الرئيسية منوعاتغرائب ونوادر جبنة الكاسو مارزو

جبنة الكاسو مارزو

0 تعليق

كاسو مارزو هو نوع من أنواع الجبن موجودة في إيطاليا و تعني “الجبن الفاسد“.
تتميز هذه الجبنة بوجود يرقات حية داخلها تجعلها طرية و تصنع من جبن الماعز.

يتم وضع الجبن بدون تغطية حتى يستطيع ذباب المستودكة الجبينية وضع بيضه في الجبنة و تقوم اليرقات التي يصل طولها إلى ٨ مم بتسريع عملية التخمر و كسر الدهون مما يجعل الجبن طري.
يقاس نضوج الجبن بأعداد اليرقات حيث بصل عددها إلى ١٠٠٠ يرقة .
تعتبر غير آمنة للاستهلاك عند وجود يرقات ميتة لذلك تؤكل الجُبنة بوجود اليرقات الحية و يمكن وضع كيس فوق الجُبن ليمنع وصول الأوكسجين من اليرقات، و بعدها تقفز اليرقات مسافة تصل لــ ١٥ سنتميتر تعطشاً للأوكسجين المسلوب منها.
هذا النوع من الجُبن يمكن أن يسبب بالنغف أو داء الدودة الحلزونية الذي  يسبب تقرحات جلدية و الآلم في المعدة .

بسبب قوانين الإتحاد الأوروبي المشددة الخاصة بالغذاء والصحة، تم حظر إستهلاك هذا النوع من الجبن تجنباً لأي مضاعفات صحية، حيث يتم معاقبة المنتهكين وتغريمهم. مع ذلك، وبالرغم من عدم قانونية الكاسو مارزو يقوم البعض من المزارعين في سردينيا بتوفيره وجعله متاحاً في السوق السوداء، أي يمكن بيعه بسعر يصل إلى ضعف سعر جبن البيكورينو.

في المقابل ظهرت محاولات أخرى تهدف للتحايل على حظر الإتحاد الأوروبي بإعلان جبنة الكاسو كغذاء تقليدي، تم تصنيعه بنفس الطريقة لأكثر من 25 عاماً ، وبالتالي فهو معفي من لوائح سلامة الغذاء. الطريقة التقليدية لصنع الجبن موضحة في وثيقة رسمية صادرة عن الحكومة المحلية لجزيرة سردينيا.

بحلول سنة 2005، قام باحثون من جامعة ساساري بتعاون مع مزارعي الأغنام المحلين بتطوير طريقة صحية للإنتاج الآمن لجبن الكاسو، بغية رفع الحظر عن هذا الأخير والسماح ببيعه بشكل قانوني.

You may also like

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقبل أقرا المزيد...

Enable Notifications.    Ok No thanks