الرئيسية الصحةسراج ذاكرة خرافية

ذاكرة خرافية

ﺃﻭﺭﻻﻧﺪﻭ ﺳﻴﺮﻳﺎﻝ طفل عادي كجميع الأطفال، ﻓﻲ ﻳﻮﻡ ﻣﻦ ﺍﻷﻳﺎﻡ أصابته كرة بيسبول ﻓﻲ رأسه ﻓﻔﻘﺪ ﺍﻟﻮﻋﻲ، ﻭﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﺍﺳﺘﻴﻘﻆ ﻭﻭﺟﺪ ﺃﻧﻪ ﻗﺪ ﺍﻛﺘﺴﺐ ﺫﺍﻛﺮﺓ خرافية ﺣﺘﻲ ﺃﻧﻪ ﺍﺻﺒﺢ ﻳﺘﺬﻛﺮ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﺘﻔﺎﺻﻴﻞ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺮﺍﻫﺎ أو ﻳﺴﻤﻌﻬﺎ ﻭﺃﺻﺒﺢ ﻳﻌﺮﻑ ﺣﺎﺻﻞ ﺿﺮﺏ ﺍﻱ ﺭﻗﻤﻴﻦ ﻣﺜﻼً 76787.87 × 65628.4929 ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﻳﺠﺪ ﺣﻞ ﻫﺬﺍﻥ ﺍﻟﺮﻗﻤﺎﻥ ﺑﺴﺮﻋﺔ ﻛﺒﻴﺮﺓ جدا.

وربما سمعت عن بعض الأشخاص الذي لديهم بعض القدرات الخارقة كحفظ الكتاب من أول قراءة، أو عزف مقطوعتين موسيقيتين مختلفتين في نفس الوقت، أو القيام بعمليات حسابية معقدة بصورة سريعة جدا، العامل المشترك بين جميع هؤلاء الأشخاص أنهم مصابون بمتلازمة تعرف بمتلازمة الموهوب -Savant syndrome.

تعرف متلازمة الموهوب بأنها حالة ﻧﺎﺩﺭﺓ ﻳُﻈﻬِﺮُ ﻓﻴﻬﺎ ﺷﺨﺺ يعاني من إعاقات ﻋﻘﻠﻴﺔٍ ﻛﺒﻴﺮﺓٍ ﻣﻊ ﻗﺪﺭﺍﺕٍ ﻣﻌﻴﻨﺔً ﺗﺘﺠﺎﻭﺯ ﺍﻟﻤُﻌﺪﻝ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻲ ﺑﻜﺜﻴﺮ، ‏ ﻭﺗﻜﻮﻥ ﻣُﻌﻈﻢ ﺍﻟﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺘﻔﻮﻕ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺮﺗﺒﻄﺔ ﻋﻤﻮﻣًﺎ ﺑﺎﻟﺬﺍﻛﺮﺓ، ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻗﺪ ﺗﺸﻤﻞ ﺳُﺮﻋﺔ ﺍﻟﺤﺴﺎﺏ ﺃﻭ ﺭﺳﻢ ﺍﻟﺨﺮﺍﺋﻂ ﺃﻭ ﻗﺪﺭﺓً ﻓﻨﻴﺔً ﺃﻭ ﻣﻮﺳﻴﻘﻴﺔ ﻣُﻌﻴﻨﺔ. ‏توجد لدى المصابين عادة مهارة استثنائية واحدة فقط.

المصابون بهذه المتلازمة يعانون من اضطراب في النمو العصبي كطيف التوحد أو يكون لديهم تلف دماغي حاد.

تعزي الدراسات أن متلازمة الموهوب تصيب شخصا من كل مليون شخص، كما أنها تكثر في الذكور على الإناث بنسبة 6 :1.

عادة ما يطور المصاب بمتلازمة الموهوب واحدة من المهارات الآتية: الفن، الذاكرة، الحساب، القدرات الموسيقية، والمهارات المكانية. وتشير الدراسات أن حوالي نصف المصابين بمتلازمة الموهوب يعانون من اضطراب التوحد، أما الجزء الآخر فيعاني من اضطرابات مختلفة في الجهاز العصبي.

 

أسباب المتلازمة ما زالت مجهولة حتى الآن، فالبعض يعزوها إلى إضطرابات نفسية، كما يعزوها البعض لإضطرابات الأعصاب والفص الأيسر من الدماغ بالتحديد حيث استطاع بعض العلماء استحداثها صناعيا عبر تحفيز الفص الأيسر من الدماغ.

 

قبل الختام يا صديقي القارئ لا توجد نظرية واحدة يمكنها تفسير متلازمة الموهوب لكن التفسير يختلف باختلاف المسبب.

سراج أخير؛ أعتذر لغيابي الأسابيع السابقة لظروف خارجة عن اليد.

ختاما؛ شفى الله كل مريض وأعان كل مبتلى.

ربما يعجبك أيضا

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أقبل أقرا المزيد...

Enable Notifications    OK No thanks