الرئيسية تاريخ وسياحةمناطق سياحية المحميات الطبيعية في السودان

المحميات الطبيعية في السودان

بواسطة حواء يوسف
357 views
شارك اصدقائك
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

توجد في السودان عدة محميات طبيعية، تتنوع فيها الحياة البرية، و المناخات، و تشكل مقصداً للباحثين، و السياح، و المهتمين بالحياة البرية ،حيث تستوطن فيها أنواع كثيرة من الحيوانات البرية، والطيور، و الحشرات إلى جانب اﻷنواع المختلفة من النباتات بما فيها اﻷشجار، و الشجيرات، و اﻷعشاب.
و هناك أيضاً محميات طبيعية بحرية، و جبلية، ونيلية تزخر بالعديد، والعديد من عوامل الجذب لعشاق المغامرات و الغوص.
و يصنف السودان في المرتبة الثانية لتصنيف الإتحاد العالمي لصون الطبيعة.
و من أبرز هذه المحميات:–
حظيرة الدندر:

تعتبر من أهم مناطق الحياة البرية في شمال السودان، و تقع داخل ثلاث و ﻻيات القضارف، و النيل اﻷزرق، و سنار . توجد بها أنواع مختلفة من اﻷشجار، و الحشائش، و الشجيرات.و أنواع مختلفة من الثديات، والطيور، والزواحف. وأهم الحيوانات هي اﻷسود، الجاموس اﻹفريقي، وحيد القرن، اﻷفيال ظبي القصب، البشمات (ظبي الماء) الكتمور، التماسيح، الزراف، التيتل، النلت اﻷسود الضباع، الحلوف، القنفذ، النسانيس، وبها أكبر تجمع لدجاج الوادى بالعالم.

 محمية الردوم :

تقع في وﻻية جنوب دارفور، و هي تنفرد بالطبيعة الخلابة، و تزدان ببحيرة كندي للطيور المائية .بها مجموعة من النباتات مثل الصباغ، المهوقني، النخيل، السدر، الصهب، الدوم، إضافة إلى الحشائش، والعشبيات .ومجموعة من الحيوانات مثل الغزﻻن، الحلوف، البقا، أم تقدم ذات الظهر اﻷحمر، الفيل اﻷفريقي.
محمية وادي هور:

تقع في حدود ثلاث ولايات هي الولاية  الشمالية، و شمال كردفان، و شمال دارفور. بها مجموعة من النباتات مثل الهجليج، الحراز.اﻷراك، الكلكل، كما بها عدد من الحيوانات مثل بقر الوحش وأم كبجو، الغزالة الزرقاء، وغزال الريل (الغزالة البيضاء) و النعام، اﻷسود، و النمور.

محمية جبل الداير:

تقع في وﻻية شمال كردفان بها أنواع مختلفة من اﻷشجار مثل القنا، الصباغ.الترتر، السدر، الهجليج، التبلدى، القضيم، وأنواع مختلفة من الحشائش، والشجيرات ،إضافة للحيوانات المختلفة مثل الضباع، قط أبو ريشات، أبو شوك، البعشوم، القرود، وأنواع مختلفة من الطيور مثل دجاج الوادي، والزواحف
محمية تايا-باسندا-القلابات (محمية المثلث):تقع في وﻻية القضارف بها أنواع مختلفة من النباتات مثل الهجليج، الطلح، السدر، الجوغان، الجميز، الهيل، الهشاب.إضافة إلى الحيوانات المختلفة غزﻻن، قطط برية وغيرها، والطيور، والزواحف.


محمية جبال الحسانية :

هي من المحميات الحديثة، تقع في وﻻية نهر النيل، بها مجموعة نباتية مختلفة مثل السمر السرح، المرخ، السيال، السدر، وأنواع من الحيوانات .الغزال، القط الخلوي، الضب البري، اﻷرانب، الثعالب إلى جانب طيور النورس.


محمية غابة السنط :

هي إحدى المحميات الحديثة أيضا، و التي تحتل موقعًا مميزاً على الضفة الشرقية للنيل اﻷبيض؛ و تعتبر من المحميات الطبيعية النادرة الوجود. تكثر بها النباتات العطرية، كما أنها مأوى للطيور النادرة المهاجرة، و المستوطنة، و تزورها في مواسم متعددة مجموعة من أسراب اﻷوز، و السنبر، والنورس البحري، والعصافير ذات اﻷلوان المتعددة.
 
محمية سنقنيب :

في البحر اﻷحمر، و تعتبر المحمية البحرية اﻷولى بالسودان تتميز بوجود الشعب المرجانية؛ و ما يصحبها من وجود نباتي (أشجار المانغروف)، و حيواني مثل الطيور البحرية، و الثديات البحرية، و اﻷسماك والسلاحف.
كما نجد محمية خليج دنقناب، و جزيرة مكوار البحرية، على البحر اﻷحمر اللتان تتمتعان بثراء بحري مدهش، من أصغر المخلوقات البحرية حتى أسماك القرش الحوتي ، وبها ناقة البحر، و القرش الأبيض المهددين باﻹنقراض، و هي أكبر خليج طبيعي يأوي صدف اللؤلؤ.
و هناك محميات محجوزة مثل محمية السبلوقة، ومحمية أركويت، و سنكات، و طوكر.

Digiprove sealCopyright secured by Digiprove © 2021 Ashraf Eltom

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقبل أقرا المزيد...