الرئيسية حواء السودانيةالازياء تعدد الازياء السودانية

تعدد الازياء السودانية

بواسطة نهى الشيخ
195 views
شارك اصدقائك
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

يعد السودان من اكثر دول العالم تعددا اثنيا وقبليا نسبه لاتساع رقعته الجغرافيه.. ولكل قبيله فيه لها عرفا وتقاليد ولهجات تختلف عن سواها ووفقا لذلك التعدد نجد ان الأزياء كذلك لها تنوعها..فقبائل الشرق تختلف عن ماهي في الشمال والغرب والوسط.. خلال هذا التقرير سنتطرق لها بشكل مفصل واخذ كل قبيله من تلك القبائل علي حدا..
في شمال السودان مثلا هناك قبائل النوبه نجد ان لهم لهجات وزي وعادات بذاتها خاصه مجتمع منطقه حلفا القديمه فتتميز سيداتها بارتداء مايطلق عليه محليا (الجرجار النوبي) وهو رداء شبيه بالعباءه العربيه واسع فضفاض طويل حتي اخمص القدمين يغلب عليه اللون الاسود مع طرحه تغطي الراس يرتدينه النساء هناك في المناسبات الرسميه والاجتماعيه. الا ان الثوب السوداني وجد حظه مؤخرا من الدخول الي تلك المناطق.. اما قبائل المحس والدناقله رغم تقارب لهجاتهم المحليه (الرطانه) وتقارب بعض عاداتهم مع الحلفاويين الا انهم اعتادوا علي لبس التوب مثلهم مثل قبائل الشايقيه.. والجعلين في الوسط..
اما الزي الرجالي بين كافه قبائل الشمال فهو الزي القومي الجلباب والعمامه..
وفي الزيجات والاعراس فاننا نجد العادات وازياء العروسين لاتختلف كثيرا الا من بعض الطقوس المحليه الطفيفه.. فخلال احد اهم الطقوس في الزواج وهو مايسمي محليا( بالجرتق) ترتدي العروس الثوب وهو الزي الرسمي السوداني الا ان لونه في العاده يكون احمر مع زينه كامله للعروس من المكياج والمشغولات الذهبيه او الاكسسوارات التي تزين اليدين مع قالب للراس يسمي ( بالجدله) كما يوضع القرمصيص علي وجه العروس.. وايضا هناك الحناء السوداء والنقش التي تتميز بها المرأه السودانيه.. اما العريس فيرتدي ما يطلق عليه اسم السرتي مع ربطه علي الراس علي شكل شريط احمر عليه هلال مطلي بالذهب وربطه اخري علي اليد اسمها حريره عليها خرزه زرقاء اتقاء العين والسحر كما يعتقد السكان هناك.. وتخصص جلسه خاصه بهما ( الكوشه) من القماش احمر مذهب عليها مقعد خشبي وكانت تزين قديما بجريد النخل اما حاليا فتم إضفاء الكثير من الاشكال وتوضع امام الجلسه صينيه تشتمل علي اواني عليها لها شكل مدبب يطلقون عليها اسم الربعات توضع عليها مواد عطريه مجففه تستخدم خلال الجرتق ويمارس اهل العروسين الطقوس كامله من دق الطبل والغناء والزغاريد ووضع تلك المواد المعطره علي راس العرسان كما يرش العروسين الحليب علي بعضهما البعض ورش العطر علي الحضور كختام للجرتق . .
تلك العادات جميعها نجدها بين قبائل الشمال وربما كافه قبائل السودان مع بعض الاختلاف..⚡
الاسبوع القادم لنا وقفه مع قبيله اخري باذن الله.

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقبل أقرا المزيد...