الرئيسية تاريخ وسياحة جبل البركل
شارك اصدقائك
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

يقع جبل البركل في الولاية الشمالية على بعد ٤٠٠ كيلو متر شمال العاصمة السودانية ⁦،وجوار مدينة كريمة عند الإنحناء النيلي الكبير، و يتميز الجبل بقمته المسطحة. حيث كان جبل البركل من المعالم الأساسية في الطرق التجارية بين وسط افريقيا والجزيرة العربية ومصر ،كما أنه المكان الأفضل لعبور النيل. ويشكل جزءً أساسياً من حضارة نبتة وصنف الجبل كأحد مواقع التراث العالمي الإنساني التابعة لليونسكو في عام ٢٠٠٣م.

يعتبر من المواقع التاريخية المحورية التي شهدت جزءًا طويل من الحضارات النوبية أو الكوشية القديمة التي امتدت لأكثر من ٥ آلاف عام ، بعد أن تحولت نبتة إلى عاصمة المملكة الكوشية، وقيام ملوك الأسرة الخامسة والعشرون بتشييد معبد آمون النبتي في المدينة، والذي يعتبر من المعابد الضخمة و التي تعتبر مقدسة لدى السكان المحليين حتى اليوم ،كما قام بعانخي الملك النبتي بنصب مسلته الشهيرة التي أسماها ٢٠ عاماً من الانتصارات.

وأيضاً كان جبل البركل مقبرة ملكية خلال الفترة المروية ،ويرجع تاريخ أقدم المدافن إلى القرن الثالث قبل الميلاد. كما يحتوي على عدد ١٥من الأهرامات التي تعود للملوك والملكات النوبيين.

يعود تاريخ الاهرامات من القرن الأول قبل الميلاد إلى الثالث قبل الميلاد . ومن أهم الاكتشافات حوله التي اكتشفها المنقبون حوالي ٣ قصور و ٥ نقوش، و توالت فيما بعد اكتشافات عديدة بقيادات علماء من مختلف أنحاء العالم. كما تزين متاحف مصرية ومتحف بوسطن للفنون الجميلة بقطع أثرية وتماثيل اكتشفت في جبل البركل . وبذلك يعتبر جبل البركل من المواقع السياحية والأثرية المهمة في السودان والولاية الشمالية على وجه الخصوص ويقصده السياح والباحثين عن التاريخ و الاثار من مختلف أنحاء العالم.

Digiprove sealCopyright secured by Digiprove © 2020 Ashraf Eltom

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقبل أقرا المزيد...