيسية العلوم المايستوما (المادورا أو النبت).. الموت الصامت.

المايستوما (المادورا أو النبت).. الموت الصامت.

نشر اخر تحديث 58 مشاهدات

ما هو مرض المايستوما :

مرض المايستوما من أمراض المناطق المدارية ويجب أن يصنف عند منظمة الصحة العالمية من ضمن “الأمراض المنسية” فهو رغم خطورته مهمل ولا يوجد علاج ناجع له حتى الآن.

يتميز الورم الفطري بوجود ثالوث من كتلة تحت الجلد غير مؤلمة ، وجيوب متعددة ، وإفرازات تحتوي على حبيبات. وعادة ما ينتشر ليشمل الجلد والبنى العميقة والعظام مما يؤدي إلى تدمير وتشوه وفقدان الوظيفة ، مما قد يكون قاتلاً.

أسباب الإصابة الأساسية غير معلومة حتي الآن ولكن هناك بعض الأسباب معروفة مثل “وخز الشوك داخل الأراضي الزراعية والمراعي” مما يسمح بدخول الجراثيم المسببة للمرض، عندما تتسبب البكتيريا في الإصابة بالمايستوما، فإن بالإمكان علاجها بإستخدام المضادات الحيوية على مدى عدة سنوات ، لكن ما يقرُب من 70 في المئة من الحالات في السودان ناتجة عن الفطريات التي لا تزال الأدوية غير فعالة في علاجها.

إذا لم يتم علاج “المايستوما” أو إذا فشل علاجه فإنه يمكن أن ينتشر إلى مناطق أخرى من الجسم، ويمكن للورم الفطري طويل المدى أن يدمر العضلات والعظام في نهاية الأمر.

نظراً لتطور المرض البطئ “فقد يأخذ عدة سنوات للوصول لمرحلة البتر”، وضعف التثقيف الصحي، وقلة عدد المراكز الطبية والصحية في الناطق الموبوءة، فإن الغالبية العظمى و “المحظوظة بالتمكن من الوصول الى العاصمة” يتم تشخيصهم في مراحل متأخرة ويكون الحل الوحيد حينها هو البتر.

للأسف المرض عادة ما يصيب الشرائح الضعيفة من المجتمع مما أدى الي تباطؤ شركات الادوية العالمية والأبحاث للعمل في مجاله نسبة لضعف العائد المادي!

إرتداء الأحذية قد يمنع الإصابات التي تكون سبباً في العدوى لانها تحمي القدمين أثناء المشي في المناطق الملوثة بالجراثيم المسببة للمرض في التربة.

أيضا الأكتشاف والعلاج المبكر يساهم في تجنب تطور المرض والأعراض الخطيرة المصاحبة له.

تشير الأبحاث إلى إنتشار المرض في عدد من الولايات في السودان، إلا أن ولايات النيل الابيض، الجزيرة وسنار سجلت أعلى معدلات للإصابة بالمرض.

مركز أبحاث المايستوما :

تم إنشاء المركز في عام 1991، وحتى الآن تم علاج 9000 مريض من جميع أنحاء العالم مجاناً، إلا أن عدد المرضى الحقيقي يفوق هذا العدد بشكل كبير.

يعد المركز الأول والمرجعي للبحوث في المايستوما في العالم. المركز يتبع لجامعة الخرطوم بمستشفى سوبا ويقوم بتقديم كافة الخدمات المجانية لمرضى المايستوما من تشخيص وعلاج ودعم نفسي وأجتماعي وغيرها من الخدمات.

Digiprove sealCopyright secured by Digiprove © 2021 Ashraf Eltom

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا